تفسير ابن أبي زمنين - ابن أبي زمنين  
{وَقَالَ ٱلشَّيۡطَٰنُ لَمَّا قُضِيَ ٱلۡأَمۡرُ إِنَّ ٱللَّهَ وَعَدَكُمۡ وَعۡدَ ٱلۡحَقِّ وَوَعَدتُّكُمۡ فَأَخۡلَفۡتُكُمۡۖ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيۡكُم مِّن سُلۡطَٰنٍ إِلَّآ أَن دَعَوۡتُكُمۡ فَٱسۡتَجَبۡتُمۡ لِيۖ فَلَا تَلُومُونِي وَلُومُوٓاْ أَنفُسَكُمۖ مَّآ أَنَا۠ بِمُصۡرِخِكُمۡ وَمَآ أَنتُم بِمُصۡرِخِيَّ إِنِّي كَفَرۡتُ بِمَآ أَشۡرَكۡتُمُونِ مِن قَبۡلُۗ إِنَّ ٱلظَّـٰلِمِينَ لَهُمۡ عَذَابٌ أَلِيمٞ} (22)

{ وقال الشيطان لما قضى الأمر } أي : فصل بين العباد ؛ فاستبان أهل الجنة من أهل النار { إن الله وعدكم وعد الحق } أي : وعدهم الجنة على التمسك بدينه { ووعدتكم فأخلفتكم وما كان لي عليكم من سلطان } أسترهبكم به { إلا أن دعوتكم } بالوسوسة { فاستجبتم لي } .

{ ما أنا بمصرخكم } بمغيثكم من عذاب الله { وما أنتم بمصرخي إني كفرت بما أشركتمون من قبل } أي : في الدنيا يكفر بأن يكون شريكا .

يحيى : عن ابن لهيعة ، عن عبد الرحمن بن زياد ، عن دخين الحجري ، عن عقبة بن عامر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا جمع الله الأولين والآخرين ، وفرغ من القضاء بينهم قال المؤمنون : قد قضى بيننا ربنا ؟ فمن يشفع لنا إلى ربنا ؟ قالوا : انطلقوا بنا إلى آدم ؛ فإنه أبونا وخلقه الله بيده وكلمه ، فيأتونه فيكلمونه أن يشفع لهم ، فيقول آدم : عليكم بنوح ؛ فيأتون نوحا فيدلهم على إبراهيم ، ثم يأتون إبراهيم فيدلهم على موسى ، ثم يأتون موسى فيدلهم على عيسى ، ثم يأتون عيسى فيقول : أدلكم على النبي الأمي ؛ فيأتونني فيأذن الله لي أن أقوم إليه ؛ فيفور من مجلسي أطيب ريح شمها أحد حتى آتي ربي ؛ فيشفعني ويجعل لي نورا من شعر رأسي إلى ظفر قدمي ؛ ثم يقول الكافرون : ( هذا ) وجد المؤمنون من يشفع لهم فمن يشفع لنا ؟ ! ما هو إلا إبليس هو الذي أضلنا فيأتونه ؛ فيقولون : قد وجد المؤمنون من يشفع لهم ؛ فقم فاشفع أنت لنا فإنك أنت أضللتنا ! فيقوم فيفور من مجلسه أنتن ريح شمها أحد ، ثم ( يعظم لجهنم ) ، ثم يقول عند ذلك : { إن الله وعدكم وعد الحق ووعدتكم فأخلفتكم . . . } الآية " {[537]} .


[537]:أخرجه ابن أبي حاتم في تفسيره (7/2240 – 2241) ح (12245) والدارمي (2/421 – 422) ح (2804) والطبراني في الكبير (17/230 – 321) ح (887) وقال الحافظ الهيثمي: فيه عبد الرحمن بن زياد بن أنعم: وهو ضعيف. انظر/ مجمع الزوائد (10/376) وعزاه الحافظ السيوطي لابن مردويه وابن عساكر. انظر/ الدر المنثور (4/84).