الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَقَالَ ٱلشَّيۡطَٰنُ لَمَّا قُضِيَ ٱلۡأَمۡرُ إِنَّ ٱللَّهَ وَعَدَكُمۡ وَعۡدَ ٱلۡحَقِّ وَوَعَدتُّكُمۡ فَأَخۡلَفۡتُكُمۡۖ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيۡكُم مِّن سُلۡطَٰنٍ إِلَّآ أَن دَعَوۡتُكُمۡ فَٱسۡتَجَبۡتُمۡ لِيۖ فَلَا تَلُومُونِي وَلُومُوٓاْ أَنفُسَكُمۖ مَّآ أَنَا۠ بِمُصۡرِخِكُمۡ وَمَآ أَنتُم بِمُصۡرِخِيَّ إِنِّي كَفَرۡتُ بِمَآ أَشۡرَكۡتُمُونِ مِن قَبۡلُۗ إِنَّ ٱلظَّـٰلِمِينَ لَهُمۡ عَذَابٌ أَلِيمٞ} (22)

ثم قال تعالى : ( ذكره ) {[37057]} : { وقال الشيطان لما قضي الأمر }[ 22 ] . أي : قال إبليس لما دخل أهل الجنة الجنة ، وأهل النار النار ، واستقر بكل {[37058]} فريق قراره {[37059]} .

{ إن الله وعدكم }[ 22 ] : أيها الأتباع النار ، { ووعدتكم } : النصرة {[37060]} .

وقيل ، معنى : { وعدكم {[37061]} وعد الحق }[ 22 ] : أي : وعد من أطاع( ه ) {[37062]} الجنة ، ومن عصاه النار . ووعدتكم أنا خلاف ذلك { فأخلفتكم } وعدي ، ووفى لكم الله بوعده {[37063]} .

{ وما كان لي عليكم من سلطان } {[37064]}[ 22 ] : أي : ما كان لي عليكم فيما وعدتكم به من النصرة حجة ، تنبت لي عليكم بالصدق {[37065]} قول( ي ) {[37066]} {[37067]} .

{ إلا أن دعوتكم فاستجبتم لي }[ 22 ] : أي : دعوتكم إلى طاعتي ، ومعصية الله ، فأجبتموني . { فلا تلوموني } ( على إجابتكم إياي { ولوموا أنفسكم }عليها {[37068]} . { ما أنا بمصرخكم } أي : بمغيثكم {[37069]} ، { وما أنتم بمصرخي }[ 22 ] :

أي : بمغيثي {[37070]} يقال : أصرخت الرجل إصراخا : أغثته {[37071]} .

{ إني كفرت بما أشركتموني {[37072]} من قبل } : أي : إني جحدت {[37073]} أن أكون شريكا لله ، ( سبحانه ) فيما أشركتموني {[37074]} فيه من عباد( ت )كم {[37075]} ( من قبل ) : في الدنيا {[37076]} .

وقال قتادة : معناه {[37077]} : إني عصيب الله فيكم {[37078]} .

وقيل : معنى ( من قبل ) : أي : بطاعتكم إياي في الدنيا {[37079]} ، وفيه بعد .

{ إن الظالمين لهم عذاب أليم }[ 22 ] : أي ، إن الكافرين لهم اليوم عذاب موجع {[37080]} .

قال محمد بن كعب القرظي {[37081]} : فلما سمعوا مقالة إبليس هذه في خطبة يقوم بها عليهم ، مقتوا أنفسهم ، فنودوا : { لمقت الله أكبر من مقتكم أنفسكم إذ تدعون إلى الإيمان فتكفرون } {[37082]} .

روي {[37083]} أن إبليس اللعين يقوم فيقول : أين أوليائي فيجتمعون {[37084]} إليه فيقول : { إن الله وعدكم وعد الله ووعدتكم فأخلفتكم } {[37085]} .

قال الحسن : إذا كان يوم القيامة يقوم إبليس خطيبا على منبر من نار فيقول : { إن الله وعدكم / وعد الحق ووعدتكم فأخلفتكم } {[37086]}[ 22 ] .

وقال قتادة : رحمة الله عليه {[37087]} في قوله {[37088]} : { إني كفرت بما أشركتمون من قبل }[ 22 ] : معناه {[37089]} : إني ( عصيت الله قبلكم {[37090]} .

وقال سفيان الثوري ( نظر الله إلى وجهه ) {[37091]} : { إني كفرت بما ( أشركتمون ) {[37092]} من قبل }[ 22 ] يقول : كفرت بطاعتكم إياي في الدنيا {[37093]} .

وقال ابن عباس : { ما {[37094]} أنا بمصرخكم }[ 22 ] : أي بنافعكم ، وما أنتم بنافعي {[37095]} .

وقال الربيع بن أنس {[37096]} ( رحمة الله عليه ) {[37097]} : ( ما ) {[37098]} أنا بمنجيكم وما أنتم بمنجي {[37099]} .

وقال محمد بن كعب : إنما قال ذلك ، حين قال أهل الجنة : { سواء علينا أجزعنا أم صبرنا }[ 21 ] .

وروي ( عن ) {[37100]} : عقبة بن عامر الجهني ( رضي الله عنه ) {[37101]} ، قال : سمعت رسول الله {[37102]} يقول : " إذا جمع الله الأولين والآخرين ، وفرغ من ( القضاء ) {[37103]} : بين الناس ، قال المؤمنون : قد قضى بيننا ربنا . فمن يشفع لنا عند {[37104]} ربنا ، فيقول : انطلقوا بنا إلى خلقه الله ، وكلمه آدم . فيأتونه ، فيقولون : اشفع لنا إلى ربنا ، فيقول : عليكم بنوح . فيأتون نوحا ، فيدلهم على إبراهيم ، فيدلهم على موسى . فيأتون موسى ، فيدلهم على عيسى . فيأتون عيسى ، فيقول لهم : هل أدلكم على النبي الأمي . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( وعليهم أجمعين ) {[37105]} : فيأتوني فيسألوني أن أشفع لهم إلى ربهم ، فيأذن الله لي بالقيام ، فيثور لمجلسي أطيب ريح {[37106]} ، شمها أحد ، حتى آتي ربي فأشفع فيشفعني ، ( جل وعز ) {[37107]} : فيقول {[37108]} الكفار عند ذلك : قد {[37109]} وجد المؤمنون من يشفع لهم ، فمن يشفع لنا ؟ فيقولون : ما هو إلا إبليس ، هو الذي أضلنا . فيأتون إبليس فيقولون له : قد وجد المؤمنون من يشفع لهم إلى ربهم فاشفع لنا إلى ربنا فإنك ( أنت ) {[37110]} : أضللتنا فيقوم ، فيثور من مجلسه أنتن {[37111]} ريح شمها أحد قط : فيعظم لجهنم فيقول : إبليس عند ذلك : { إن الله وعدكم وعد الحق } – إلى قوله – { أليم }[ 22 ] ، وإنما ذكر الله هذا من أمر إبليس تحذير من أعدائه {[37112]} .


[37057]:ساقط من ق.
[37058]:ق: لكل.
[37059]:انظر هذا التفسير في: غريب القرآن 232 وجامع البيان 16/560.
[37060]:وهو تفسير الطبري في: جامع البيان 16/560.
[37061]:ق: ووعدكم.
[37062]:ساقط من ق.
[37063]:انظر المصدر السابق.
[37064]:ساقط من ق.
[37065]:ط: تصدق.
[37066]:ساقط من ق.
[37067]:انظر هذا التوجيه في: جامع البيان 16/560، والجامع 9/234.
[37068]:انظر هذا التوجيه في: جامع البيان 16/560.
[37069]:انظر: ق: بمعيشكم، وانظر هذا التفسير في: تفسير مجاهد 411، ومجاز القرآن 1/339، وجامع البيان 16/561، ومعاني الزجاج 3/159.
[37070]:وهو قول قتادة، ومجاهد، انظر: تفسير مجاهد 411، وجامع البيان 16/564، ومعاني الزجاج 3/159.
[37071]:انظر هذا التوجيه في: جامع البيان 16/561.
[37072]:ق: أسركتمون، ط: أشركتموني.
[37073]:ط: جحد.
[37074]:ق: أشركتمون.
[37075]:ساقط من ق.
[37076]:وهو تفسير الطبري في: جامع البيان 16/561.
[37077]:ق: ومعناه.
[37078]:انظر هذا القول في: الجامع 9/235.
[37079]:وهو قول الحسن في جامع البيان 16/563، وعزاه الجامع 9/235 إلى سفيان الثوري.
[37080]:انظر هذا التوجيه في: جامع البيان 16/561.
[37081]:في النسختين معا القرطبي والصواب ما أثبت.
[37082]:غافر: 9. وانظر هذا القول في: جامع البيان 16/565 وتفسير ابن كثير 2/820.
[37083]:ط: وروي.
[37084]:ق: فيجمعون.
[37085]:انظر: الخبر السابق.
[37086]:انظر: هذا الخبر في جامع البيان 16/563، ولم ينسبه في معاني الزجاج 3/158.
[37087]:ساقط من ق.
[37088]:ق: وقوله.
[37089]:ق: أي.
[37090]:انظر هذا القول في: جامع البيان 16/564، والجامع 9/235.
[37091]:ساقط من ط.
[37092]:ط: اشركتموني.
[37093]:انظر هذا القول في: الجامع 9/235، وعزاه في جامع البيان إلى: الحسن.
[37094]:ق: بماء.
[37095]:انظر هذا القول في: جامع البيان 16/564.
[37096]:هو الربيع بن أنس البكري البصري، رمي بالتشيع، وكانت وفاته سنة 40 هـ. انظر: طبقات ابن سعد 7/369، وتقريب التهذيب 1/243.
[37097]:ساقط من ق.
[37098]:انظر المصدر السابق.
[37099]:انظر هذا التوجيه في: جامع البيان 16/564.
[37100]:ساقط من ط.
[37101]:انظر المصدر السابق.
[37102]:ط: مطموس.
[37103]:ساقط من ق.
[37104]:ق: إلى.
[37105]:ساقط من ط.
[37106]:ط: ريحا شمها.
[37107]:ساقط من ط.
[37108]:ط: فيكون.
[37109]:ق: فد.
[37110]:ساقط من ط.
[37111]:في النسختين معا: انثن.
[37112]:انظر: هذا الخبر مختصرا في: جامع البيان 16/562-563، وانظر: أيضا في: تفسير ابن كثير 2/819-820، منقولا عن ابن أبي حاتم، وزاد نسبته في الدار 4/74 إلى ابن مردويه، وابن عساكر، وعقب عليه السيوطي بقوله: أخرجوه بسند ضعيف، وقال الشيخ شاكر: هذا الأثر ضعيف الإسناد وآية ذلك أن من رجاله رشدين بن سعد، وعبد الرحمن بن زياد وهما – رغم صلاحهما – كانا يخلطان في الحديث، وعندهم معاضيل، ومناكير لكثرة روايتهم لها، وهم متروكو الحديث.