تفسير ابن أبي زمنين - ابن أبي زمنين  
{يَـٰٓأَيُّهَا ٱلنَّاسُ إِن كُنتُمۡ فِي رَيۡبٖ مِّنَ ٱلۡبَعۡثِ فَإِنَّا خَلَقۡنَٰكُم مِّن تُرَابٖ ثُمَّ مِن نُّطۡفَةٖ ثُمَّ مِنۡ عَلَقَةٖ ثُمَّ مِن مُّضۡغَةٖ مُّخَلَّقَةٖ وَغَيۡرِ مُخَلَّقَةٖ لِّنُبَيِّنَ لَكُمۡۚ وَنُقِرُّ فِي ٱلۡأَرۡحَامِ مَا نَشَآءُ إِلَىٰٓ أَجَلٖ مُّسَمّٗى ثُمَّ نُخۡرِجُكُمۡ طِفۡلٗا ثُمَّ لِتَبۡلُغُوٓاْ أَشُدَّكُمۡۖ وَمِنكُم مَّن يُتَوَفَّىٰ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَىٰٓ أَرۡذَلِ ٱلۡعُمُرِ لِكَيۡلَا يَعۡلَمَ مِنۢ بَعۡدِ عِلۡمٖ شَيۡـٔٗاۚ وَتَرَى ٱلۡأَرۡضَ هَامِدَةٗ فَإِذَآ أَنزَلۡنَا عَلَيۡهَا ٱلۡمَآءَ ٱهۡتَزَّتۡ وَرَبَتۡ وَأَنۢبَتَتۡ مِن كُلِّ زَوۡجِۭ بَهِيجٖ} (5)

{ يا أيها الناس إن كنتم في ريب } أي : في شك { من البعث فإنا خلقناكم

من تراب } وهذا خلق آدم { ثم من نطفة } يعني : نسل آدم { ثم من علقة ثم من مضعة مخلقة وغير مخلقة } تفسير مجاهد : هما جميعا : السقط{[808]} مخلق وغير مخلق .

قال محمد : ومعنى { مخلقة وغير مخلقة } أي : من الخلق من تتم مضغته بخلق الأعضاء ، ومنهم من لا يتم الله خلقه .

{ لنبين لكم } أي : خلقكم { ونقر في الأرحام } أرحام النساء { ما نشاء إلى أجل مسمى } يعني : منتهى الولادة . قال محمد : تقرأ بالرفع على القطع [ مما قبله ] .

يحيى : عن صاحب له ، عن الأعمش عن أبي وائل عن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن خلق أحدكم يجمع في بطن أمه نطفة أربعين يوما ، ثم يكون علقة أربعين يوما ، ثم يكون مضغة أربعين يوما ، ثم يؤمر الملك- أو قال : يأتي الملك- فيؤمر أن يكتب أربعا : رزقه وعمله وأثره وشقيا أو سعيدا " {[809]} .

{ ثم نخرجكم طفلا ثم لتبلغوا أشدكم } يعني : الاحتلام . { ومنكم من يتوفى } وفيها إضمار ، أي : يتوفى من قبل أن يبلغ أرذل العمر { ومنكم من يرد إلى أرذل العمر } يعني : الهرم { لكيلا يعلم من بعد علم شيئا } أي : يصير بمنزلة الصبي الذي لا يعلم شيئا . قال محمد : ( طفلا ) في معنى : أطفال ، كأن المعنى : يخرج كل واحد منكم طفلا .

وقوله : ( لكيلا ) هو بمعنى حتى لا . { وترى الأرض هامدة } قال قتادة : يعني : ( غبراء ) متهشمة{[810]} .

قال محمد : هامدة حقيقتها جافة ، ومن ذلك : همود النار إذا طفئت فذهبت ، وهو معنى قول قتادة .

{ فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت } وفيها تقديم ، وربت للنبات ، أي : انتفخت ، واهتزت بالنبات ، إذا أنبتت { وأنبتت من كل زوج } أي : من كل لون { بهيج( 5 ) } أي : حسن .

قال محمد : ( بهيج ) في معنى باهج ، تقول العرب : امرأة ذات خلق باهج .


[808]:هو ما يسقط من الولد قبل تمامه [الصحاح: سقط].
[809]:رواه البخاري (6594)، ومسلم (2643)، من طريق الأعمش عن زيد بن وهب عن ابن مسعود به فذكره بنحوه.
[810]:انظر تفسير الطبري (9/112) ط-بيروت