تفسير ابن أبي زمنين - ابن أبي زمنين  
{وَلَقَدۡ صَدَّقَ عَلَيۡهِمۡ إِبۡلِيسُ ظَنَّهُۥ فَٱتَّبَعُوهُ إِلَّا فَرِيقٗا مِّنَ ٱلۡمُؤۡمِنِينَ} (20)

{ ولقد صدق عليهم إبليس ظنه } يعني : جميع المشركين { فاتبعوه إلا فريقا من المؤمنين } قال بعضهم : قال إبليس : خلقت من نار وخلق آدم من طين ، والنار تأكل الطين ! فلذلك ظن أنه سيضل عامتهم .

قال محمد : ومن قرأ : { صدق } بالتخفيف نصب الظن مصدرا على معنى : صدق عليهم إبليس ظنا ظنه وصدق في ظنه{[1121]} .


[1121]:قرأ الكوفيون (صدّق) مشددا، وقرأ الباقون (صدق) مخففا. (ظنه) نصب باتفاق من القراء. وانظر: السبعة لابن مجاهد (529)، والحجة لابن خالويه (ص188)، بتحقيقنا، وكذا معاني القراءات (ص393).