معاني القرآن للفراء - الفراء  
{وَلَقَدۡ صَدَّقَ عَلَيۡهِمۡ إِبۡلِيسُ ظَنَّهُۥ فَٱتَّبَعُوهُ إِلَّا فَرِيقٗا مِّنَ ٱلۡمُؤۡمِنِينَ} (20)

وقوله : { وَلَقَدْ صَدَّقَ عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ ظَنَّهُ20 } نصبت الظن بوقوع التصديق عليه . ومَعْناهُ أنه قالَ { فَبِعِزّتِكَ لأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ إِلاَّ عِبَادَكَ مِنْهُمُ المُخْلَصِينَ } قال الله : صَدّق عليهم ظنَّه لأنه إنما قاله بِظنّ لا بعلمٍ . وتقرأ { وَلَقَدْ صَدَق عليهم إبليسُ ظَنَّه } نصبت الظن على قوله : ولقد صَدَق عليهم في ظَنّه . ولو قلت : ولقد صدق عليه إبليسُ ظنُّه ترفع إبليسَ والظنّ كانَ صَوَاباً على التكرير : صدق عليهم ظنُّه ، كما قالَ { يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشهرِ الحرامِ قِتَالٍ فيه } يريد : عن قتالٍ فيه ، وكما قالَ { ثمَّ عَمُوا وصَمُّوا كثيرٌ مِنْهُمْ } ولو قرأ قارئ ولقد صَدَق عليهم إبليسَ ظَنُّه يريد : صدَقه ظنُّه عليهم كما تقول صدقك ظنُّك والظنُّ يخطئُ ويصيبُ .