اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{لَا يَمَسُّهُمۡ فِيهَا نَصَبٞ وَمَا هُم مِّنۡهَا بِمُخۡرَجِينَ} (48)

قوله : { لا يَمَسُّهُمْ فِيهَا نَصَبٌ } يجوز أن تكون هذه مستأنفة ، ويجوز أن تكون حالاً من الضمير في " مُتَقَابلينَ " .

والنَّصَبُ : التَّعَبُ ، يقال منه : نَصِب يَنْصَبُ فهو نَصِبٌ ونَاصِبٌ ، وأنصبني كذا ، قال : [ الطويل ]

تَأوَّبَنِي هَمٌّ مَعَ اللَّيْلِ مُنصِبُ *** . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . {[19550]}

وهمَّ ناصبٌ ، أي : ذُو نصبٍ ، كلابن وتامر ؛ قال النابغة : [ الطويل ]

كِلينِي لِهَمِّ يَا أمَيْمة نَاصبٍ *** وليلٍ أقَاسيهِ بَطيءٍ الكَواكِبِ{[19551]}

و " مِنْهَا " متعلق " بمُخْرجين " .

وهذه الآية أنصُّ آيةٍ في القرآن على الخلود .


[19550]:صدر بيت لأبي طالب. ينظر: اللسان "نصب"، والدر المصون 4/229.
[19551]:تقدم.