اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{ذُرِّيَّةَ مَنۡ حَمَلۡنَا مَعَ نُوحٍۚ إِنَّهُۥ كَانَ عَبۡدٗا شَكُورٗا} (3)

قوله : { ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ } .

العامَّة على نصب " ذريَّة " وفيها أوجه :

أحدها : أنها منصوبةٌ على الاختصاص ، وبه بدأ الزمخشري .

الثاني : أنَّها منصوبة على البدل من " وكيلاً " ، أي : ألاَّ تتخذوا من دوني ذرية من حملنا .

الثالث : أنها منصوبة على البدل من " مُوسَى " ذكره أبو البقاء ، وفيه بعدٌ .

الرابع : أنها منصوبة على المفعول الأول ل " تتخذوا " والثاني هو " وكيلاً " فقدِّم ، ويكون " وكيلاً " ممَّا وقع مفرد اللفظ ، والمعنيُّ به جمعٌ ، أي : لا تتخذوا ذرية من حملنا مع نوح وكيلاً كقوله : { وَلاَ يَأْمُرَكُمْ أَن تَتَّخِذُواْ الملائكة والنبيين أَرْبَاباً } [ آل عمران : 80 ] .

الخامس : أنها منصوبة على النداء ، أي : يا ذرية من حملنا ، وهو قول مجاهد وخصَّ الواحديُّ هذا الوجه بقراءة الخطاب في " تتَّخذوا " وهو واضحٌ عليها ، إلا أنه لا يلزم ، وإن كان مكيٌّ قد منع منه ؛ فإنه قال : " فأمَّا من قرأ " لا يتخذوا " بالياء ف " ذرية " مفعول لا غير ، ويبعد النداء ؛ لأن الياء للغيبة ، والنداء للخطاب ، فلا يجتمعان إلا على بعدٍ " وليس كما زعم ؛ إذ يجوز أن ينادي الإنسان شخصاً ، ويخبر عن آخر ، فيقول : " يَا زيْدُ ، يَنطلِقُ بَكْرٌ ، وفعَلتَ كذا " و " يَا زَيْدُ لِيفْعَلْ عَمرٌو كَيْتَ وكَيْتَ " .

السادس : قال مكيٌّ : وقيل : نصب على إضمار " أعْني " {[20189]} . وقرأت{[20190]} فرقة ذُريَّةُ " بالرفع ، وفيها وجهان :

أحدهما : أنها خبر مبتدأ مضمرٍ تقديره : هم ذريَّة ، ذكره أبو البقاء{[20191]} وليس بواضحٍ .

والثاني : أنها بدل من واو " تتخذوا " قال ابن عطية : " ولا يجوز ذلك في القراءة بالتاء ، لأنك لا تبدل من ضمير المخاطب ، لو قلت : " ضَربْتُكَ زيداً " على البدل ، لم يجزْ " .

وردَّ عليه أبو حيَّان هذا الإطلاق ، وقال : " ينبغي التفصيل ، وهو إن كان بدل بعض أو اشتمال ، جاز ، وإن كان كلاًّ من كلٍّ ، وأفاد الإحاطة ؛ نحو : " جِئْتُم كَبِيرُكم وصَغِيركُمْ " جوَّزه الأخفش والكوفيون " .

قال : " وهو الصحيح " .

قال شهاب الدين : وتمثيل ابن عطيَّة بقوله " ضَربْتُكَ زيْداً " قد يدفع عنه هذا الرَّد .

وقال مكيٌّ : " ويجوز الرفع في الكلام على قراءة من قرأ بالياء على البدل من المضمر في " يَتَّخذوا " ولا يحسن ذلك في قراءة التاء ؛ لأنَّ المخاطب لا يبدل منه الغائب ، ويجوز الخفض على البدل من بني إسرائيل " .

قال شهاب الدِّين : أمَّا الرفع ، فقد تقدَّم أنه قرئ به ، وكأنه لم يطَّلعْ عليه ، وأمَّا الجرُّ فلم يقرأ به فيما علمت ، ويرد عليه في قوله " لأنَّ المخاطب لا يبدل منه الغائب " ما ورد على ابن عطيَّة ، بل أولى ؛ لأنه لم يذكر مثالاً يبيّن مراده ، كما فعل ابن عطيَّة .

قوله : { مَنْ حَمَلْنَا } : يجوز أن تكون موصولة ، وموصوفة .

قال قتادة : النَّاسُ كلُّهم ذرية نوح - عليه السلام - لأنَّه كان معه في السَّفينةِ ثلاث بنينَ : سَام وحَام ويَافث ، والناس كلُّهم من ذريَّة أولئك ، فكأن قوله : يا ذرية من حَملْنَا مَع نُوحٍ قام مقام { يَاأَيُّهَا الناس }{[20192]} [ البقرة : 21 ] .

وهذا يدلُّ على أنه ذهب إلى أنه منصوبٌ على النداء ، وقد تقدَّم نقله عن مجاهدٍ أيضاً .

ثم إنه تعالى أثنى على نوح ، فقال : { إِنَّهُ كَانَ عَبْداً شَكُوراً } أي : كثير الشُّكرِ ، روي أنه - عليه السلام - كان إذا أكل قال : " الحَمْدُ للهِ الَّذي أطْعَمنِي ، ولو شَاءَ لأجَاعَنِي " ، وإذَا شَرِبَ ، قَالَ " الحَمْدُ للهِ الَّذي أسْقانِي ولَوْ شَاءَ لأظْمَأنِي " ، وإذا اكتسى ، قال : " الحَمدُ للهِ الَّذي كَسانِي ، ولو شَاءَ أعْرَانِي " ، وإذا احْتَذَى ، قال : " الحَمْدُ للهِ الَّذي حَذانِي ، ولوْ شَاءَ أحْفَانِي " ، وإذَا قَضَى حاجَتهُ ، قال : " الحَمْدُ للهِ الَّذي أخْرجَ عنِّي الأذى في عَافيةٍ ، ولوْ شَاءَ حَبَسهُ " {[20193]} .

ورُوِيَ أنه كان إذا أراد الإفطار ، عرض طعامهُ على من آمن به فإن وجده محتاجاً ، آثرهُ به .

فإن قيل : ما وجه ملائمةِ قوله : { إِنَّهُ كَانَ عَبْداً شَكُوراً } بما قبله ؟ فالجواب{[20194]} : التقدير : كأن قيل : لا تَتَّخذُوا من دوني وكيلاً ، ولا تشركوا بي ؛ لأنَّ نوحاً - عليه السلام - كان عبداً شكوراً ، وإنما يكون شكوراً ، إذا كان موحِّداً لا يرى حصول شيءٍ من النعم إلاَّ من فضل الله ، وأنتم ذرية قومه ، فاقتدوا بنوحٍ ، كما أن آباءكم اقتدوا به .


[20189]:سقط من أ.
[20190]:وهي قراءة مجاهد ينظر: الشواذ 74، والكشاف 2/648، والبحر 6/7، والدر المصون 4/370.
[20191]:ينظر: الإملاء 2/88.
[20192]:أخرجه الطبري في "تفسيره" (8/18) عن قتادة وورد معناه أيضا عن مجاهد ذكره السيوطي في "الدر المنثور" (4/294) وعزاه إلى ابن أبي حاتم.
[20193]:ذكره القرطبي في "تفسيره" (10/140) عن عمران بن سليم.
[20194]:ينظر: الفخر الرازي 20/124.