اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{ثُمَّ تَوَلَّيۡتُم مِّنۢ بَعۡدِ ذَٰلِكَۖ فَلَوۡلَا فَضۡلُ ٱللَّهِ عَلَيۡكُمۡ وَرَحۡمَتُهُۥ لَكُنتُم مِّنَ ٱلۡخَٰسِرِينَ} (64)

قوله : { ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ } التولّي تفعل من الوَلْي ، وأصله : الإعراض والإدبار عن الشَّيء بالجسم ، ثم استعمل في الإعراض عن الأوامر والمعتقدات اتساعاً ومجازاً وذلك إشارة إلى ما تقدم من رفع الطُّور ، وإيتاء التوراة .

قال القَفَّال رحمه الله : " إنهم بعد قبول التوراة ، ورفع الطور تولّوا عن التَّوْراة بأمور كثيرة ، فحرّفوا التوراة وتركوا العمل بها ، وقتلوا الأنبياء ، وكفروا بها وعصوا أمرهم ولعلّ فيها ما اختصّ به بعضهم دون البعض ، ومنها ما عمله أوائلهم ، ومنها ما فعله متأخروهم ، ولم يزالوا في التِّيهِ مع مشاهدتهم الأعاجيب ليلاً ونهاراً يخالفون موسى ، ويعرضون عنه ، ويلقونه بكلّ أذى ، ويجاهرون بالمعاصي حتى لقد خسف ببعضهم ، وأحرقت النار بعضهم ، وعوقبوا بالطاعون ، وكلّ هذا مذكور في تراجم التوراة ، ثم فعل متأخروهم ما لا خَفَاءَ به من تخريب " بيت المقدس " ، وكفروا بالمسيح وهمّوا بقتله . والقرآن وإن لم يكن فيه بَيَانُ ما تولوا به عن التوراة ، فالجملة معروفة من إخبار الله تعالى عن عِنَادِ أسلافهم ، فلا عَجَبَ في إنكارهم ما جاء به محمد عليه الصَّلاة والسَّلام من الكتاب والنبوة " .

قوله : { فَلَوْلاَ فَضْلُ اللَّهِ } " لولا " هذه حرف امتناع لوجود ، والظَّاهر أنها بسيطة . وقال أبو البَقَاءِ : هي مركّبة من " لو " ، و " لا " ، و " لو " قبل التركيب يمتنع بها الشيء لامتناع غيره ، و " لا " للنفي ، والامتناع نفي في المعنى ، وقد دخل النفي ب " لا " على أحد امتناعي " لو " والامتناع نفي في المعنى ، والنَّفي إذا دخل على النَّفي صار إيجاباً ، فمن [ ثمَّ ] صار معنى " لولا " هذه يمتنع بها الشيء لوجود غيره وهذا تكلُّف ما لا فائدة فيه ، وتكون " لولا " أيضاً حرف تحضيض فتختص بالأفعال ، وسيأتي الكلام عليها إن شاء الله تعالى .

و " لولا " هذه تختص بالمبتدأ ، ولا يجوز أن يليها الأفعال ، فإن ورد ما ظَاهِرُهُ ذلك أُوِّل ؛ كقوله : [ الوافر ]

558 وَلَوْلاَ يَحْسِبُونَ الحِلْمَ عَجْزاً *** لَمَا عَدِمَ المُسِيئُونَ احْتِمَالي

وتأويله أن الأصل : " ولولا أن تحسبوا " فلما حذفت أن ارتفع الفعل ؛ كقوله : [ الطويل ]

559- أَلاَ أَيُّهَذَا الزَّاجِرِي أَحْضُرُ الوَغَى *** . . . 

أي : " أَنْ أَحْضُرَ{[2]} " .

والمرفوع بعدها مبتدأ خلافاً للكسائي حيث رفعه بفعل مضمر ، وللفراء حيث قال : " مرفوع بنفس لولا " . وخبره واجب الحذف للدلالة عليه وسد شيء مسده وهو جوابها والتقدير : ولولا فَضْل الله كائن أو حاصل ، ولا يجوز أن يثبت إلا في ضرورة شعر ، ولذلك لُحِّنَ المعرِّيُّ في قوله : [ الوافر ]

560 يُذِيبُ الرُّعْبُ مِنْهُ كُلَّ عَضْبٍ *** فَلَوْلاَ الغِمْدُ يُمْسِكُهُ لسَالاَ

حيث أثبت خبرها بعدها ، هكذا أطلقوا ، وبعضهم فَصَّل فقال : إن كان خبر ما بعدها كوناً مطلقاً ، فالحذف واجب ، وعليه جاء التنزيل وأكثر الكلام ، وإن كان كوناً مقيداً فلا يخلو إما أن يدلّ عليه دليل أوْ لا ، فإن لم يدلَّ عليه دليل ، وجب ذكره ؛ نحو قوله عليه الصَّلاة والسَّلام : لَوْلاَ قَوْمُكِ حَدِيثُو عَهْدٍ بِكُفْرٍ " {[3]} ، وقول الآخر : [ الطويل ]

561 فَلَوْلاَ بَنُوهَا حَوْلَهَا لَخَبَطْتُهَا *** . . . {[4]}

وإن دلّ عليه دليل جاز الذِّكر والحذف نحو : " لولا زيد لَغُلِبْنَا " أي : شجاع ، وعليه بيت المعرّي المتقدم .

وقال أبو البَقَاءِ{[5]} : ولزم حذف الخبر للعلم به ، وطول الكَلاَم ، فإن وقعت " أن " بعدها ظهر الخبر كقوله : { فَلَوْلاَ أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ } [ الصافات : 143 ] فالخبر في اللّفظ ل " أن " ، وهذا الَّذِي قاله موهم ، ولا تعلّق لخبر " أن " بالخبر المحذوف ، ولا يغني عنه ألبتة فهو كغيره سواء ، والتقدير : فلولا كونه مسبحاً حَاضِرٌ أو موجودٌ . فأي فائدة في ذكره لهذا ؟ [ والخبر ]{[6]} يجب حذفه في صور أخرى تأتي مفصّلة إن شاء الله تعالى في مواضعها ، وقد تقدم معنى الفضل عند قوله : { فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ } [ البقرة : 47 ] .

قوله : { لَكُنْتُم مِّنَ الْخَاسِرِينَ } اللاَّم جواب " لولا " ، واعلم أن جوابها إن كان مثبتاً ، فالكثير دخول اللام كهذه الآية ونظائرها ، ويقلّ حذفها ؛ قال : [ البسيط ]

562 لَوْلاَ الحَيَاءُ وَلَوْلاَ الدِّينُ عِبْتُكُمَا *** بِبَعْضِ مَا فِيكُمَا إذْ عِبْتُمَا عَوَرِي{[7]}

وإن كان منفيًّا فلا يخلو : إما أن يكون حرف النَّفي " ما " أو غيرها ، إن كان غيرها فترك اللام واجب نحو : " لولا زيد لم أقم ، ولن أقوم " ، لئلا يتوالى لامان ، وإن كان ب " ما " فالكثير الحَذْف ، ويقلّ الإتيان بها ، وهكذا حكم جواب " لو " الامتناعية ، وقد تقدم عند قوله : { وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ } [ البقرة : 20 ] ، ولا محلّ لجوابها من الإعراب . و " من الخاسرينَ " في محلّ نصب خبر " كان " ، و " من " للتبعيض .

فصل في تفسير فضل الله عليهم

ذكر القَفَّال في تفسيره وجهين :

الأول : لولا تفضل الله عليكم من إمهالكم ، وتأخير العذاب عنكم لكنتم من الخاسرين ، أي من الهالكين [ الذين باعوا أنفسهم بنار جهنم ]{[8]} ، ومنه قوله تعالى : { خَسِرَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةَ } [ الحج : 11 ] .

والثاني : أن يكون الخبر قد انتهى عند قوله : { ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ مِّن بَعْدِ ذَلِكَ } ، ثم قال : { فَلَوْلاَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ } رجوعاً بالكلام إلى أوله ، أي : لولا لطف الله تعالى بكم برفع الجبل فوقكم لَدُمْتُمْ على ردّكم الكتاب ولكنه تفضل عليكم ورحمكم ولولا ذلك لكنتم من الخاسرين ببقائكم على تلك الحالة حتى يتم .

فإن قيل : كلمة " لولا " تفيد انتفاء الشيء لوجود غيره ، فهذا يقتضي أن انْتِفَاء الخسران من لوازم حُصُول فضل الله تعالى بحيث حصل الخُسْران وجب أن يحصل هناك لطف الله تعالى .

وهذا يقتضي أن الله تعالى لم يفعل بالكافر شيئاً من الألطاف الدينية ، وذلك خلاف قول المعتزلة .

أجاب الكعبي بأنه تعالى سَوّى بين الكُلّ في الفضل ، لكن بعضهم انتفع دون بعض ، فصح أن يقال ذلك كما يقول القائل لرجل وقد سوى بين أولاده في العطية فانتفع بعضهم لولا أن أباك [ فضّلك ] لكنت فقيراً ، هذا ضعيف ؛ لأن أهل اللّغة نصوا على أن " لولا " تفيد انتفاء الشيء لثبوت غيره ، وإذا ثبت هذا فكلام الكَعْبِي ساقط .


[2]:ذكره السيوطي في "الدر المنثور" (6/605) وعزاه إلى عبد بن حميد وابن أبي حاتم.
[3]:أخرجه الطبري في "تفسيره" (12/612، 613) عن ابن عباس وأبي عبد الرحمن السلمي والضحاك. وذكره السيوطي في "الدر المنثور" (/605) عن أبي عبد الرحمن السلمي وزاد نسبته إلى الفريابي وعبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم.
[4]:أخرجه البخاري (4/301)، كتاب: فضل ليلة القدر، باب: التماس ليلة القدر في السبع الأواخر رقم (2015)، ومسلم (2/822)، كتاب: الصيام، باب: فضل ليلة القدر والحث على طلبها... رقم (205- 1165).
[5]:تقدم.
[6]:سقط من: ب.
[7]:تقدم.
[8]:ينظر: تفسير القرطبي (20/93).