اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{إِذۡ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوۡمِهِۦ مَا هَٰذِهِ ٱلتَّمَاثِيلُ ٱلَّتِيٓ أَنتُمۡ لَهَا عَٰكِفُونَ} (52)

قوله :{ إذْ قَالَ } يجوز أن يكون منصوباً ب «آتَيْنَا » أو ب «رُشْدَهُ » أو ب «عَالِمِينَ » أو بمضمر أي : اذكر وقت قوله{[28661]} . وجَوَّز أبو البقاء فيه أن يكون بدلاً من موضع «قَبْلُ »{[28662]} . أي : أنه يحب محله فيصح المعنى إذْ يصير التقدير : ولقد آتيناه رشداً إذْ قال . وهو بعيدٌ من المعنى بهذا التقدير .

قوله : { مَا هذه التماثيل } أي : الصور ، يعني : الأصنام . والتمثال : اسم للشيء المصنوع{[28663]} مشبهاً بخلق من خلق الله . وأصله من مثَّلْتُ الشيء بالشيء : إذا شبهته به ، فاسم ذلك المُمَثَّل تِمْثَال{[28664]} . والتَّمَاثِيلُ : جمع تِمْثَال ، وهو الصورة المصنوعة من رخام ، أو نحاس ، أو خشب ، أو حديد ؛ يشبه بخلق الآدمي وغيره من الحيوانات ، فال امرؤ القيس :

3724- فَيَا رُبَّ يَوْمٍ قَدْ لَهَوْتُ وَلَيْلَةٍ *** بِآنِسَةٍ كَأَنَّهَا خَطُّ تِمْثَالِ{[28665]}

قوله : { لَهَا } قيل : اللام للعلة ، أي : عاكفون لأجلها{[28666]} . وقيل : بمعنى ( على ) ، أي : عاكفون عليها{[28667]} . وقيل : ضمّن «عَاكِفُونَ » معنى{[28668]}عابدين فلذلك أتى باللام{[28669]} وقال أبو البقاء : وقيل : أفادت معنى الاختصاص{[28670]} .

وقال الزمخشري : لم ينو للعاكفين مفعولاً ، وأجراه مجرى ما لا يتعدى كقوله : فاعلون العكوف لها ، أو واقفون لها . فإن قلت : هلاَّ قيل : عليها عاكفون كقوله : { يَعْكُفُونَ على أَصْنَامٍ لَّهُمْ }{[28671]} قلت : لو قصد التعدية لعداه بصلته{[28672]} التي هي{[28673]} «على »{[28674]} .

قال شهاب الدين : الأولى أن تكون اللام للتعليل وصلة «عَاكِفُونَ » محذوفة أي : عاكفون عليها ، أي{[28675]} : لأجلها لا لشيء آخر{[28676]} .


[28661]:انظر الكشاف 3/14، التبيان 2/920، البحر المحيط 6/320.
[28662]:قال أبو البقاء: (لا يجوز أن يكون بدلا من موضع "من قبل") التبيان 2/920.
[28663]:في النسختين: الموضوع. والصواب ما أثبته.
[28664]:انظر الفخر الرازي 22/180، القرطبي 11/296.
[28665]:البيت من بحر الطويل قاله امرؤ القيس، وهو في ديوانه 29، المقرب 219، والبحر المحيط 6/318، المغني 1/135، 2/587، شرح التصريح 2/18، الهمع 2/26 شرح شواهد المغني 1/341، 393، الدرر 2/18.
[28666]:انظر التبيان 2/920. البحر المحيط 6/320.
[28667]:المرجعان السابقان.
[28668]:في ب: بمعنى. وهو تحريف.
[28669]:انظر البحر المحيط 6/320.
[28670]:التبيان 2/920.
[28671]:[الأعراف: 138].
[28672]:في النسختين: بصلة. والصواب ما أثبته.
[28673]:هي: تكملة من الكشاف.
[28674]:الكشاف 3/14.
[28675]:أي: سقط من الأصل .
[28676]:الدر المصون 5/51.