اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{۞وَلَقَدۡ ءَاتَيۡنَآ إِبۡرَٰهِيمَ رُشۡدَهُۥ مِن قَبۡلُ وَكُنَّا بِهِۦ عَٰلِمِينَ} (51)

قوله تعالى : { وَلَقَدْ آتَيْنَآ إِبْرَاهِيمَ رُشْدَهُ مِن قَبْلُ } الآية . «رُشْدَهُ » مفعول ثان .

وقرأ العامة «رُشْدَهُ » بضم الراء وسكون الشين ، وعيسى الثقفي بفتحها{[28643]} . والرُّشْدُ والرَّشَدُ كالعُدْم والعَدَم{[28644]} ، وقد تقدم الكلام عليهما{[28645]} . والمراد بالرُّشْدُ{[28646]} : النبوة لقوله { وَكُنَّا بِهِ عَالِمِينَ } ، لأنه تعالى إنَّمَا يخص بالنبوة من يعلم من حاله أنه في المستقبل يقوم بحقها ويجتنب ما لا{[28647]} يليق بها ويحترز عما ينفر قومه من القبول .

وقيل : الرُّشْد : الاهتداء لوجوه الصلاح في الدين والدنيا لقوله تعالى : { فَإِنْ آنَسْتُمْ مِّنْهُمْ رُشْداً }{[28648]} وقيل : يدخل تحت الرشد النبوة والاهتداء{[28649]} .

قوله : { مِنْ قَبْلُ }{[28650]} أي : من قبل موسى وهارون ، قاله ابن عباس ، وهاذ أحسن ما قدر به المضاف إليه{[28651]} وقيل : من قبل بلوغه أو نبوته حين كان في السرب فظهرت له الكواكب ، فاستدل بها ، وهذا على قول من حمل الرشد على الاهتداء وإلا لزمه أن يحكم بنبوته -عليه السلام-{[28652]} قبل البلوغ . قاله مقاتل .

وروى الضحاك عن ابن عباس معنى «مِنْ قَبْلُ » أي : حين كان في صلب آدم لما أخذ الله ميثاق النبيين{[28653]} .

والضمير في «بِهِ » يعود على «إبْرَاهِيمَ » . وقيل : على «رُشْدَهُ »{[28654]} .

والمعنى : أنه تعالى علم منه أشياء بديعة وأسراراً عجيبة حتى أهّله لأن يكون{[28655]} خليلاً له ، وهذا كقولك في رجل كبير : أنا عالم بفلان ، فإنَّ هذا الكلام في الدلالة على تعظيمه أدل مما إذا شرحت حال كماله{[28656]} .

فصل{[28657]}

دَلَّت الآية على أنَّ الإيمان مخلوق لله تعالى ، لأنَّهُ لو كان الرشد هو التوفيق والبيان ، وقد فعل الله تعالى ذلك بالكفار فيجب أن يكون قد آتاهم رشدهم .

وأجاب الكعبي : بأنَّ هذا يقال فيمن قَبِلَ لا فيمن ردَّ ، وذلك كمن أعطى المال لولدين فقبله أحدهما وثمره ، وردَّه الآخر أو أخذه ثم ضيعه ، يقال : أغنى فلان ابنه فيمن ثمر المال ، ولا يقال فيمن ضيع . وهذا الجواب لا يتم إلا إذا جعلنا قبوله جزءاً من مسمى الرّشد وذلك باطل ، لأنَّ المسمى إذا كان متركباً من جزأين ولا يكون أحدهما مقدور{[28658]} الفاعل لم يجز إضافة ذلك المسمى إلى الفاعل ، فكان يلزم أن لا يجوز{[28659]} إضافة الرشد إلى الله تعالى بالمفعولية{[28660]} لكن النص وهو قوله { وَلَقَدْ آتَيْنَآ إِبْرَاهِيمَ رُشْدَهُ } صريح في أنَّ ذلك الرشد إنما حصل من الله تعالى فبطل قوله .


[28643]:المختصر (92)، البحر المحيط 6/320. وفي ب بفتحها. وهو تحريف.
[28644]:في ب: والعدم كالعدم. وهو تحريف. الرشد والرشد نقيض الغي، رشد الإنسان بالفتح يرشد رشدا، ورشد بالكسر يرشد رشدا. اللسان (رشد). العَدَم والعُدْم والعُدُم فقدان الشيء وذهابه، وغلب على فقد المال وقتله عدمه يعدمه عُدْما وعَدَما. اللسان (عدم).
[28645]:عند قوله تعالى: {وإن يروا سبيل الرشد} [الأعراف: 146]، وذكر هناك أنهما لغتان في المصدر كالبخل والبخل والسُّقم والسَّقم، وقال أبو عمرو بن العلاء الرشد بضم وسكون الصلاح في النظر، وبفتحتين الدين. انظر اللباب 4/99.
[28646]:من هنا نقله ابن عادل عن الفخر الرازي 22/179-180.
[28647]:لا: سقط من الأصل.
[28648]:[النساء: 6].
[28649]:آخر ما نقله هنا عن الفخر الرازي 22/179-180.
[28650]:من هنا نقله ابن عادل عن الفخر الرازي 22/180. بتصرف.
[28651]:في الأصل: ما قدره المضاف إليه. وفي ب: ما قدر به المضاف به. وما أثبته هو الصواب.
[28652]:في ب: عليه الصلاة والسلام.
[28653]:آخر ما نقله هنا عن الفخر الرازي 22/180.
[28654]:انظر البحر المحيط 6/320.
[28655]:في ب: لأن لا يكون. وهو تحريف.
[28656]:انظر الكشاف 3/13.
[28657]:هذا الفصل نقله ابن عادل عن الفخر الرازي 22/180.
[28658]:في ب: معدود. وهو تحريف.
[28659]:في النسختين: أن يجوز. وما أثبته هو الصواب.
[28660]:في النسختين بالمنقولة. و ما أثبته هو الصواب.