اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{وَكُلّٗا ضَرَبۡنَا لَهُ ٱلۡأَمۡثَٰلَۖ وَكُلّٗا تَبَّرۡنَا تَتۡبِيرٗا} (39)

قوله : «وكُلاً » يجوز نصبه بفعل يفسره ما بعده ، أي : وحذرنا أو{[36183]} ذكرنا ، لأنها في معنى ضربنا له الأمثال{[36184]} .

ويجوز أن يكون معطوفاً على ما تقدم{[36185]} ، و «ضَرَبْنَا » بيان لسبب إهلاكهم . وأما «كُلاًّ » الثانية فمفعول مقدم{[36186]} .

قوله{[36187]} : { ضَرَبْنَا لَهُ الأمثال } أي : الأشباه في إقامة الحجة عليهم فلم نهلكهم إلا بعد الإنذار{[36188]} . وقيل : بيَّنَّا لهم وأزحنا عللهم فلما كذبوا «تَبَّرْنَاهُمْ تَتْبِيرا » أي{[36189]} : أهلكناهم إهلاكاً{[36190]} . وقال الأخفش : كسرنا تكسيرا .

قال الزجاج : كل شيء كسرته وفتَّتَّه فقد تَبَّرته{[36191]} .


[36183]:في الأصل: أي.
[36184]:انظر معاني القرآن وإعرابه للزجاج 4/68، الكشاف 3/98، البيان 2/205، التبيان 2/986، البحر المحيط 6/499.
[36185]:انظر التبيان 2/986، البحر المحيط 6/499.
[36186]:لـ "تبرنا". الكشاف 3/98، البيان 2/205، التبيان 2/986.
[36187]:في الأصل: فصل.
[36188]:انظر البغوي 6/179.
[36189]:أي: سقط من الأصل.
[36190]:انظر البغوي 6/179.
[36191]:معاني القرآن وإعرابه 4/68.