اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{قَالَ فِرۡعَوۡنُ وَمَا رَبُّ ٱلۡعَٰلَمِينَ} (23)

قوله تعالى : { وَمَا رَبُّ العالمين } إنما أتى ب «مَا » دون «مَنْ » لأنها يسأل بها عن طلب الماهية{[37035]} ، كقولك{[37036]} : ما العنقاء{[37037]} ؟ ولما كان جواب هذا السؤال لا يمكن عدل موسى - عليه السلام{[37038]} - إلى جواب ممكن ، فأجاب بصفاته تعالى ، وخصَّ تلك الصفات{[37039]} لأنه لا يشاركه فيها أحد ، وفيه إبطال لدعواه أنه إله{[37040]} .

وقيل : جهل السؤال فأتى ب «ما » دون «مَنْ » . وليس بشيء{[37041]} .

وقيل : إنما سأل عن الصفات ، ذكره أبو البقاء{[37042]} .

وليس بشيء ، لأن أهل البيان نَصُّوا على أنها يطلب بها الماهيات{[37043]} ، وقد جاء ب «من » في قوله : { فَمَن رَبُّكُمَا يا موسى } [ طه : 49 ] .

فصل :

اعلم أن فرعون لم يقل : { وَمَا رَبُّ العالمين } إلا وقد دعاه موسى إلى طاعة رب العالمين ، ويدل على ذلك قوله تعالى : { فَأْتِيَا فِرْعَوْنَ فقولا إِنَّا رَسُولُ رَبِّ العالمين } [ الشعراء : 16 ] فلا بد من أنهما قالا ذلك حين دخلا عليه ، فعند ذلك قال فرعون : { وَمَا رَبُّ العالمين }{[37044]} يقول : أيّ شيء رب العالمين الذي تزعم أنك رسوله إليّ يستوصفه إلاهه الذي أرسل إليه ؟ وهو سؤال عن جنس الشيء ، والله منزَّه عن الجنسية .


[37035]:ماهية الشيء: ما به الشيء هو هو وهي من حيث هي هي لا موجودة ولا كلي ولا جزئي ولا خاص ولا عام. التعريفات 195.
[37036]:في الأصل: قوله.
[37037]:العنقاء: طائر متوهم لا وجود له. المعجم الوسيط (عنق) 2/655.
[37038]:في ب: عليه الصلاة والسلام.
[37039]:أي: "رب السموات والأرض...".
[37040]:انظر: الحر المحيط 7/12.
[37041]:قال أبو البقاء: (وقيل: جهل حقيقة السؤال، فجاء موسى بحقيقة الجواب) التبيان 2/995.
[37042]:قال أبو البقاء: (إنما جاء بـ "ما" لأنه سأل عن صفاته وأفعاله، أي: ما صفته؟ وما أفعاله؟ ولو أراد العين لقال: "من"، ولذلك أجابه موسى-عليه السلام- بقوله: "رب العالمين") التبيان 2/995.
[37043]:ماهية الشيء: حقيقته، وتطلق غالباً على الأمر المتعقل، مثل المتعقل من الإنسان وهو الحيوان الناطق مع قطع النظر عن الوجود الخارجي، والأمر المتعقل من حيث إنه مقول في جواب ما هو؟ يسمى ماهيّة...التعريفات 195.
[37044]:انظر الفخر الرازي 24/127.