اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{فَأَعۡرِضۡ عَنۡهُمۡ وَٱنتَظِرۡ إِنَّهُم مُّنتَظِرُونَ} (30)

ثم لما بين أن الدلائل لم تنفعهم قال : { فَأَعْرَضْ عَنْهُمْ } قال ابن عباس : نسختها آية القتال{[42971]} .

قوله : { وانتظر إِنَّهُمْ مُّنتَظِرُونَ } العامة على كسر الظاء من «مُنْتَظِرٍ » اسم فاعل ، والمفعولُ من «انْتَظَر » ومن «مُنَْتَظِرُونَ »{[42972]} محذوف أي انتظر ما يَحُلُّ بهم إنهم منتظرون ( على زَعْمِهمْ{[42973]} ما يحل بك . وقرا اليَمَانِيُّ{[42974]} : «مُنْتَظَرُونَ » اسم{[42975]} مفعول .

قيل : المعنى انتظر موعدي{[42976]} لك بالنصر إنهم منتظرون بك حوادث الزمان .

وقيل : انتظر{[42977]} عذابنا فيهم إنهم منتظرون ذلك وعلى هذا فلا فرق بين الانتظار . وقيل : انتظر عذابهم{[42978]} بنفسك إنهم منتظرونه بلفظهم استهزاءاً كما قالوا : { فَأْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا } [ الأعراف : 70 ] .

ختام السورة:

فصل :

روى أبو هريرة قال : «كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقرأ في الفجر يوم الجمعة { الم . تَنْزِيل } و { هَلْ أَتَى عَلَى الإنْسَانِ } »{[1]} .

وعن جابر قال : «كان النبي - صلى الله عليه وسلم - لا ينام حتى يقرأ تَبَارَكَ . و الم . تنزيل ، ويقول : هما يَفْضُلاَن عَلَى كُلِّ سُورةٍ في القرآن سبعينَ سَنَةً ، ومن قرأهما كُتِبَ له سَبْعُونَ حَسَنَةً ، ومُحِيَ عنه سَبْعُونَ سَيِّئَةً ، ورُفِعَ له سَبْعُونَ دَرَجَةً »{[2]} .

وروى الثعلبي عن ابن عباس عن أُبَيِّ بن كعب «أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : مَنْ قَرَأَ سورة { الم . تَنْزِيلُ } أَعْطِيَ من الأجْرِ كَمَنْ أَحْيَا لَيْلَةَ القَدْرِ »{[3]} .

والله أعلم .


[1]:في النسختين تقدم. وندم تصحيح من الرازي. وانظر تصحيح ذلك وغيره في تفسير الإمام 28/117.
[2]:ذكره السيوطي في "الدر المنثور" (6/605) وعزاه إلى عبد بن حميد وابن أبي حاتم.
[3]:أخرجه الطبري في "تفسيره" (12/612، 613) عن ابن عباس وأبي عبد الرحمن السلمي والضحاك. وذكره السيوطي في "الدر المنثور" (/605) عن أبي عبد الرحمن السلمي وزاد نسبته إلى الفريابي وعبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم.
[42971]:ذكره الإمام أبو الفرج بن الجوزي في الزاد 6/346 وقيل: الآية غير منسوخة. انظر: القرطبي 14/112.
[42972]:ذكره أبو حيان في البحر 7/206 والدر المصون 4/362.
[42973]:ما بين القوسين ساقط من "ب".
[42974]:هو ابن السميقع وقد عرفته.
[42975]:وهي قراءة شاذة انظر: المحتسب 2/175 وابن خالويه 118 والبحر المحيط 7/206، والقرطبي 14/112.
[42976]:المرجع الأخير السابق.
[42977]:انظر الفخر الرازي 25/188.
[42978]:انظر الفخر الرازي 25/188.