اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{قَالُوٓاْ إِنَّا تَطَيَّرۡنَا بِكُمۡۖ لَئِن لَّمۡ تَنتَهُواْ لَنَرۡجُمَنَّكُمۡ وَلَيَمَسَّنَّكُم مِّنَّا عَذَابٌ أَلِيمٞ} (18)

«وَمَا عَلَيْنَا إلاَّ البَلاَغُ المُبِينُ » ، وذلك تسلية لأنفسهم أي نحن خرجنا عن عُهْدَةِ ما علينا وهو البَلاَغ{[45845]} . وقوله «المبين » أي المبين الحق عن الباطل وهو الفارق بالمعجزة والبُرهان{[45846]} ؛ إذ البلاغ المظهر لما أرسلنا إلى الكل أي لا يكفي أن يبلغ الرسالة إلى شخص أو شخصين . أو المظهر للحق بكل ما يمكن فإذا لم يقبلوا الحق فهنالك الهلاك فما كان جوابهم بعد ذلك إلا قولهم : «إنا تَطَيَّرْنا بِكُمْ » أي تَشَاءمنا بكُمْ وذلك أن المطر حُبِسَ عنهم فقالوا أصابنا هذا بشؤمِكُمْ «لَئِنْ لَمْ تَنْتَهُوا لَنَرْجُمنَّكُمْ » لنقتلنّكم{[45847]} . قاله قتادة .

وقيل : لنشتمنّكم{[45848]} . «وليمسنكم منا عذاب أليم » فإن فسرنا الرجم بالحجارة فيكون قولهم : «وليمسنكم منا عَذَابٌ أَلِيمٌ » كأنهم قالوا : لا نكتفي برجمكم بحجر أو حجرين بل نديم ذلك عليكم إلى الموت وهو العذاب الأليم أو يكون المراد : ولَيَمسَّنَّكُمْ بسبب الرجم منَّا عذاب أليم أي مُؤْلِم .

وإن قلنا : الرجم الشتم فكأنهم قالوا ولا يكفينا الشتم بل شتم يؤدي إلى الضرب والإيلام الحِسِّيِّ . وإذا فسرنا «أليم » بمعنى مؤلم فالفَعِيلُ{[45849]} بمعنى مُفْعِل قليلٌ{[45850]} .

ويحتمل أن يقال : هو من باب قوله : { عِيشَةٍ رَّاضِيَةٍ } [ الحاقة : 21 ] أي ذاتِ رِضَا أي{[45851]} عذابٌ ذُو ألَمٍ{[45852]} ، فيكون فعيل بمعنى فَاعِلٍ وهو كثيرٌ{[45853]} .


[45845]:في "ب" الإبلاغ وكلاهما صحيحان.
[45846]:في "ب" والبلاغ.
[45847]:قاله الزجاج والفراء في معانيهما. الأول في 4/82 والثاني في 2/374.
[45848]:هذا قول الرازي في تفسيره 26/53.
[45849]:في "ب" فالفعل تحريف.
[45850]:وفيها دليل بدل قليل وهو تحريف.
[45851]:في "ب" "أو" تحريف.
[45852]:"أليم" هنا صفة مشبهة على زنة فعيل، فإذا قصد النص على حدوث الصفة فإن كانت من الثلاثي أتى بها على فاعل فنقول في حسن وفرح حاسن وفارح، وإن كانت من الثلاثي على فاعل في الأصل كطاهر وفاره أو كانت من غير الثلاثي اكتفي في دلالتها على الحدوث بتقييدها بأحد الأزمنة، فنقول: طاهر الآن ومبتهج أمس. ومن مجيء الصفة على فاعل قول الشاعر: وما أنا من رزء وإن جل جازع ولا بسرور بعد موتك فارح
[45853]:إذا كان الفعل على وزن فعل –بكسر العين- فاسم الفاعل منه قياسا على وزن فاعل إن كان الفعل متعديا فإن كان لازما أو كان الفعل على فعل- بضم العين فلا يجيء اسم الفاعل على فاعل إلا سماعا. أما إذا كان على وزن فعل بفتح العين –فيجيء من الثلاثي هذا على وزن فاعل سواء أكان متعديا أم لازما. وألم فعل لازم قال ابن منظور في اللسان: "أ ل م" وقد ألم الرجل يألم ألما فهو ألم، قال: والعذاب الأليم الذي يبلغ إيجاعه غاية البلوغ وإذا قلت: عذاب أليم فهو بمعنى مؤلم "مفعل" . انظر: التبيان في تصريف الأسماء 77. وشرح ابن عقيل 318 و 319 واللسان: "أ ل م" بتصرف.