اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{۞وَمَآ أَنزَلۡنَا عَلَىٰ قَوۡمِهِۦ مِنۢ بَعۡدِهِۦ مِن جُندٖ مِّنَ ٱلسَّمَآءِ وَمَا كُنَّا مُنزِلِينَ} (28)

قوله ( تعالى ){[45978]} : { وَمَآ أَنزَلْنَا على قَوْمِهِ مِن بَعْدِهِ مِن جُندٍ مِّنَ السمآء } لما تمنى أن يعلم قومه أن الله غفر له وأكرمه ليرغبوا في دين الرسل فلما قتل{[45979]} حبيب غضب الله وعجل لهم النَّقْمة وأمر جبريل - عليه الصلاة والسلام- فصاح بهم صيحةً واحدةً فماتوا عن آخرهم فذلك قوله : { وَمَآ أَنزَلْنَا على قَوْمِهِ مِن بَعْدِهِ مِن جُندٍ مِّنَ السمآء } يعني الملائكة .

قوله : { وما كنا منزلين } في { ما } هذه ثلاثة أوجه :

أحدها : أنها نافية{[45980]} كالتي قبلها فتكون الجملة الثانية جارية مَجْرى التأكيد للأولَى .

والثاني : أنها مزيدة{[45981]} قال أبو البقاء : أي وقد كنا منزلين . وهذا لا يجوز البتة لفساده لفظاً ومعنى{[45982]} .

الثالث : أنها اسم معطوف على { جُنْدٍ }{[45983]} قال ابن عطية : أي : من جند من الذين كُنَّا مُنْزِلينَ{[45984]} وردّه أبو حيان{[45985]} بأن { مِنْ } مزيدة ، وهذا التقدير يؤدي إلى زيادتها في الموجب جارة لمعرفة ومذهب البصريين غير الأخفش أن يكون الكلام غير موجب وأن يكون المجرور نكرة ، قال شهاب الدين : فالذي ينبغي عند من يقول بذلك أن{[45986]} يقدرها بنكرة أي : ومن عذاب كُنَّا مُنْزليه ، والجملة بعضها صفة لها . وأما قوله :إن هذا التقدير يؤدي إلى زيادتها في الموجب فليس بصحيح البتة وتعجَّبْتُ كَيْفَ يَلْزُم ذَلِكَ{[45987]} ؟ ! .

فصل :

قال ههنا { وما أنزلنا } بإسناد الفعل إلى النفس ، وقال في بيان حال المؤمن : { قِيلَ ادْخُل الجَنَّة } بإسناد القول إلى غير مذكور ؛لأن العذاب من الهيئة{[45988]} فقال بلفظ التعظيم . وأما إدخال الجنة فقال : قيل : ليكون كالمهنأ{[45989]} بقول الملائكة وبقول كل صالح يراه ادخل الجنة خالداً كالتهنئة له ، وكثيراً ما ورد في القرآن قوله تعالى : { وقيل ادخلوا }إشارة إلى أن الدخول يكون دخولاً بإكْرَامِ . فإن قيل : لم أضاف القوم إليه مع أن الرسل أولى بكون الجمع قوماً لهم ؛ لأن الرسول لكونه مرسلاً يكون جميع الخلق أو جميع من أرسل إليهم قوماً لهم ؟ .

فالجواب : تبيين{[45990]} الفرق بينه وبينهم ؛ لأنهما من قبيلة واحدة وأيضاً فالعذاب كان مختصاً بهم أكرم أحدهما غاية الإكرام بسبب{[45991]} الإيمان ، وأُهين الآخر غاية الإهانة بسبب الكفر ونسبهما من قبلية واحدة{[45992]} . وأيضاً فالعذاب كان مختصاً بهم وهم أقاربه ؛ لأن غيرهم من قوم الرسل آمنوا بهم فلم يُصِبْهُم العذاب .

فإن قيل : لم خصص عدم الإنزال بما بعده والله تعالى لم ينزل عليهم جنداً قبله أيضاً فما فائدة التخصيص ؟ .

فالجواب : أن استحقاقهم العذاب كان بعده حيث أصروا واستكبروا فبين حال الإهلاك .

فإن قيل : قال :{ من السماء } وهو تعالى لم ينزل عليهم ولا أرسل إليهم جنداً من الأرض فما فائدة التقييد ؟ .

فالجواب من وجهين :

أحدهما : أن يكون المراد ما أنزل عليهم جنداً بأمر من السماء فتكون للعموم .

والثاني : أن العذاب نزل عليهم من السماء فبين أن النازل لم يكن جنداً وإنما كان بصيحة أخذتهم وخربت ديارهم .

فإن قيل : أي فائدة في قوله : { وَمَا كُنَّا مُنزِلِينَ } مع قوله : { وَمَآ أَنزَلْنَا } وهو يستلزم أن لا يكون من المنزلين ؟ .

فالجواب : أن قوله : { وما كنا } أي : ما كان ينبغي أن ينزل{[45993]} ؛لأن الأمر كان يتم بدون ذلك والمعنى وما أنزلنا وما كنا محتاجين إلى الإنزال أو وما أنزلنا وما كنا منزلين في مثل تلك الواقعة جنداً في غير تلك الواقعة أي وما أنزلنا على قومه من بعده أي على قوم حبيب من بعد قتله{[45994]} من جنده{[45995]} وما كنا منزلين ما ننزله على الأمم إذا أهلكناهم كالطُّوفَانِ والصَّاعِقَةِ والرِّيح .

فإن قيل : فكيف أنزل الله جنوداً في يوم «بدر » وفي غير ذلك حيث قال تعالى : { رِيحاً وَجُنُوداً لَّمْ تَرَوْهَا } [ الأحزاب : 9 ] .

فالجواب : أن ذلك تعظيماً لمحمد - عليه ( الصلاة والسلام ) وإلاَّ لكان تحريك رِيشَةٍ من جَنَاح ملكٍ كافياً في استئصالهم ولم تكن رسل ( عيسى ){[45996]} -عليه الصلاة والسلام- في درجة محمد -عليه السلام{[45997]}- ثم بين الله تعالى عقوبتهم فقال : { إنْ كَانَتْ إلاَّ صَيْحَةً واحَدِةً } .


[45978]:زيادة من "ب".
[45979]:في "ب" قبل.
[45980]:قاله الزجاج في المعاني 4/283 وأبو البقاء في التبيان 1080 والزمخشري في الكشاف 3/320 ورجح ذلك أبو حيان في البحر 7/331 وانظر كذلك النحاس في الإعراب 3/390.
[45981]:التبيان 1080 وابن الأنباري 2/294 ومشكل الإعراب 2/224 والبحر 7/331.
[45982]:المرجع السابق ولفظا لأن زيادتها غير مشهورة في هذا المكان ومعنى لأن الله أهلكهم بصيحة بدون إنزال الملائكة.
[45983]:البحر 7/331 و 332 والمشكل 2/224 والتبيان 2/294 والبيان 1080 والسمين 4/506.
[45984]:البحر 7/331 و 332.
[45985]:السابق.
[45986]:ساقط من "ب".
[45987]:الدر المصون 4/506.
[45988]:في "ب" التهيئة.
[45989]:ما بين القوسين كله ساقط من "ب".
[45990]:في "ب" ليبين.
[45991]:في "ب" لسبب.
[45992]:وانظر في هذا الفخر الرازي 26/61.
[45993]:في "ب" ينزل بالياء.
[45994]:كذا هي هنا وفي البغوي. انظر: 6/7 وفي "ب" فقل تحريف.
[45995]:في "ب" جند وهو الموافق للبغوي المرجع السابق.
[45996]:سقط من "ب".
[45997]:انظر: تفسير الرازي 26/61 و 62.