اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{وَلَدَ ٱللَّهُ وَإِنَّهُمۡ لَكَٰذِبُونَ} (152)

وهؤلاء الذين يخبرون عن هذا الحكم كذابون أفاكون لم يدل على صدقهم دليل وهذا هو المراد من قولهم : { أَلاَ إِنَّهُم مِّنْ إِفْكِهِمْ لَيَقُولُونَ وَلَدَ الله وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ } وأما النظر فمفقود من وجهين :

الأول : أن دليل العقل يقتضي فساد هذا المذهب لأنه تعالى أكمل الموجودات والأكمل لا يليق به اصطفاء البنات على البنين بمعنى إسناد الأفضل إلى الأفضل أقرب إلى العقل من إسناد الأَخَسّ إلى الأفضل فإن كان حكم العقل معتبراً في هذا الباب كان قولكم باطلاً .

الثاني : أن يتركوا بترك الاستدلال على فساد مذهبهم بل نطالبهم بإثبات الدليل على صحة مذهبهم فإذا لم يجدوا دليلاً ظهر بطلان مذهبهم ، وهذا هوالمراد بقوله : { أَمْ لَكُمْ سُلْطَانٌ مُّبِينٌ فَأْتُواْ بِكِتَابِكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ } . فقوله : { فاستفتهم } فاسأل يا محمد أهل مكة وهو سؤال توبيخ { أَلِرَبِّكَ البنات وَلَهُمُ البنون أَمْ خَلَقْنَا الملائكة إِنَاثاً وَهُمْ شَاهِدُونَ } وهذه جملة{[47419]} حالية من الملائكة ، والرابط الواو ، وهي هنا واجبة لعدم رابط غيره{[47420]} قاله شهاب الدين{[47421]} ؛ ويحتمل أن يكون جملة حالية من السؤالين{[47422]} .

قوله : { أَلاَ إِنَّهُم مِّنْ إِفْكِهِمْ لَيَقُولُونَ وَلَدَ الله وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ } العامة على «ولد » فعلاً ماضياً مسنداً للجلالة ، أي أتى بالولد ؛ تعالى عما يقولون علواً كبيراً ، وقرئ : وَلَدُ الله بإضافة الولد إليه ، أي يقولون الملائكة ولده ، فحذف المبتدأ للعلم به ، وأبقى خبره ، والوَلَدُ فَعَلٌ بمعنى مفَعُولٌ كالقَبَض فلذلك يقع خبراً عن المفرد والمثنى والمجموع تذكيراً وتأنيثاً ، ( تقول{[47423]} : هَذِهِ ) وَلَدِي وهُمْ وَلَدِي{[47424]} .


[47419]:الدر المصون 4/572.
[47420]:لأن من الروابط أيضا الضمير.
[47421]:المرجع السابق.
[47422]:وهما "ألربك البنات" و "أم خلقنا الملائكة إناثا".
[47423]:ما بين القوسين سقط من ب.
[47424]:قاله الزمخشري في الكشاف 3/354 والسمين في الدر 4/572.