اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{إِذۡ أَبَقَ إِلَى ٱلۡفُلۡكِ ٱلۡمَشۡحُونِ} (140)

قوله : { إِذْ أَبَقَ } ( ظرف{[47387]} للمُرْسَلِين{[47388]} ، أي هو من المرسلين ، حتى في هذه الحالة و «أَبَقَ » هرب يقال : أَبَقَ العَبْدُ يأبق إِبَاقاً فهو آبِقٌ و ) الجمع إباق كضِرَاب{[47389]} ، وفيه لغة ثانية أَبِقَ بالكسر يَأْبَقُ بالفتح وتَأَبَّقَ الرجلُ تشبه به في الاستتار{[47390]} ، وقول الشاعر :

………………………………………………………… . 4223 ( وَ ) قد أَحْكَمَتْ حَكَمَاتِ القِدِّ وَالأَبَقَا{[47391]}

قيل : هو القِتب .


[47387]:ما بين القوسين كله ساقط من "ب".
[47388]:الدر المصون 4/569.
[47389]:انظر: اللسان "أ ب ق"، والغريب 374 والمجاز 3/174، ومعاني الزجاج 4/312.
[47390]:اللسان لم يتعرض لهذه اللغة. وقد قال بها السمين في الدر 4/569 و 570.
[47391]:هذا عجز بيت من البسيط لزهير وصدره: القائد الخيل منكوبا دوابرها .................. وهو يمدح هذا الرجل الذي يركب الخيل التي أحمك سرجها بحبال متينة من ليف. وأتى به شاهدا على أن الأبق هو القتب شجر تؤخذ منه مادة الحشيش، أو هو ليفه، أو هو الكتان. انظر: اللسان: "أ ب ق" 9 ومعاني الأخفش 42 وديوانه 49 والدر المصون 4/570.