اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنَ ٱلۡمُدۡحَضِينَ} (141)

( قوله{[47392]} ) : «فَسَاهَمَ » أي فغالبهم في المساهمة وهي الاقْتراع ، وأصله ( أن ){[47393]} يخرج السهم على من غلب «فَكَانَ مِنَ المُدْحَضِينَ » أي المغلوبين ، يقال أدْحَضَ الله حُجَّتَهُ{[47394]} فَدَحِضَتْ أي أزالها فزالت وأصل الكلمة من الدَّحْضِ وهو الزّلق يقال : دَحِضَتْ رِجْلُ البعير إذا زَلِقَتْ . {[47395]}

فصل

قال ابن عباس ووهب : كان يونُس وعد قومه العذاب فلما تأخر عنهم خرج كالمتشرِّد منهم فقصد البحر فركب السفينة فاحتبست السفينة فقال الملاحون : ههنا عبد أَبَق من سيده فاقترعوا فوقعت القرعة على يونس فاقترعوا ثلاثاً فوقعت على يونس فقال يونس : أنا الآبق وزَجَّ نَفْسَهَ في الماء . {[47396]}


[47392]:سقط من "ب".
[47393]:كذلك.
[47394]:اللسان: "س ه م" 2135 والغريب 374.
[47395]:السابق. وانظر اللسان "د ح ض" 1335.
[47396]:انظر تلك في تفسير البغوي 6/36 والخازن 6/36 أيضا.