اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{إِن تُبۡدُواْ خَيۡرًا أَوۡ تُخۡفُوهُ أَوۡ تَعۡفُواْ عَن سُوٓءٖ فَإِنَّ ٱللَّهَ كَانَ عَفُوّٗا قَدِيرًا} (149)

قوله تعالى : { إِن تُبْدُواْ خَيْراً أَوْ تُخْفُوهُ [ أَوْ تَعْفُواْ عَن سُوءٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوّاً قَدِيراً } ]{[10224]}

قيل : " تُبْدُواْ خَيْراً " أي : حَسَنَةً فيَعْمَل{[10225]} بها ، كُتِبَتْ عَشْرَةٌ ، وإن هَمَّ بِهَا ولم يَعْمَلْهَا ، كُتِبَتْ له حَسَنةٌ واحدةٌ ، وهو قوله : " أَوْ تُخْفُوهُ " .

وقيل : المُراد مِنَ الخَيْرِ : المَال ؛ لقوله : { إِن تُبْدُوا خَيْراً } والمَعْنَى : إن تُبْدُوا صَدَقَةً تُعطُونَها جَهْراً ، أو تُخْفُوها فتُعْطُوها سِرّاً ، { أو تَعْفُوا عَن سُوءٍ } أي : عن مَظْلَمةٍ والظاهر أن الضَّمِير المَنْصُوب في " تُخْفُوه " عائِدٌ{[10226]} على " خَيْراً " ، والمُراد به : أعْمَالُ البرِّ كُلُّها ، وأجَازَ بَعْضُهم أن يعُودَ على " السُّوءِ " أي : أو تُخْفُوا السُّوءَ ، وهو بَعِيد .

ثم قال : { فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوّاً قَدِيراً } .

قال الحسن : يَعْفُو عن الجَانِبَيْن مع قُدرَتِهِ على الانْتِقَامِ{[10227]} ، فعَلَيْكُم أن تَقْتَدُوا بِسُنَّةِ اللَّهِ ، وقال الكْلَبِي{[10228]} : اللَّهُ أقْدَرُ على عَفْوِ ذُنُوبكُم مِنْكَ على عَفْوِ صَاحِبِك{[10229]} ، وقيل : عَفُوًّا لمن عَفَى ، قَدِيراً على إيصَالِ الثَّوَابِ إليْه .


[10224]:سقط في ب.
[10225]:في ب: تعمل.
[10226]:في ب: بما يدل.
[10227]:ينظر: تفسير الرازي (11/73).
[10228]:ينظر: تفسير الرازي 11/73.
[10229]:ينظر: المصدر السابق.