اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{فِيهَا يُفۡرَقُ كُلُّ أَمۡرٍ حَكِيمٍ} (4)

قوله : { إنَّا أَنْزَلْنَاهُ } يجوز أن يكون جواب القسم ، وأن يكون اعتراضاً ، والجواب قوله : { إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ }{[50203]} واختاره ابن عطية{[50204]} .

وقيل : إنَّا كُنَّا ( مُنْذِرِينَ ) مستأنف ، أو جواب ثانٍ من غير عاطف{[50205]} .

قوله : «يُفْرَقُ » يجوز أن تكون مستأنفةً ، وأن تكون صفة الليلة وما بينهما اعتراض{[50206]} .

قال الزمخشري : فإن قلتَ : { إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ } «فِيهَا يُفْرَقُ » ما موقع هاتين الجملتين ؟ .

قلتُ : هما جملتان مستأنفتان ملفوفتان ، فسر بهما جواب القسم الذي هو : «إنَّا أَنْزَلْنَاهُ » كأنه قيل : أنزلناه ؛ لأن من شأننا الإنذارَ والتحذيرَ ، وكأن إنزالنا إياه في هذه الليلة خصوصاً لأن إنزالَ القرآن من الأمور الحكيمة ، وهذه الليلة يفرق فيها كل أمر حكيم{[50207]} .

وقرأ الحسن ، والأعرج والأعمش : يَفْرُقُ بفتح الياء ، وضَمِّ الراء «كُلَّ » بالنصب ، أي يَفْرُقُ اللهُ كُلَّ أمرٍ{[50208]} . وزيدُ بن علي : نَفْرِقُ بنون العظمة ، «كُلَّ » بالنصب ( كذا ) نقله الزمشخري{[50209]} . ونقل عن الأهوازي{[50210]} بفتح الياء وكسر الراء كُلّ بالنصب{[50211]} حَكِيمٌ بالرفع على أنه فاعل يَفْرِقُ . وعن الحسن والأعمش أيضاً يُفَرَّقُ كالعامة ، إلا أنه بالتشديد{[50212]} .

فصل

استدلوا بهذه الآية على حدوث القرآن من وجوه :

الأول : أن قوله حم تقديره : هذه حم يعني هذا شيء مُؤَلَّف من هذه الحروف والمؤلف من الحروف المتعاقبة مُحْدَثٌ .

الثاني : أنه ثبت أن الحَلِفَ لا يصح بهذه الأشياء ، بل بإِله هذه الأشياء فيكون التقدير : وَرَبِّ حَمَ وَرَبِّ الكِتَابِ المُبِينَ ، وكُلُّ ما كان مربوباً فهو مُحْدَثٌ .

الثالث : أنه وصفه بكون «كتاباً » ، والكتاب مشتق من الكتبِ ، وهو الجمع فمعناه أنه مجموع ، والمجموع مَحَلُّ تصرفِ الغير . وما كان كذلك فهو مُحْدَث .

الرابع : قوله : «إنا أنزلناه » والمنزَل مَحَلّ تصرفِ الغير ، وما كان كذلك فهو محدث . قال ابن الخطيب : وقد ذكرنا أن جميع هذه الدلائل تدل على أن الشيء المركب من الحروف المتعاقبة ، والأصوات المتوالية محدث والعلم بذلك ضروري بَديهِيّ لا نزاع فيه ، إنما القديم شيء آخر سوى ما تركب من هذه الحروف والأصوات{[50213]} ؟

فصل

يجوز أن يكون المراد بالكتاب ههنا الكتب المتقدمة المنزلة على الأنبياء ، كما قال : { لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بالبينات وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الكتاب والميزان } [ الحديد : 25 ] ويجوز أن يكون المراد به اللوحُ المحفوظ . قال الله تعالى : { يَمْحُو الله مَا يَشَآءُ وَيُثْبِتُ وَعِندَهُ أُمُّ الكتاب } [ الرعد : 39 ] وقال : { وَإِنَّهُ في أُمِّ الكتاب لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ } [ الزخرف : 4 ] ويجوز أن يكون المراد به القرآن ، وبهذا التقدير فقد أقسم بالقرآن على أنه أنزل في ليلة مباركة وهذا النوع من الكلام يدل على غاية تعظيم القرآن ، فقد يقول الرجل إذا أراد تعظيم الرجل ( له{[50214]} ) إليه حاجةً : «أسْتَشْفِعُ بِكَ إِلَيْكَ ، وأُقْسِمُ بِحَقِّكَ عَلَيْكَ » .

وجاء في الحديث : «أَعوذُ بِرِضاكَ مِنْ سَخَطِكَ ، وبِعَفْوِكَ مِنْ عُقُوبَتِكَ وبِكَ مِنْكَ ، لاَ أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ »{[50215]} .

قوله : «المُبين » هو المشتمل على بيان ما بالناس من حاجة إليه في دينهم ودنياهم فصوفه بكونهن مبيناً وإذا{[50216]} كانت حقيقة الإبانة لله تعالى ، لأن الإبانةَ حَصَلَتْ به ، كقوله تعالى : { إِنَّ هذا القرآن يَقُصُّ على بني إِسْرَائِيلَ } [ النمل : 76 ] وقوله : { نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ القصص } [ يوسف : 3 ] وقوله : { أَمْ أَنزَلْنَا عَلَيْهِمْ سُلْطَاناً فَهُوَ يَتَكَلَّمُ بِمَا كَانُواْ بِهِ يُشْرِكُونَ } [ الروم : 35 ] فوصفه بالتكلم ، إذ كان غاية في الإبانة ، فكأنه ذُو لسانٍِ ينطق مبالغةً .

فصل{[50217]}

قال قتادة وابنُ زيد وأكثر المفسرين : المراد بقوله : إنا أنزلناه في ليلة مباركة هي ليلة القدر . وقال عكرمة وطائفة : إنها ليلة البَرَاءَة وهي ليلة النصفِ مِن شعبان . واحتج الأولون بوجوه :

الأول : قوله تعالى : { إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ القدر } [ القدر : 1 ] وقوله : ههنا : { إِنَّآ أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ } فوجب أن تكون هي تلك الليلة المسماة بليلة القدر لئلا يلزم التناقض .

الثاني : قوله تعالى : { شَهْرُ رَمَضَانَ الذي أُنْزِلَ فِيهِ القرآن } [ البقرة : 185 ] فقوله ههنا : { إِنَّآ أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ } [ الدخان : 3 ] فيجب أن تكون تلك الليلة المباركة في رمضان فثبت أنها ليلة القدر .

الثالث : قوله تعالى : { تَنَزَّلُ الملائكة والروح فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ } [ القدر : 4 ] .

وقال ههنا : { فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ } وقال ههنا : { رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ } وقال في ليلة القدر : { سَلاَمٌ هِيَ } [ القدر : 5 ] ، وإذا تقاربت الأوصاف وجب القول بأن إحدى الليلتين هي الأخرى .

الرابع : نقل محمد بن جَرير الطَّبري في تفسيره عن قتادة أنه قال : نزلت صحفُ إبراهيم في أول ليلة من رمضان والتوراة لست ليال منه والزبور لاثنتي عشرة ليلة مضت منه ، والإنجيل لِثماني عشرة ليلةً مضت منه ، والقرآن لأربعٍ وعشرينَ مضت منه ، والليلة المباركة هي ليلة القدر .

الخامس : أن ليلة القدر إنما سميت بهذا الاسم لأن قدرها وشرفها عند الله عظيم ومعلوم أنه ليس قدرها وشرفها لسبب نفس الزمان ، لأن الزمان شيء واحد في الذات والصفات ، فيمتنع كون بعضه أشرف من بعض لذاته فثبت أن شرفه وقدره بسبب أنه حصل فيه أمورٌ شريفة لها قدر عظيم ، ومن المعلوم أن منصب الدين أعظم من مناصب الدنيا ، وأعظم الأشياء وأشرفها منصباً في الدين هو القرآن ؛ لأنه ثبت به نبوة محمد صلى الله عليه وسلم وبه ظهر الفرق بين الحق والباطل كما قال تعالى في صفته : «وَمُهَيْمِناً عَلَيْهِ »{[50203]} : وبه ظهرت درجات أرباب السعادات ودركات أرباب الشقاوات فعلى هذا لا شيء إلا والقرآن أعظم قدراً ، وأعْلَى ذكراً وأعظم منصباً ، وحيث أطبقوا على أن ليلة القدر هي التي وقعت في رمضان علمنا أن القرآن إنما أنزل في تلك الليلة .

واحتج الآخرون على أنها ليلة النصف من شعبان بأنها لها أربعة أسماء : الليلة المباركة ، وليلة البراءة ، وليلة الصَكّ ، وليلة الرحمة ، ولأنها مختصة بخمسِ خصالٍ : الأولى : قال تعالى : { فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ } والثانية : فضيلة العبادة فيها ، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم «مَنْ صَلَّى فِي هَذِهِ اللَّيْلَةِ أَرْسَلَ اللهُ تعالى إليه مائةَ مَلَكٍ ، ثلاثونَ يبشرونَه بالجنةِ ، وثلاثونَ يُؤَمِّنُونَهُ من عذاب النار ، وثلاثونَ يدْفَعُونَ عنه آفاتِ الدنيا وعشرةٌ يدفعون عنه مكايدَ الشيطان » الثالثة : نزول الرحمة قال عليه الصلاة والسلام «إنَّ اللهَ يَرْحَمُ أُمَّتِي فِي هَذِه اللَّيلَةِ بعَدَدِ شَعْرِ أَغْنَام بَنِِي كَلْبٍ »{[50204]} الرابعة : حصول المغفرة قال عليه الصلاة والسلام : «إنَّ اللهَ يَغْفِرُ لِجَمِيعِ المُسْلمِينِ في تلك الليلة إلا الكاهنَ ، والمشاحنَ ومُدْمِنَ الخمر وعاقَّ والديه والمصرَّ على الزنا » الخامسة : أنه تعالى أعطى رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذه الليلة تمام الشّفاعة وذلك أنه سأل في الليلة الثالثةَ عَشَرَ الشفاعة في أمته فأعطي الثُّلُثَ منها ثم سأل الليلة الرابِعَةَ عَشَرَ فأعطِي الثُلْثَينِ ثم سأل ليلةَ الخامس عشرة فأعطي جميعَ الشفاعة إلا من شَرَدَ عن الله شِرَادَ البَعِيرِ ، نقله الزمخشري .

فصل

رُوِيَ أن عطية الحَرُورِيَّ{[50205]} سأل ابن عباس ( رضي الله عنهم ) عن قوله : { إنَّا أنزلناه في ليلة مباركة } وقوله : { إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ القدر } [ القدر : 1 ] كيف يصح ذلك مع أن الله تعالى أنزل القرآن في جميع الأيام ؟ .

فقال ابن عباس : يا ابن الأسود لو هكلتُ أنا ووقع في نفسك هذا ، ولم تجد جوابه لهلكت ، نزل القرآن جملة من اللوح المحفوظ إلى بيت المعمور في السماء الدنيا ، ثم نزل بعد ذلك في أنواع الوقائع حالاً فحالاً . قال قتادة وابن زيد : أنزل الله القرآن في ليلة القدر من أم الكتاب إلى السماء الدنيا ، ثم نزل به جبريلُ على النبي صلى الله عليه وسلم نجوماً في عشرينَ سنةً .

قوله : { إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ } يعني إن الحكمة في إنزال القرآن أن إنذارَ الخلق لا يتم إلا به .

قوله : «فِيهَا » أي في الليلة المباركة «يُفرقُ » يُفصَلُ { كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ } محكم ومعناه ذو الحكمة ، وذلك لأن تخصيص الله تعالى كل واحد بحالة معينة من الأجل والرزق والسعادة والشقاوة يدل على حكمة بالغة لله عز وجل ، فلما دلت تلك الأقضية على حكمة فاعلها ، وصفت بكونها حكمة ، وهذا إسناد مجازيّ لأن الحكيم صفة صاحب الأمر على الحقيقة ، ووصف الأمر به مجاز . قال ابن عباس : يكتب في أم الكتاب في ليلة القدر ما هو كائن في السنة من الخير ، والشر ، والأرزاق ، والآجال حتى الحُجَّاج يقال : يَحُجُّ فلانٌ ويَحُجُّ فلان .

وقال الحسن ومجاهد وقتادة : يُبْرَمُ في ليلة القدر في شهر رمضان كل أجل ، وعمل ، وخلق ، ورزق ، وما يكون في تلك السنة . وقال عكرمة : هي ليلة النصف من شعبان يقوم فيها أمر السنة ، وتنسخُ الأحياء من الأموات ، فلا يزاد فيهم ، ولا ينقص منه أحد . قال عليه الصلاة والسلام : «تُقْطَع الآجَالُ مِنْ شَعْبَانَ إلَى شَعْبَانَ حَتَّى إنَّ الرَّجُلَ ليَنْكِحُ ، ويُولدُ لَهُ ، وَلَقْدَ أُخْرِج اسْمُهُ في المَوْتَى »{[50206]} وعن ابن عباس ( رضي الله عنهما{[50207]} ) إن الله يقضي الأقضية في ليلة النصف من شعبان ، ويسلمها إلى أربابها في ليلة القدر وروي أن الله تعالى أنزل كل القرآن من اللوح المحفوظ في ليلة البراءة ، ووقع الفراغ في ليلة القدر ، وتدفع نسخة الأرزاق إلى ميكائيل ، ونسخة الحروف إلى جبريل ، وكذلك الزَّلازِل ، والصواعق ، الخسف ، ونَسخَة الأعمال إلى إسرافيل صاحب سماء الدنيا ، وهو ملك عظيم ، ونسخة المصائب إلى ملك الموت{[50208]} .


[50203]:البحر المحيط 8/32 والدر المصون 4/809.
[50204]:السابقين.
[50205]:حكاه أبو البقاء في التبيان 114 وانظر الدر المرجع السابق أيضا.
[50206]:الدر المصون السابق.
[50207]:الكشاف معنى 3/500.
[50208]:شاذة غير متواترة انظر مختصر ابن خالويه وشواذ القرآن 219.
[50209]:الكشاف 3/500، وشواذ القرآن 218.
[50210]:الحسن بن علي بن إبراهيم بن يزيد الأستاذ أبو علي الأهوازي صاحب المؤلفات شيخ القراء في عصره قرأ على إبراهيم بن أحمد الطبري، ومحمد بن فيروز الكرخي وعليه أبو علي الحسن بن قاسم وأبو قاسم الهذلي مات سنة 446 هـ. انظر الغاية 1/220، 222.
[50211]:البحر المحيط 8/33.
[50212]:السابق والكشاف 3/500.
[50213]:انظر تفسير الإمام الفخر الرازي 27/236 و237.
[50214]:زيادة من أ عن ب والرازي.
[50215]:جزء من حديث طويل أخرجه البيهقي وضعفه عن عائشة انظر الدر المنثور 7/403 و404.
[50216]:كذا في النسختين وفي الرازي وإن.
[50217]:هذا الفصل كله سقط من ب.