اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{خَلَقَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضَ بِٱلۡحَقِّ وَصَوَّرَكُمۡ فَأَحۡسَنَ صُوَرَكُمۡۖ وَإِلَيۡهِ ٱلۡمَصِيرُ} (3)

قوله : { خَلَقَ السماوات والأرض بالحق } .

أي : خلقها يقيناً لا ريب فيه .

وقيل : الباء بمعنى اللام ، أي : خلقها للحق ، وهو أن يجزي الذي أساءوا بما عملوا ويجزي الذين أحسنوا بالحسنى{[56857]} .

قوله : { وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ } .

قرأ العامة : بضم صاد «صُوركم » ، وهو القياس في فعله .

وقرأ زيد{[56858]} بن علي والأعمش ، وأبو رزين : بكسرها ، وليس بقياس وهو عكس لُحَى - بالضم - والقياس «لِحى » بالكسر .

فصل

معنى «وَصَوَّركُمْ » يعني آدم - عليه الصلاة والسلام - خلقه بيده كرامة له . قاله مقاتل .

وقيل : جميع الخلائق ، وقد مضى معنى التصوير ، وأنه التخطيط والتشكيل .

فإن قيل : كيف أحسن صوركم ؟ .

قيل{[56859]} : بأن جعلهم أحسن الحيوان كلِّه وأبهاه صورة ، بدليل أن الإنسان لا يتمنى أن تكون صورته على خلاف ما يرى من سائر الصُّور ، ومن حسن صورته أنه خلق منتصباً غير منكب كما قال - عزَّ وجلَّ - : { لَقَدْ خَلَقْنَا الإنسان في أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ } كما يأتي إن شاء الله تعالى .

قال ابن الخطيب{[56860]} : فإن قيل : قد كان من أفراد هذا النوع من كان مشوه الخِلقة سمج الصورة ؟ .

فالجواب : لا سماجة لأن الحسن في المعاني ، وهو على طبقات ومراتب ، فانحطاط بعض الصور عن مراتب ما فوقه لا يمنع حسنه ، فهو داخل في خير الحسن غير خارج عن حده . قوله { وَإِلَيْهِ المصير } . أي : المرجع ، فيجازي كلاًّ بعمله{[56861]} .

قال ابن الخطيب{[56862]} : فإن قيل : قوله تعالى : { وَإِلَيْهِ المصير } يوهم الانتقال من جانب إلى جانب ، وذلك على الله تعالى مُحال ؟ .

فالجواب : أن ذلك الوهْمَ بالنسبة إلينا وإلى زماننا لا بالنسبة إلى ما يكون في نفسه بمعزل عن حقيقة الانتقال إذا كان المنتقل منزهاً عن الجانب والجهة .


[56857]:ينظر: القرطبي 18/88.
[56858]:ينظر: المحرر الوجيز 5/318، والبحر المحيط 8/273، والدر المصون 6/325.
[56859]:ينظر القرطبي 18/88.
[56860]:التفسير الكبير 30/21.
[56861]:الجامع لأحكام القرآن 18/89.
[56862]:التفسير الكبير 30/21.