اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{ٱذۡهَبۡ إِلَىٰ فِرۡعَوۡنَ إِنَّهُۥ طَغَىٰ} (17)

قوله : { اذهب } يجوز أن يكون تفسيراً للنداء ، ناداه اذهب ، ويجوز أن يكون على إضمار القول .

وقيل : هو على حذف ، أي : أن اذهب ، ويدل له قراءة{[59271]} عبد الله : أن اذهب .

و «أن » هذه الظَّاهرة أو المقدرة ، يحتملُ أن تكون تفسيرية ، وأن تكون مصدرية ، أي : ناداه ربُّه بكذا .

«اذهب إلى فرعون إنه طغى » أي تجاوز القدر في العصيان .

قال ابنُ الخطيب{[59272]} : ولم يُبيِّنُ أنَّه طغَى في أيِّ شيءٍ .

فقيل : تكبَّر على الله تعالى ، وكفر به .

وقيل : تكبَّر على الخلقِ واسْتعبَدهُمْ .

روي عن الحسن قال : كان فرعون علجاً من «همدان »{[59273]} .

وقال مجاهد : كان من أهل «إصطخر »{[59274]} وعن الحسن - أيضاً - كان من أهل «أصبهان » ، يقال له : ذو ظفر ، طوله أربعة أشبارٍ{[59275]} .


[59271]:ينظر: الكشاف 4/695، والدر المصون 6/474.
[59272]:ينظر: الفخر الرازي 31/37.
[59273]:ذكره القرطبي في "تفسيره" (19/131).
[59274]:ينظر المصدر السابق.
[59275]:ينظر المصدر السابق.