روح المعاني في تفسير القرآن والسبع المثاني للآلوسي - الآلوسي  
{عِندَ سِدۡرَةِ ٱلۡمُنتَهَىٰ} (14)

{ عِندَ سِدْرَةِ المنتهى } هي شجرة نبق عن يمين العرش في السماء السابعة على المشهور ، وفي حديث أخرجه أحمد . ومسلم . والترمذي . وغيرهم في السماء السادسة نبقها كقلال هجرو أوراقها مثل آذان الفيلة يسير الراكب في ظلها سبعين عاماً لا يقطعها ، وأخرج الحاكم وصححه عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله تعالى عنهما مرفوعاً " يسير الراكب في الفنن منها مائة سنة " والأحاديث ظاهرة في أنها شجرة نبق حقيقة .

والنبات في الشاهد يكون ترابياً ومائياً وهوائياً ؛ ولا يبعد من الله تعالى أن يخلقه في أي مكان شاء وقد أخبر سبحانه عن شجرة الزقوم أنها تنبت في أصل الجحيم ، وقيل : إطلاق السدرة عليها مجاز لأنها تجتمع عندها الملائكة عليهم السلام كما يجتمع الناس في ظل السدرة ، و { المنتهى } اسم مكان وجوز كونه مصدراً ميمياً ، وقيل : لها { سِدْرَةِ المنتهى } لأنها كما أخرج عبد بن حميد . وابن أبي حاتم عن ابن عباس إليها ينتهي علم كل عالم وما وراءها لا يعلمه إلا الله تعالى ، أو لأنها ينتهي إليها علم الأنبياء عليهم السلام ويعزب علمهم عما وراءها . أو لأنها تنتهي إليها أعمال الخلائق بأم تعرض الله تعالى عندها ؛ أو لأنها ينتهي إليها ما ينزل من فوقها وما يصعد من تحتها . أو لأنها تنتهي إليها أرواح الشهداء أو أرواح المؤمنين مطلقاً . أو لانتهاء من رفع إليها في الكرامة . وفي الكشاف كأنها منتهى الجنة وآخرها ، وإضافة { سِدْرَةِ } إلى المنتهى } من إضافة الشيء لمحله كما في أشجار البستان ، وجوز أن تكون من إضافة المحل إلى الحال كما في قولك «كتاب الفقه » ، وقيل : يجوز أن يكون المراد بالمنتهى الله عز وجل فالإضافة من إضافة الملك إلى المالك أي { سِدْرَةِ } الله الذي إليه { المنتهى } كما قال سبحانه : { وَأَنَّ إلى رَبّكَ المنتهى } [ النجم : 42 ] وعد ذلك من باب الحذف والإيصال ولا يخفى أن هذا القول يكاد يكون المنتهى في البعد .