النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{عِندَ سِدۡرَةِ ٱلۡمُنتَهَىٰ} (14)

{ عِندَ سِدْرَةِ الْمُنتَهَى } روي فيها خبران .

أحدهما : ما روى طلحة بن مصرف عن مرة عن ابن مسعود قال : لما أسري بالنبي صلى الله عليه وسلم انتهى إلى سدرة المنتهى وهي في السماء السادسة ، وإليها ينتهي ما يعرج من الأرواح{[2799]} فيقبض منها ، وإليها ينتهي ما يهبط به من فوقها فيقبض منها الخبر .

الثاني : ما رواه معمر عن قتادة عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " رُفِعَتْ لِيَ سِدْرَةُ الْمُنتَهَى فِي السَّمَاءِ السَّابِعَةِ ، ثَمَرُهَا مِثْلُ قِلاَلِ هَجْرٍ ، وَوَرَقُهَا مِثْلُ آذَانِ الفِيَلَةِ ، يَخْرُجُ مِن سَاقِهَا نَهْرَانِ ظَاهِرَانِ وَنَهْرَانِ بِاطِنَانِ ، قُلْتُ : يَا جِبْرِيلُ مَا هَذَا ؟ قَالَ : أَمَّا النَّهْرَانِ البَاطِنَانِ فَفِي الجَنَّةِ ، وَأَمَّا النَّهْرانِ الظَّاهِرَانِ فَالنِّيلُ وَالفُرَاتُ{[2800]} " .

وفي سبب تسميتها سدرة المنتهى خمسة أوجه :

أحدها : لأنه ينتهي علم الأنبياء إليها ، ويعزب علمهم عما وراءها ، قاله ابن عباس .

الثاني : لأن الأعمال تنتهي إليها وتقبض منها ، قاله الضحاك .

الثالث : لانتهاء الملائكة والنبيين إليها ووقوفهم عندها ، قاله كعب .

الرابع : لأنه ينتهي إليها كل من كان على سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ومنهاجه ، قاله الربيع بن أنس .

الخامس : لأنه ينتهي إليها كل ما يهبط من فوقها ويصعد من تحتها ، قاله ابن مسعود .


[2799]:في تفسير القرطبي الأرض بدل الأرواح.
[2800]:رواه البخاري في بدء الخلق والمعراج والأنبياء، ومسلم في الإيمان والترمذي في التفسير. انظر جامع الأصول 6/ 217 و 11/ 296.