التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{أَلَآ إِنَّ لِلَّهِ مَن فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَمَن فِي ٱلۡأَرۡضِۗ وَمَا يَتَّبِعُ ٱلَّذِينَ يَدۡعُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ شُرَكَآءَۚ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا ٱلظَّنَّ وَإِنۡ هُمۡ إِلَّا يَخۡرُصُونَ} (66)

قوله تعالى : { ألا إن لله من في السموات والأرض وما يتبع الذين يدعون من دون الله شركاء إن يتبعون إلا الظن وإن هم إلا يخرصون } كل شيء في هذا الوجود مملوك لله ؛ فما من حجر ولا مدر ولا بشر ولا صنم ولا وثن إلا هو في ملك الله يتصرف فيه كيف يشاء ، فكيف يليق بذي عقل أن يعبد شيئا من هذه الكائنات وهي مملوكة لبارئها سبحانه ؟ ! وفي ذلك تنديد بالذين يعيدون غير الله من المخاليق على اختلاف أسمائها وأنواعها . تنديد بالسفهاء والمضللين الذين يذرون عبادة الرب ويذعنون للمربوب . ساء ما يفعلون .

قوله : { وما يتبع الذين يدعون من دون الله شركاء } ما : أداة نفي . والمعنى : أن هؤلاء المشركين لا يعبدون آلهة على الحقيقة وإن كانوا يسمونها آلهة ، ولكنهم يعبدون أوهاما يظنون حقيقة . وهو قوله : { إن يتبعون إلا الظن } فهم سادرون في وهمهم وضلالتهم .

وقيل : ما ، للاستفهام . يعني : وأي شيء يتبع هؤلاء المشركون الضالون ؟ وذلك على سبيل التوبيخ لهم والرازية . ثم أجاب { إن يتبعون إلا الظن وإن هم يخرصون } أي ما يتبع هؤلاء يقينا بل يظنون ظنا واهما . وما هم إلا يخبطون في التخريص وهو الحدس والتخمين والكذب{[2011]} .


[2011]:البيان لابن الأنباري جـ 1 ص 417 والكشاف جـ 2 ص 244.