التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{وَٱلۡعَصۡرِ} (1)

مقدمة السورة:

هذه السورة مكية ، وآياتها ثلاث .

بسم الله الرحمان الرحيم

{ والعصر 1 إن الإنسان لفي خسر 2 إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر } .

هذه السورة القصيرة في آياتها ، القليلة في كلماتها ، مثال على روعة القرآن وكمال معناه . لا جرم أن هذه السورة بعظيم اتساقها وترابطها ، وقوة مبناها ، وفخامة ألفاظها وحروفها ، وحلاوة نظمها ، وما هي عليه من سمو المعنى وجليل المقصود ، لهي برهان ساطع يكشف عن حقيقة هذا الكتاب الحكيم ، وأنه المعجز الفذ الذي لا يضاهى ولا يعارض .

لقد ذكر أن عمرو بن العاص- وكان مشركا - وفد على مسيلمة الكذاب بعد مبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقبل أن يسلم عمرو ، فقال له مسيلمة : ماذا أنزل على صاحبكم في هذه المدة ؟ فقال : لقد أنزل عليه سورة وجيزة بليغة . فقال : وما هي ؟ فقال : { والعصر 1 إن الإنسان لفي خسر 2 إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر } ففكر مسيلمة هنيهة ثم قال : وقد أنزل علي مثلها ، فقال له عمرو : وما هو ؟ فقال : يا وبر . إنما أنت أذنان وصدر . وسترك حفر نقر . ثم قال : كيف ترى يا عمرو ؟ فقال له عمرو : والله إنك لتعلم أني أعلم أنك تكذب . والوبر ، دويبة تشبه الهرّ أعظم شيء فيه أذناه ، وصدره .

ذلك من هذيان هذا الكاذب الأفّاك مسيلمة ، يريد به معارضة القرآن الكريم في كمال نظمه ، وجمال أسلوبه ، وسمو معناه ، وإشراق كلماته وحروفه ، لكن تخريصه المصطنع لم يرج على عمرو بن العاص إبان شركه وعبادته الأوثان في ذلك الزمان .

قوله : { والعصر } يقسم الله بالعصر ، وهو الدهر ، أو الزمان بأيامه ولياليه ، وما يجري خلاله من مختلف التصرفات والأحوال ، وتبدل الظروف والأحداث ، وفي ذلك من الدلالة على قدرة الصانع ما لا يخفى . وقيل : المراد بالعصر صلاة العصر .