التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{وَقَالَ لِلَّذِي ظَنَّ أَنَّهُۥ نَاجٖ مِّنۡهُمَا ٱذۡكُرۡنِي عِندَ رَبِّكَ فَأَنسَىٰهُ ٱلشَّيۡطَٰنُ ذِكۡرَ رَبِّهِۦ فَلَبِثَ فِي ٱلسِّجۡنِ بِضۡعَ سِنِينَ} (42)

قوله تعالى : { وَقَالَ لِلَّذِي ظَنَّ أَنَّهُ نَاجٍ مِّنْهُمَا اذْكُرْنِي عِندَ رَبِّكَ فَأَنسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ } قال يوسف عليه السلام للفتى الذي أيقن ( يوسف ) أنه ناج وأنه سيسقي سيده الملك خمرا : { اذْكُرْنِي عِندَ رَبِّكَ } أي اذكر رأيته هنا وما أنا عليه من عبارة الرؤيا للملك ، وأخبره أني مظلوم وأن ما اتهمتموني به افتراء وباطل . { فَأَنسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ } أي أنسى الشيطان الناجي وهو الساقي أن يذكر يوسف لربه وهو سيده الملك ، وقيل : الضمير في { فأنساه } عائد إلى يوسف ؛ أي أنساه الشيطان ذكر ربه ، وهو أن يشكو إلى الله وحده ويتغبث به دون غيره ؛ ويطلب منه العون والفرج ، لكنه بدلا من ذلك استغاث بمخلوق ، ومن أجل زلته هذه عوقب بالبث في السجن بضع سنين . قال ابن عباس في ذلك : عوقب يوسف بطول الحبس بضع سنين لما قال للذي نجا منهما : { اذْكُرْنِي عِندَ رَبِّكَ } ولو ذكر يوسف ربه لخلصه .

والراجح القول الأول ، وهو عود الضمير على الناجي ؛ فهو الذي نسي أن يذكر للملك قصة يوسف . ويدل على صوب هذا القول : أن يوسف لا يستحق العقاب باللبث في السجن من أجل النسيان ، فغن الناسي غير مؤاخذ . ويستدل أيضا بقوله تعالى : { وقال الذي نج منهما وادكر بعد أمة } وهذا يدل على أن الناسي هو الساقي وليس يوسف . والله تعالى أعلم .

قوله : { فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ } { بضع } ، في العدد ، بكسر الباء ، هو ما بين الثلاث إلى التسع . تقول : بضع سنين ، وبعضة عشر رجلا ، وبعض عشرة امرأة ، فإذا جاوزت لفظ العشر ذهب البعض ، فلا تقول : بضع وعشرون{[2248]} .


[2248]:مختار الصحاح ص 54.