الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَقَالَ لِلَّذِي ظَنَّ أَنَّهُۥ نَاجٖ مِّنۡهُمَا ٱذۡكُرۡنِي عِندَ رَبِّكَ فَأَنسَىٰهُ ٱلشَّيۡطَٰنُ ذِكۡرَ رَبِّهِۦ فَلَبِثَ فِي ٱلسِّجۡنِ بِضۡعَ سِنِينَ} (42)

قوله : ( { وقال للذي ظن أنه ( ناج منهما } – إلى قوله – { بعالمين }[ 42-44 ] .

المعنى : وقال يوسف للذي علم أنه ناج ){[34446]} من الفتيين : اذكرني عند سيدك ، وهو الملك{[34447]} الأعظم{[34448]} . وأعلمه بمظلمتي{[34449]} وأني محبوس بغير جرم{[34450]} .

وقيل{[34451]} : المعنى : اذكر ما رأيته مني من العلم بعبارة الرؤيا ، وبحال( ي ){[34452]} في العلم عند الملك{[34453]} .

قوله : { فأنساه الشيطان ذكر ربه }[ 42 ] ، أي : أنسى الشيطان الساقي أن يذكر يوسف{[34454]} للملك{[34455]} . فالهاءان للساقي ، بدلالة قوله : { وادكر بعد أمة }[ 45 ] ، أي : تذكر الساقي ما قاله له يوسف{[34456]} بعد حين ، يدل على أن النسيان كان من الساقي : أنساه الله عز وجل{[34457]} ، أن يذكر يوسف عليه السلام . وقيل : المعنى أنسى الشيطان يوسف ذكر ربه عز وجل{[34458]} فالهاء ليوسف : أي : أنسى يوسف{[34459]} الشيطان أن يرجع إلى ربه ، ويسأله خلاصة{[34460]} ، ويرد أمره إلى الله عز وجل{[34461]} ، ورجع إلى سؤال أحد الفتيين أن يذكره عند الملك ، فلبث في السجن عقوبة بضع سنين{[34462]} .

( قال النبي صلى الله عليه وسلم : " لولا كلمة يوسف ، ما لبث في السجن ما لبث{[34463]} " : يعني قوله { اذكرني عند ربك } : أي : عند سيدك{[34464]} .

قال ابن{[34465]} دينار لما قال يوسف{[34466]} للساقي : { اذكرني عند ربك } . قيل : يا يوسف اتخذ[ ت ]{[34467]} من دوني وكيلا ، لاطيلن حبسك{[34468]} . فبكى يوسف ، وقال{[34469]} : يا رب : أنسى قلبي كثرة البلوى ، فقلت كلمة فويل لإخوتي{[34470]} .

ويروى{[34471]} أن يوسف لما قال لصاحب الشراب : { اذكرني عند ربك } أتاه جبريل عليه السلام{[34472]} فعاتبه ، وخرق له بجناحه سبع أرضين ، إلى منتهى الصخرة التي عليها الأرض ، وقوى الله عز وجل{[34473]} ، بصر يوسف ، حتى نظر إلى نملة ، على الصخرة تجر حبة . فقال جبريل{[34474]} : يا يوسف لم يغفل ربك عن هذه النملة ورزقها ، فكيف{[34475]} يغفل عنك ، وأنت في السجن ، حتى{[34476]} تشكو إلى صاحب/ الشراب ، وتأمره بذكرك ، وبذكر عذرك عند سيده . قال : فأخذ يوسف التراب فملأ به فمه ، ورأسه ، وقال : إلهي ! أسألك بوجه أبي وجدي – قال مجاهد - : فلم يذكره{[34477]} الساقي حتى رأى الملك الرؤيا{[34478]} .

قال قتادة : لبث في السجن سبع{[34479]} سنين{[34480]} .

قال وهب : أصاب أيوب{[34481]} البلاء سبع سنين ، وترك يوسف{[34482]} في السجن سبح سنين ، وعذب بختنصر{[34483]} فحول في السباع سبع سنين{[34484]} وكذلك قال ابن جريج .

( والبضع{[34485]} ) : ما بين الثلاث إلى التسع{[34486]} .

وقال الأخفش : هو من واحد إلى عشر . قال قُطْرُبْ{[34487]} : هو ما بين الثلاث والسبع{[34488]} . وقال أبو عبيدة : من الواحد إلى الأربعة{[34489]} .

( قال الحسن ذكر لنا أن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " لولا كلمة يوسف{[34490]} حيث يقول{[34491]} : { اذكرني عند ربك } ، ما لبث في السجن طول ما لبث{[34492]} " . قال ابن عباس : عوقب بقوله للساقي : { اذكرني عند ربك } فطال سجنه{[34493]} .

وروي أن يوسف ، عليه السلام ، لما قال له : { اذكرني عند ربك } أوحى الله إلى الأرض أن النفرج( ي ){[34494]} لعبدي يوسف . فانفرجت له : فقيل له : ما ترى ؟ فقال : أرى أرضا ، وأرى ذرة معها طعم لها . قال : فقال : يا يوسف{[34495]} ! ألم ( أغفل ){[34496]} عن هذه في هذا الموضع ، وأغفل عنك لَتَلْبَثَنَّ في السجن بضع سنين .


[34446]:ما بين القوسين ساقط من ق.
[34447]:انظر: هذا التفسير في: تفسير مجاهد 398، وغريب القرآن 217، ومعاني الزجاج 3/111، ق: الا الأعظم.
[34448]:ق: الا الأعظم.
[34449]:ق: بظلا مني.
[34450]:انظر هذا المعنى في: جامع البيان 16/109.
[34451]:ط: مطموس.
[34452]:ساقط من ق.
[34453]:انظر هذا المعنى في: إعراب النحاس 2/330.
[34454]:ط: صم.
[34455]:وهو قول الفراء في معانيه 2/46.
[34456]:ساقط من ق.
[34457]:ساقط من ق.
[34458]:انظر هذا المعنى في: معاني الزجاج 3/112.
[34459]:ساقط من ق.
[34460]:ط: في خلاصه.
[34461]:وهو قول الفراء في: معانيه 2/46.
[34462]:وهو قول مجاهد في: تفسيره 397.
[34463]:هذا الخبر رواه الطبري في: جامع البيان مرسلا عن الحسن، وعلق عليه الشيخ شاكر بقوله: ضعيف الإسناد جدا. انظر: جامع البيان 16/112.
[34464]:هذا التفسير للطبري في: جامع البيان 16/109.
[34465]:ط: أبو.
[34466]:ط: صم.
[34467]:ساقط من ق.
[34468]:ق: حبسه.
[34469]:ط: صم.
[34470]:ق: للآخر وانظر هذا القول في: جامع البيان 16/111.
[34471]:ط: وروي.
[34472]:ط:صم.
[34473]:ساقط من ق.
[34474]:ط: صم.
[34475]:ط: فكان.
[34476]:ق: حيث.
[34477]:ط: يذكر.
[34478]:انظر هذا الخبر في: تفسير مجاهد 397، وجامع البيان 16/13، وهو من الإسرائيليات.
[34479]:ط: بضع.
[34480]:انظر: هذا القول في: جامع البيان 16/114.
[34481]:ط: صم.
[34482]:انظر المصدر السابق.
[34483]:ق: بخت نصر.
[34484]:انظر هذا الخبر في: جامع البيان 16/114.
[34485]:ساقط من ط.
[34486]:ط: السبع وهو قول مجاهد في: تفسيره 397، وجامع البيان 19/115، ولم ينسبه الزجاج في معانيه 3/112.
[34487]:ق: القطرب.
[34488]:انظر: هذا القول معزوا إلى أبي بكر الصديق في الجامع 9/129.
[34489]:انظر: غريب القرآن 217.
[34490]:ط: صم.
[34491]:ق: يقال.
[34492]:هذا الخبر رواه الطبري في جامع البيان 16/112، وإسناده مرسل. انظر: تعليق الشيخ شاكر عليه في الهامش 3 من الصفحة 3572.
[34493]:انظر هذا القول في: الجامع 9/129.
[34494]:ساقط من ق.
[34495]:ط: مطموس.
[34496]:ساقط من ق.