التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{۞وَلَوۡ بَسَطَ ٱللَّهُ ٱلرِّزۡقَ لِعِبَادِهِۦ لَبَغَوۡاْ فِي ٱلۡأَرۡضِ وَلَٰكِن يُنَزِّلُ بِقَدَرٖ مَّا يَشَآءُۚ إِنَّهُۥ بِعِبَادِهِۦ خَبِيرُۢ بَصِيرٞ} (27)

قوله : { وَلَوْ بَسَطَ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ لَبَغَوْا فِي الْأَرْضِ } نزلت الآية في قوم من أهل الصِّفَّة تمنوا سعة الدنيا والغنى . قال خباب بن الأرتّ : فينا نزلت هذه الآية . وذلك أنا بطِرْنا إلى أموال قريظة والنضير فتمنيناها ، فأنزل الله تبارك وتعالى هذه الآية{[4107]} { وَلَوْ بَسَطَ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ } أي لو وسَّع الله على عباده في الرزق فأعطاهم مالا كثيرا { لَبَغَوْا فِي الْأَرْضِ } ( بغوا ) من البغي وهو الظلم والتعدي . وكل مجاوزة وإفراط على المقدار الذي هو حد الشيء{[4108]} والمعنى : لو أن الله وسع على عباده في الرزق فأعطاهم المال الكثير لطغوا وعصوا وتجبروا وتولوا بطِرين أشِرين .

وقيل : لو أعطاهم الكثير لطلبوا ما هو أكثر منه لقوله صلى الله عليه وسلم : " لو كان لابن آدم واديان من ذهب لابتغى إليهما ثالثا " وهذا هو معنى البغي . وقيل : لو أعطاهم فوق حاجتهم من الرزق لحملهم ذلك على البغي والطغيان من بعضهم على بعض أشرًا وبطرًا .

قوله : { وَلَكِنْ يُنَزِّلُ بِقَدَرٍ مَا يَشَاءُ } ينزل الله لعباده من الأرزاق ما يختاره لهم مما فيه صلاحهم . وهو سبحانه أعلم بذلك . فيغني من يستحق الغنى ويفقر من يستحق الفقر . وقد جاء في الحديث : " إن من عبادي من لا يصلحهُ إلا الغنى ولو أفقرته لأفسدت عليه دينه ، وإن من عبادي من لا يصلحه إلا الفقر ولو أغنيته لأفسدت عليه دينه " .

قوله : { إِنَّهُ بِعِبَادِهِ خَبِيرٌ بَصِيرٌ } الله خبير بما يصلح عباده وبما يفسدهم من الغنى والفقر ، أو من السعة والإقتار ؛ فهو يعلم كل ما يصلحهم أو يضرهم . وهو سبحانه بصير بتدبيرهم وتصريف أمورهم بما فيه خيرهم وصلاحهم .


[4107]:أسباب النزول للنيسابوري ص 252.
[4108]:المصباح المنير ج 1 ص 64 ومختار الصحاح ص 59.