تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{۞وَلَوۡ بَسَطَ ٱللَّهُ ٱلرِّزۡقَ لِعِبَادِهِۦ لَبَغَوۡاْ فِي ٱلۡأَرۡضِ وَلَٰكِن يُنَزِّلُ بِقَدَرٖ مَّا يَشَآءُۚ إِنَّهُۥ بِعِبَادِهِۦ خَبِيرُۢ بَصِيرٞ} (27)

27

المفردات :

بسط : وسّع وكثّر .

لبغوا : لظلموا وتكبروا وتجاوزوا الحد .

بقدر : بتقدير حكيم .

التفسير :

27- { ولو بسط الله الرزق لعباده لبغوا في الأرض ولكن ينزّل بقدر ما يشاء إنه بعباده خبير بصير } .

إن يد القدرة الحكيمة وراء ما نراه في توزيع الأرزاق ، فلو كان الناس جميعا أغنياء لاختل التوازن ، وانشغل بعضهم بالبغي والطغيان ، ولو كان الناس جميعا فقراء لتعطلت مصالح الناس ، واشتدت حاجتهم ، ومن رحمة الله تعالى بعباده أنه وزع الأرزاق حسب ما تقتضيه حكمته تعالى ، فأغنى بعضا وأفقر بعضا ، وجعل طائفة وسطا .

قال ابن كثير : لو أعطاهم فوق حاجتهم من الرزق لحملهم ذلك على البغي والطغيان ، من بعضهم على بعض أشرا وبطرا .

وقال قتادة :

خير العيش ما لا يلهيك ولا يطغيك ، كما جاء في الحديث القدسي ، عن أنس مرفوعا : ( إن من عبادي من لا يصلحه إلا الغنى ولو أفقرته لأفسدت عليه دينه ، وإن من عبادي من لا يصلحه إلا الفقر ولو أغنيته لأفسدت عليه دينه ) .

{ ولكن ينزّل بقدر ما يشاء إنه بعباده خبير بصير } .

هو سبحانه صاحب التقدير والعطاء المناسب ، فيعطي لكل إنسان ما يراه مناسبا له ، فهو مطلع على أحوال عباده ، خبير بما يناسبهم ، وقد قص القرآن الكريم قصص عدد من المتكبرين المتبطرين من أمثال فرعون وهامان ، ومن أمثال قارون الذي حمله الغنى على الزهو والعجب والبطر والاستعلاء في الأرض بالباطل ؛ فخسف الله به وبداره الأرض ، عقوبة له على بطره وكبره ، وقد يبغي الفقير ولكن ذلك قليل ، والبغي مع الغنى أكثر وقوعا .