التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{قُلۡ أَمَرَ رَبِّي بِٱلۡقِسۡطِۖ وَأَقِيمُواْ وُجُوهَكُمۡ عِندَ كُلِّ مَسۡجِدٖ وَٱدۡعُوهُ مُخۡلِصِينَ لَهُ ٱلدِّينَۚ كَمَا بَدَأَكُمۡ تَعُودُونَ} (29)

قوله : { قل أمر ربي بالقسط } القسط معناه العدل . وقيل : الحق والصدق . قال ابن عباس : القسط هنا لا إله إلا الله .

وهذه هي الشهادة الكبرى ، وهي أعظم مقولة تنطق بها الكائنات في هذا الوجود . وهي شهادة ساطعة مجلجلة تحمل الإقرار الجازم الكامل على وحدانية الله ، وأنه سبحانه الموجد لكل شيء ، وأنه بذلك يستوجب من العباد أن يعبدوه وحده لا شريك له وان لا يعبدوا غيره من الأنداد المصطنعة والآلهة المفتراة من الأوثان والأصنام والطواغيت . وكل صور الأنداد الذين اصطنعتم أهواء الضالين المفسدين والأصنام والطواغيت . وكل صور الأنداد الذين اصطنعتم أهواء الضالين المفسدين من شياطين الجن والإنس . وعلى هذا يأمر الله نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم أن يبين للناس ما أمرهم به ربهم ؛ فقد أمرهم بالحق والعدل والاستقامة على صراط والاستمساك بمنهجه وحده دون غيره من مناهج البشر .

قوله : { وأقيموا وجوهكم عند كل مسجد } أي توجهوا حيثما كنتم في الصلاة نحو الكعبة . وقيل : اجعلوا سجودكم خالصا لله . وقيل : إذا حضرت الصلاة صلوا في كل مسجد ، ولا يقل أحدكم : أصلي في مسجدي . وقيل : المراد إباحة الصلاة في كل موضع من الأرض ؛ أي حيثما كنتم فهو مسجد لكم ، يلزمكم الصلاة عنده وإقامة وجوهكم فيه لله .

قوله : { وادعوه مخلصين له الدين } أي اعبدوه وأطيعوه مخلصين له دون سواه . ويراد بعبادة الله : مختلف ضروب الأعمال الصالحة والطاعات التي ينبغي بها العابد المطيع وجه الله . ويأتي في طليعة العبادات والطاعات توجه العبد إلى الله بالدعاء . ولئن كان العبد المطيع لربه يدعو ربه في إلحاح وضراعة وخشوع لا جرم أن الله مستجيب إن شاء .

قوله : { كما بدأكم تعودون } الكاف في { كما } في موضع نصب ، صفة لمصدر محذوف . وتقديره : وتعودون عودا مثلما بدأكم{[1372]} . وفي تأويل هذه الآية وجهان : أحدهما ، وهو قول ابن عباس : كما خلقكم أولا ، تعودون بعد الفناء . وفي الحديث مما أخرجه الصحيحان عن ابن عباس قال : قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم بموعظة فقال : ( يا أيها الناس إنكم تحشرون على الله حفاة عراة غرلا{[1373]} كما بدأنا أول خلق نعيده وعدا علينا إنا فاعلين ) وبعبادة أخرى في تأويل الآية : أنه كما أحياكم في الدنيا يحييكم في الآخرة ، وليس بعثكم بأشد من ابتداء إنشائكم .

ثانيهما : أن الناس يبعثون على ما ماتوا عليه : المؤمن على إيمانه ، والكافر على كفرانه .


[1372]:البيان لابن الأنباري جـ1 ص 359.
[1373]:الغرل بضم الغين والراء، جمع أغرل وهو الذي لم يختن. والغرلة، القلفة. والأغرل الأقلف. انظر القاموس المحيط جـ 4 ص 24 والمصباح المنير جـ 2 ص 98.