النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{قُلۡ أَمَرَ رَبِّي بِٱلۡقِسۡطِۖ وَأَقِيمُواْ وُجُوهَكُمۡ عِندَ كُلِّ مَسۡجِدٖ وَٱدۡعُوهُ مُخۡلِصِينَ لَهُ ٱلدِّينَۚ كَمَا بَدَأَكُمۡ تَعُودُونَ} (29)

قوله عز وجل : { قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ } فيه وجهان :

أحدهما : بالصدق .

والثاني{[1068]} : بالعدل .

{ وَأقِيمُواْ وُجُوهَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ } فيه أربعة تأويلات :

أحدها : معناه توجهوا حيث كنتم في الصلاة إلى الكعبة ، قاله مجاهد .

والثاني : معناه اجعلوا سجودكم خالصاً لله تعالى دون ما سواه من الأوثان والأصنام ، قاله الربيع بن أنس .

والثالث : معناه اقصدوا المسجد في وقت كل صلاة [ فهذا ] أمر بالجماعة لها ندباً عند الأكثرين وحتماً عند الأقلين .

والرابع : أن أي موضع أدركت فيه وقت الصلاة فصلّ فيه فإنه مسجد ولا تؤخرها إلى حضور المسجد{[1069]} .

{ وَاْدعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ } يحتمل وجهين :

أحدهما : يعني أقروا له بالوحدانية وإخلاص الطاعة .

والثاني : ارغبوا إليه في الدعاء بعد{[1070]} إخلاصكم له الدّين .

{ كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ } فيه أربعة{[1071]} أقاويل :

أحدها : كما بدأكم شقياً وسعيداً ، كذلك تبعثون يوم القيامة ، قاله ابن عباس .

الثاني : كما بدأكم فآمن بعضكم وكفر بعضكم ، كذلك تبعثون يوم القيامة . روى أبو سفيان عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " تُبْعَثُ كُلُّ نَفْسٍ عَلَى مَا كَانَتْ عَلَيْهِ " .

والثالث : كما خلقكم ولم تكونوا شيئاً ، كذلك تعودون بعد الفناء أحياء ، قاله الحسن ، وابن زيد .

والرابع : كما بدأكم لا تملكون شيئاً ، كذلك تبعثون يوم القيامة .

روى سعيد بن جبير عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " يُحْشَرُ النَّاسُ يَوْمَ القِيَامَةِ حُفَاةً عُرَاةً غُرلاً وَأَوَّلُ مَنْ يُكَسَى إِبْرَاهِيمُ عَلَيهِ السَّلاَمُ " ثم قرأ

{ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ وَعْداً عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلينَ{[1072]} } .


[1068]:سقط من ق.
[1069]:سقط من ق.
[1070]:سقطت من ك.
[1071]:في ق ثلاثة.
[1072]:آية 104 الأنبياء. وهذا الحديث رواه مسلم إلى عراة غرلا، عن عائشة. وفيه بعد ذلك فقلت يا رسول الله النساء والرجال جميعا ينظر بعضهم إلى بعض؟ قال: يا عائشة الأمر أشد من أن ينظر إلى بعض. انظر الحديث رقم 1950 مختصر صحيح مسلم.