المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية  
{يَسۡـَٔلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَۖ قُلۡ مَآ أَنفَقۡتُم مِّنۡ خَيۡرٖ فَلِلۡوَٰلِدَيۡنِ وَٱلۡأَقۡرَبِينَ وَٱلۡيَتَٰمَىٰ وَٱلۡمَسَٰكِينِ وَٱبۡنِ ٱلسَّبِيلِۗ وَمَا تَفۡعَلُواْ مِنۡ خَيۡرٖ فَإِنَّ ٱللَّهَ بِهِۦ عَلِيمٞ} (215)

يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلْ مَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ ( 215 )

السائلون هم المؤمنون( {[2002]} ) ، والمعنى يسألونك ما هي الوجوه التي ينفقون فيها وأين يضعون ما لزم إنفاقه ، و «ما » يصح أن تكون في موضع رفع على الابتداء ، و «ذا » خبرها ، فهي بمعنى الذي ، و { ينفقون } صلة ، وفيه عائد على «ذا » تقديره ينفقونه ، ويصح أن تكون { ماذا } اسماً واحداً مركباً في موضع نصب ب { ينفقون } ، فيعرى من الضمير ، ومتى كانت اسماً مركباً فهي في موضع نصب لا ما جاء من قول الشاعر : [ الطويل ] .

وَمَاذا عَسَى الْوَاشُون أَنْ يَتَحَدَّثُوا . . . سِوَى أَنْ يَقُولُوا إنّني لَكِ عاشقُ( {[2003]} )

فإن عسى لا تعمل ، فماذا في موضع رفع( {[2004]} ) وهو مركب إذ لا صلة( {[2005]} ) لذا .

قال قوم : هذه الآية في الزكاة المفروضة( {[2006]} ) ، وعلى هذا نسخ منها الوالدان ومن جرى مجراهما من الأقربين .

وقال السدي : «نزلت هذه الآية قبل فرض الزكاة ، ثم نسختها الزكاة المفروضة » ، ووهم المهدوي على السدي في هذا فنسب إليه أنه قال إن الآية في الزكاة المفروضة ، ثم نسخ منها الوالدان ، وقال ابن جريج وغيره : هي ندب ، والزكاة غير هذا الإنفاق ، فعلى هذا لا نسخ فيها ، واليتم فقد الأب قبل البلوغ ، وتقدم القول في المسكين و { ابن السبيل } ، و { ما تفعلوا } جزم بالشرط ، والجواب في الفاء ، وقرأ علي بن أبي طالب رضي الله عنه : «يفعلوا » بالياء على الغائب ، وظاهر الآية الخبر ، وهي تتضمن الوعد بالمجازاة .


[2002]:- أو عمرو بن الجموح، وكان شيخا كبيرا، وله مال كثير، فسأل النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك، وقد تضمن الجواب ما ينفقونه وهو كل خير، ولكنه بنى الكلام على ما هو أهم، وهو بيان المصرف، لأن النفقة لا يعتد بها إلا إذا وقعت موقعها كما قال الشاعر: إنَّ الصَّنيعـةَ لا تكون صَنيعـةً حتّى يُصابَ بها طريقُ المَصْنَـع فإذا صَنَعْتَ صَنِيعَةً فاعْمَدْ بِهَـا للهِ أو لِــذَوي القَرَابــَةِ أوْ دَع فيكون الكلام من الأسلوب الحكيم كما في قوله تعالى: [يسألونك عن الأهلة] والصنيعة: العطية، وأشار بقوله: «حتى يُصابَ بها طريقُ المَصْنَع» إلى وضعها في موضعها اللائق بها.
[2003]:- هو قيس بن الملوح – مجنون بني عامر – كما في الأغاني، وقيل: جميل – كما في الحماسة. وبعد البيت: نَعَمْ – صَدَقَ الوَاشُونَ أنْتِ حَبِيبَـةٌ إليَّ وإن لَمْ تَصْفُ مِنْكِ الخَلائِـقُ وقد أنكر أبو (ح) هذا الإعراب، وقال: «لا نعرفه» انظره.
[2004]:- أي على أنه مبتدأ – والمعنى: أي حديث عسى الواشون أن يتحدثوا به ؟ فلا يقدرون في وشايتهم على أكثر من أن يقولوا: إنني لك مُحِبٌ وعاشق.
[2005]:- إنما لم تكن (لذا) صلة في البيت لأن عسى لا تقع صلة للموصول الاسْمِيِّ، ومن ثمّ لا يجوز أن يكون (ذا) في البيت بمعنى الذي قاله أبو (ح).
[2006]:- فيه أنه لا دليل على نسخها، ولذا عقب الحافظ ابن (ك) عليه بقوله: وفيه نظر.