المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية  
{قِيلَ لَهَا ٱدۡخُلِي ٱلصَّرۡحَۖ فَلَمَّا رَأَتۡهُ حَسِبَتۡهُ لُجَّةٗ وَكَشَفَتۡ عَن سَاقَيۡهَاۚ قَالَ إِنَّهُۥ صَرۡحٞ مُّمَرَّدٞ مِّن قَوَارِيرَۗ قَالَتۡ رَبِّ إِنِّي ظَلَمۡتُ نَفۡسِي وَأَسۡلَمۡتُ مَعَ سُلَيۡمَٰنَ لِلَّهِ رَبِّ ٱلۡعَٰلَمِينَ} (44)

ولما وصلت بلقيس أمر سليمان الجن فصنعت له صرحاً وهو الصحن من غير سقف وجعلته مبنياً كالصهريج وملىء ماء وبث فيه السمك والضفادع وطبق بالزجاج الأبيض الشفاف ، وبهذا جاء صرحاً ، و { الصرح } أيضاً كل بناء عال ، وكل هذا من التصريح وهو الإعلان البالغ ، وجعل لسليمان في وسطه كرسي ، فلما وصلت إليه بلقيس { قيل لها ادخلي } إلى النبي صلى الله عليه وسلم فلما رأت اللجة وفزعت وظنت أنها قصد بها الغرق وعجبت من كون كرسيه على الماء ورأت ما هالها ولم يكن لها بد من امتثال الأمر ف » كشفت «عن ساقيها » ، فرأى سليمان ساقيها سليمة مما قالت الجن غير أنها كثيرة الشعر ، فلما بلغا هذا الحد ، قال لها سليمان { إنه صرح ممرد من قوارير } ، و «الممرد » المحكوك المملس ، ومنه الأمرد والشجرة المرداء التي لا ورق عليها والممرد أيضاً المطول ، ومنه قيل للحصن مارد{[9029]} ، وعند ذلك استسلمت بلقيس وأذعنت وأسلمت وأقرت على نفسها بالظلم ، فروي أن سليمان تزوجها عند ذلك وأسكنها الشام قاله الضحاك ، وقال سعيد بن عبد العزيز في كتاب النقاش تزوجها وردها إلى ملكها باليمن وكان يأتيها على الريح كل يوم مرة ، فولدت له غلاماً سماه داوود مات في حياته ، و { مع } ظرف ، وقيل حرف بني على الفتح ، وأما إذا أسكنت العين فلا خلاف أنه حرف جاء لمعنى{[9030]} وقرأ ابن كثير وحده في رواية أبي الأخربط «عن سأقيها » بالهمز قال أبو علي وهي ضعيفة وكذلك يضعف الهمز في قراءة قنبل «يكشف عن سأق »{[9031]} فأما همز السؤق{[9032]} وعلى سؤقه{[9033]} فلغة مشهورة في همز الواو التي قبلها ضمة حكى أبو علي أن أبا حيّة النميري كان يهمز كل واو قبلها ضمة وأنشد «لب المؤقدان إلى موسى »{[9034]} ووجهها أن الضمة تقوم على الواو إذ لا حائل بينهما ، وقرأ ابن مسعود «عن رجليها » ، وروي أن سليمان عليه السلام لما أراد زوال شعر ساقيها أشفق من حمل الموسى عليها وقيل إنها قالت ما مسني حديد قط فأمر الجن بالتلطف في زواله . فصنعوا النورة{[9035]} ولم تكن قبل الأمم ، وهذه الأمور التي فعلها سليمان عليه السلام من سوق العرش وعمل الصرح وغير ذلك قصد بذلك معاياتها والإغراب عليها ، كما سلكت هي قبل سبيل ملوك الدنيا في ذلك بأن أرسلت الجواري والغلمان واقترحت في أمر القدح والذرتين .


[9029]:وقال أبو صالح: هو الطويل على هيئة النخلة، وقال ابن شجرة: ممرد: واسع في طوله وعرضه، قال الشاعر: غدوت صباحا باكرا فوجدتهم قبيل الضحى في السابري الممرد أي: الدروع الواسعة.
[9030]:قال أبو حيان في البحر: "والصحيح أنها ظرف فتحت العين أو سكنت، وليس التسكين مخصوصا بالشعر كما زعم بعضهم، بل ذلك لغة لبعض العرب، والظرفية فيها مجاز، وإنما هو اسم يدل على معنى الصحبة".
[9031]:في الآية 42 من سورة القلم، وهي قوله تعالى: {يوم يكشف عن ساق ويدعون إلى السجود فلا يستطيعون}.
[9032]:من قوله تعالى في الآية 33 من سورة ص: {ردوها علي فطفق مسحا بالسوق والأعناق}.
[9033]:من قوله تعالى في الآية 29 من سورة الفتح: {فاستغلظ فاستوى على سوقه}.
[9034]:هذا صدر بيت نسبه في اللسان لجرير والبيت بتمامه:أحب المؤقدان إليك مؤسى وجعدة إذ أضاءهما الوقود ولم يذكر اللسان إلا الشطر الأول، قال: {وساق الشجرة: جذعها، وجمع ذلك أسوق وأسؤق.. توهموا ضمة السين على الواو، وقد غلب ذلك على لغة أبي حية النميري، وهمزها جرير في قوله: أحب المؤقدان إليك مؤسى. وروي: أحب المؤقدين، وعليه وجه أبو علي قراءة من قرأ: {عادا الأولى}. 1 هـ. واستشهد أبو عثمان ابن جني بهذا الشطر أيضا، والرواية فيه: لحب المؤقدان إلي مؤسى، وقال المحقق الكتاب في الهامش: وعجزه: وجعدة... الخ. ويعلل ابن جني الهمز في (مؤسى) تعليلا طويلا خلاصته أن العرب تقدر أن حركة المتحرك إذا جاور الساكن كأنها في الساكن، فكأن ضمة (موسى) في الواو، والواو إذا انضمت ضما لازما فهمزها جائز، تقول في (وجوه): أجوه، وعلى هذا جاء همز (مؤسى)، ثم ذكر الشاهد عن شيخه أبي علي.
[9035]:النورة: أخلاط من أملاح الكلسيوم والباريون تستعمل لإزالة الشعر (المعجم الوسيط- عن مجمع اللغة العربية بالقاهرة).