فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{قِيلَ لَهَا ٱدۡخُلِي ٱلصَّرۡحَۖ فَلَمَّا رَأَتۡهُ حَسِبَتۡهُ لُجَّةٗ وَكَشَفَتۡ عَن سَاقَيۡهَاۚ قَالَ إِنَّهُۥ صَرۡحٞ مُّمَرَّدٞ مِّن قَوَارِيرَۗ قَالَتۡ رَبِّ إِنِّي ظَلَمۡتُ نَفۡسِي وَأَسۡلَمۡتُ مَعَ سُلَيۡمَٰنَ لِلَّهِ رَبِّ ٱلۡعَٰلَمِينَ} (44)

{ قيل لها ادخلي الصرح فلما رأته حسبته لجة وكشفت عن ساقيها قال إنه صرح ممرد من قوارير قالت رب إني ظلمت نفسي وأسلمت مع سليمان لله رب العالمين44 }

وكان لسليمان قصر أجرى الماء تحته وجعل أرضه من زجاج ، فأمر بوضع كرسيه في هذا القصر ، وجلس على الكرسي ، وقيل لبلقيس : ادخلي الصرح[ ليريها ملكا هو أعز من ملكها ، وسلطانا هو أعظم من سلطانها ]{[2859]} فظنت أن سليمان يريد أن يقتلها غرقا ، لا تشك أنه ماء تخوضه ، فقال لها سليمان : { إنه صرح ممرد من قوارير . . } بناء ومنزل رصفت أرضه وفرشت بألواح تشف عما تحتها ، فاعترفت بخطئها ، ورجعت عن غيها ، وأنابت إلى ربها ، وأعلنت إسلامها ، وأقرت باتباع نبيها ، والدخول في دين الله الذي بعثه ربه وارتضاه .

نقل كثير من المفسرين غرائب حول هذه القصة الكريمة ، وأطالوا في سرد عجائب لا برهان على ثبوتها ، أفاضوا في الحديث عن النملة ، عن اسمها ، وحجمها ، وجنسها ، حتى أوردوا أنها كانت عرجاء ! وبعضهم قال : كانت في حجم الذناب ، ولعل من الطريف ما نقله القرطبي عن حجاج النملة لسليمان ، وحملها إليه نبقة هدية ، وتقديمها إليه مع أبيات شعرية ، وكذا الحال بالنسبة إلى الهدهد ، وشاركه كثير من أصحاب التفاسير المشهورة ، بل نقل أنها توجهت إلى سليمان في اثنى عشر ألف قيل من ملوك اليمن تحت كل قيل مائة ألف[ ص 202 ج 13 الجامع لأحكام القرآن ] ثم أورد ذلك مرة أخرى في ص 212{[2860]} ، وبعضهم أورد خلافا : هل حج سليمان عليه السلام ؟ وكم من الشياه والبقر والإبل كان يقرب كل يوم ؟ ! وقد أغنانا الله سبحانه عن ذلك بما هو أصح وأنفع وأبلغ ولله الحمد والمنة{[2861]} .

{ ولقد أرسلنا إلى ثمود أخاهم صالحا أن اعبدوا الله فإذا هم فريقان يختصمون35 قال يا قوم لم تستعجلون بالسيئة قبل الحسنة لولا تستغفرون الله لعلكم ترحمون36 } .

بعث الله تعالى إلى قبيلة ثمود نبيا منهم هو صالح عليه السلام ، وكانوا يسكنون الحجر بين الحجاز والشام إلى وادي القرى- وما زالت مدائن صالح خاوية البيوت المنحوتة في الجبال إلى يومنا هذا- دعاهم إلى توحيد الله وإفراده بالعبادة ، كما بينت ذلك آية أخرى : ) . . قال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره . . ( {[2862]} فآمنت طائفة ، وسرعان ما انبرى لهم الكبراء المكابرون الكافرون يخاصمونهم ) قال الملأ الذين استكبروا من قومه للذين استضعفوا لمن آمن منهم أتعلمون أن صالحا مرسل من ربه قالوا إنا بما أرسل به مؤمنون . قال الذين استكبروا إنا بالذي آمنتم به كافرون( {[2863]} ، وكان من استعجالهم السيئة بدلا من طلب الحسنة أن تحدوا نبيهم ) . . وعتوا عن أمر ربهم وقالوا يا صالح ائتنا بما تعدنا إن كنت من المرسلين( {[2864]} ، فاستنكر عليهم رسولهم أن يتعجلوا البلاء ، ويستحبوا العمى على الهدى ، ويطيعوا دعاة الفساد والبغي ، ويبطروا بما أوتوا ، بدلا من تقوى الله وشكر نعمته وطلب عافيته ، فهلا طلبتم إلى الله القوي القدير الغفور الشكور أن يستر عليكم ذنوبكم ، وأن يعفو عن آثامكم ، رجاء الصفح عن أوزاركم ، لينجيكم من خزي الدنيا ، ويعظم ثوابكم في الآخرة ؟ !


[2859]:?????
[2860]:يراجع من شاء[الجامع لأحكام القرآن] جـ 13 ص 169 وما بعدها، وروح المعاني جـ 19 ص 173 وما بعدها، وجامع البيان، جـ 19 من ص 87.
[2861]:ذهب إلى هذا صاحب تفسير القرآن العظيم.
[2862]:سورة هود. من الآية 61.
[2863]:سورة الأعراف. الآيتان: 75، 76.
[2864]:سورة الأعراف. من الآية77.