قوله تعالى : { فاعلم أنه لا إله إلا الله } قيل : الخطاب مع النبي صلى الله عليه وسلم والمراد به غيره ، وقيل : معناه فاثبت عليه . وقال الحسين بن الفضل : فازدد علماً على علمك . وقال أبو العالية وابن عيينة : هو متصل بما قبله معناه : إذا جاءتهم الساعة فاعلم أنه لا ملجأ ولا مفزع عند قيامها إلا إلى الله . وقيل : فاعلم أنه لا إله إلا الله ، إن الممالك تبطل عند قيامها ، فلا ملك ولا حكم لأحد إلا لله ، { واستغفر لذنبك } أمر بالاستغفار مع أنه مغفور له لتستن به أمته . أخبرنا عبد الواحد المليحي ، أنبأنا أبو منصور السمعاني ، أنبأنا أبو جعفر الرياني ، حدثنا حميد بن زنجويه ، حدثنا سليمان بن حرب ، حدثنا حماد بن زيد ، عن ثابت ، عن أبي بردة ، عن الأغر المزني قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنه ليغان على قلبي ، وإني لأستغفر الله في كل يوم مائة مرة " . قوله عز وجل : { وللمؤمنين والمؤمنات } هذا إكراما من الله تعالى لهذه الأمة حيث أمر نبيهم صلى الله عليه وسلم أن يستغفر لذنوبهم وهو الشفيع المجاب فيهم ، { والله يعلم متقلبكم ومثواكم } قال ابن عباس والضحاك : ( متقلبكم ) متصرفكم ومنتشركم في أعمالكم في الدنيا ، { ومثواكم } مصيركم في الآخرة إلى الجنة أو إلى النار . وقال مقاتل وابن جرير : { متقلبكم } منصرفكم لأشغالكم بالنهار ، { ومثواكم } مأواكم إلى مضاجعكم بالليل . وقال عكرمة :( متقلبكم ) من أصلاب الآباء إلى أرحام الأمهات . ( ومثواكم ) مقامكم في الأرض . وقال ابن كيسان : ( متقلبكم ) من ظهر إلى بطن ، ( ومثواكم ) مقامكم في القبور . والمعنى : أنه عالم بجميع أحوالكم فلا يخفى عليه شيء منها .
القول في تأويل قوله تعالى : { فَاعْلَمْ أَنّهُ لاَ إِلََهَ إِلا اللّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَاللّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ } .
يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم : فاعلم يا محمد أنه لا معبود تنبغي أو تصلح له الألوهة ، ويجوز لك وللخلق عبادته ، إلا الله الذي هو خالق الخلق ، ومالك كلّ شيء ، يدين له بالربوبية كلّ ما دونه وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وسل ربك غفران سالف ذنوبك وحادثها ، وذنوب أهل الإيمان بك من الرجال والنساء وَاللّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلّبَكُمْ وَمَثْوَاكُم يقول : فإن الله يعلم متصرّفكم فيما تتصرّفون فيه في يقظتكم من الأعمال ، ومثواكم إذا ثويتم في مضاجعكم للنوم ليلاً ، لا يخفى عليه شيء من ذلك ، وهو مجازيكم على جميع ذلك . وقد :
حدثنا أبو كُريب ، قال : حدثنا عثمان بن سعيد ، قال : حدثنا إبراهيم بن سليمان ، عن عاصم الأحول ، عن عبد الله بن سرجس ، قال : أكلت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقلت : غفر الله لك يا رسول الله ، فقال رجل من القوم : أستغفر لك يا رسول الله ، قال : «نَعَمْ وَلكَ » ، ثم قرأ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وللْمُؤْمِنِينَ وَالمُؤْمِناتِ .
فرع على جميع ما ذكر من حال المؤمنين وحال الكافرين ومن عواقب ذلك ووعده أو وعيده أن أمَر الله رسوله صلى الله عليه وسلم بالثبات على ما له من العلم بوحدانية الله وعلى ما هو دأبه من التواضع لله بالاستغفار لذنبه ومن الحرص على نجاة المؤمنين بالاستغفار لهم لأن في ذلك العلم وذلك الدأب استمطار الخيرات له ولأمته والتفريع هذا مزيد مناسبة لقوله آنفاً { ذلك بأن الله مولى الذين آمنوا وأن الكافرين لا مولى لهم } [ محمد : 11 ] الآية .
فالأمر في قوله : { فاعلم } كناية عن طلب العلم وهو العمل بالمعلوم ، وذلك مستعمل في طلب الدوام عليه لأن النبي صلى الله عليه وسلم قد علم ذلك وعلمه المؤمنون ، وإذا حصل العلم بذلك مرة واحدة تقرر في النفس لأن العلم لا يحتمل النقيض فليس الأمر به بعد حصوله لطلب تحصيله بل لطلب الثبات فهو على نحو قوله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا آمِنوا بالله ورسوله } [ النساء : 136 ] . وأما الأمر في قوله : { واستغفر لذنبك } فهو لطلب تجديد ذلك إن كان قد علمه النبي صلى الله عليه وسلم من قبل وعَمِله أو هو لطلب تحصيله إن لم يكن فعَلَه من قبل .
وذكر { المؤمنات } بعد { المؤمنين } اهتمام بهن في هذا المقام وإلا فإن الغالب اكتفاء القرآن بذكر المؤمنين وشموله للمؤمنات على طريقة التغليب للعلم بعموم تكاليف الشريعة للرجال والنساء إلا ما استثني من التكاليف .
ومن اللطائف القرآنية أن أمر هنا بالعلم قبل الأمر بالعمل في قوله : { واسغفر لذنبك } . قال ابن عيينة لما سئل عن فضل العلم : ألم تسمع قوله حين بدأ به { فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك } . وترجم البخاري في كتاب العلم من « صحيحه » باب العلم قبل القول والعمل لقول الله تعالى : { فاعلم أنه لا إله إلا الله } فبدأ بالعلم .
وما يستغفر منه النبي صلى الله عليه وسلم ليس من السيئات لعصمته منها ، وإنما هو استغفار من الغفلات ونحوها ، وتسميته بالذنب في الآية إما مُحاكاة لما كان يُكثر النبي صلى الله عليه وسلم أن يقوله : ( اللهم اغفر لي خطيئتي ) وإنما كان يقوله في مقام التواضع ، وإما إطلاق لاسم الذنب على ما يفوت من الازدياد في العبادة مثل أوقات النوم والأكل ، وإطلاقه على ما عناه النبي صلى الله عليه وسلم في قوله : " إنه ليغان{[385]} على قلبي وإني أستغفر الله في اليوم مائة مرة " {[386]}
واللام في قوله : { لذنبك } لام التعيين بينت مفعولاً ثانياً لفعل { استَغْفِرْ } واللام في قوله { وللمؤمنين } لام العلة ، أو بمعنى ( عن ) والمفعول محذوف ، أي استغفر الذنوب لأجل المؤمنين ، وفي الكلام حذف ، تقديره : وللمؤمنين لذنوبهم .
وجملة { والله يعلم متقلبكم ومثواكم } تذييل جامع لأحوال ما تقدم . فالمَتَقلَّبُ : مصدر بمعنى التقلب ، أوثر جلبه هنا لمزاوجة قوله : { ومثواكم } . والتقلب : العمل المختلف ظاهراً كانَ كالصلاة ، أو باطناً كالإيمان والنصح .
والمثوى : المرجع والمئال ، أي يعلم الله أحوالكم جميعاً من مؤمنين وكافرين ، وقدر لها جزاءها على حسب علمه بمراتبها ويعلم مصائركم وإنما أمركم ونهاكم وأمركم بالاستغفار خاصة لإجراء أحكام الأسباب على مسبباتها فلا تيأسوا ولا تُهملوا .
{فَاعْلَمَ اَنَّهُ لا إِلَـاهَ إِلا اَللَّهُ} فأمر بالعلم وبالمعرفة لا بالظن والتقليد...
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :
يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم: فاعلم يا محمد أنه لا معبود تنبغي أو تصلح له الألوهة، ويجوز لك وللخلق عبادته، إلا الله الذي هو خالق الخلق، ومالك كلّ شيء، يدين له بالربوبية كلّ ما دونه. "وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ": وسل ربك غفران سالف ذنوبك وحادثها، وذنوب أهل الإيمان بك من الرجال والنساء. "وَاللّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلّبَكُمْ وَمَثْوَاكُم "يقول: فإن الله يعلم متصرّفكم فيما تتصرّفون فيه في يقظتكم من الأعمال، ومثواكم إذا ثويتم في مضاجعكم للنوم ليلاً، لا يخفى عليه شيء من ذلك، وهو مجازيكم على جميع ذلك...
تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :
وقوله تعالى: {فاعلم أنه لا إله إلا الله} هذا يخرّج على وجهين:
أحدهما: اعلم في حادث الوقت أنه لا إله إلا الله كقوله تعالى: {اهدنا الصراط المستقيم} [الفاتحة: 6] وقوله تعالى: {يا أيها الذين آمَنوا آمِنوا بالله} [النساء: 136] ونحو ذلك.
والثاني: يقول: {فاعلم أنه لا إله إلا الله}: فاعلم أن الإله المستحقّ للعبادة والمعبود الحق هو الإله الذي لا إله غيره؛ إذ الإله عند العرب، هو المعبود الذي يستحق العبادة، هو الله تعالى، لا الأصنام التي تعبدونها دونه، وتزعمون أن عبادتكم إياها تقرّبكم إليه زُلفى.
والثالث: أمره أن يُشعر قلبه في كل وقت حال كلمة الإخلاص والتوحيد له والقول به، والله أعلم.
وقوله تعالى: {واستغفِر لذنبك} جائز أن يكون قوله: {واستغفر لذنبك} إنما هو لافتتاح الكلام وابتدائه على ما يُؤمَر المرء أن يبتدئ بالدعاء لنفسه عند أمره بالدعاء لغيره، وكانت حقيقة الأمر بالدعاء للمؤمنين والمؤمنات دون نفسه، ولكن أُمر بالدعاء لنفسه استحبابا، والله أعلم.
وجائز أن يكون له ذنب فيأمره بالاستغفار له. لمن نحن لا نعلم، وليس علينا أن نتكلّف حفظ ذنوب الأنبياء عليهم السلام وذكرها. وكل موهوم منه الذنب يجوز أن يُؤمَر بالاستغفار كقول إبراهيم عليه السلام حين قال: {والذي أطمعُ أن يغفر لي خطيئتي يوم الدين} [الشعراء: 82].
لكن ليست ذنوب الأنبياء وخطاياهم كذنوب غيرهم، فذنب غيرهم ارتكاب القبائح من الصغائر والكبائر، وذنبهم ترك الأفضل دون مباشرة القبيح في نفسه، والله الموفّق.
ثم أرجى آية للمؤمنين هذه الآية، لأنه عز وجل أمر رسوله عليه السلام أن يستغفر لهم، فلا يُحتمل ألاّ يستغفر لهم، وقد أمره مولاه بالاستغفار، ثم لا يُحتمل أيضا أنه إذا استغفر لهم على ما أمره به فلا يُجيب له. وكذلك دعاء سائر الأنبياء عليهم السلام نحو دعاء إبراهيم عليه السلام: {ربنا اغفر لي ولوالديّ وللمؤمنين يوم يقوم الحساب} [إبراهيم: 41] [ونحو دعاء نوح] عليه السلام: {رب اغفر لي ولوالديّ ولمن دخل بيتي مؤمنا وللمؤمنين والمؤمنات} [نوح: 28] ونحو ذلك.
وكذا استغفار الملائكة أيضا كقوله تعالى: {ويستغفرون لمن في الأرض} [الشورى: 5] وقوله: {فاغفر للذين تابوا واتّبعوا سبيلك} الآية [غافر: 7].
هذه الآيات أرجى آيات للمؤمنين، ودعوات الأنبياء عليهم السلام أفضل وسائل، تكون إلى الله تعالى، وأعظم قُرَب عنده، والله الموفّق...
وقوله تعالى: {والله يعلم مُتقلَّبكم ومثواكم} قال بعضهم: والله يعلم متقلّبكم في النهار ومثواكم من الليل، وقيل: يعلم ما يتقلّبون بالنهار، ويسكُنون بالليل، وهما واحد.
وقال بعضهم: والله يعلم مُتقلّبكم في الدنيا ومثواكم في الآخرة، أي مُقامكم فيها. وهو يخرّج عندنا على وجوه:
أحدها: يحتمل هذا الظن قوم؛ وتوهّمهم أن الله تعالى يجهل عواقب الأمور حين أنشأ هذا العالم، فجحدوه، وجحدوا نِعمه، فلا يحتمل أن يُنشئهم، ويجعل لهم النّعم، وهو يعلم أنهم يجحدون، ويُنكرون نعمه، لأن من فعل هذا في الشاهد فهو عابث غير حكيم.
فعلى ذلك هذا على زعمهم، فقال تعالى جوابا لهم، والله أعلم: {والله يعلم متقلّبكم ومثواكم} أي على علم بما يكون منهم: أنشأهم، وخلقهم، لا عن جهل على ما ظنوا هم. لكن ما ينبغي لهم أن ينسبوا الجهل إلى الله تعالى لجهلهم حق الحكمة في فعله، لأن الله، جلّ وعلا، لم يُنشئ هذا العالم لحاجة له أو لمنافع نفسه، بل إنما أنشأه لمنافع أنفسهم ولحاجتهم؛ فإليهم ترجع منفعة الإجابة والطاعة، وعليهم تكون مضرّة الجحود والرد...
والثاني: قوله تعالى: {والله يعلم متقلّبكم ومثواكم} أي يعلم جميع أحوالكم من حركاتكم وسكوتكم وجميع تقلّبكم لتكونوا أبدا على حذرٍ ويقظة، والله أعلم.
والثالث: قوله تعالى: {والله يعلم مُتقلّبكم ومثواكم} أي يعلم متقلبكم في الدنيا، ويعلم إلى ماذا يكون مرجعكم في الآخرة، أي أنشأ كُلاًّ على ما علم ما يكن منه كقوله تعالى: {ولقد ذرأنا لجهنم} [الأعراف: 179] وقوله تعالى في آية أخرى: {وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدونِ} [الذاريات: 56] أي أنشأ من علِم أنه يختار الكفر وعداوته لجهنّم، وأنشأ من علم أنه يختار التوحيد وولايته للجنة، والله الموفّق.
لطائف الإشارات للقشيري 465 هـ :
كان عالماً بأنه: {لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ} فأمره بالثبات عليها؛ قال (صلى الله عليه وسلم):"أنا أعلمكم بالله، وأخشاكم له"...
تفسير القرآن للسمعاني 489 هـ :
(فاعلم أنه لا إله إلا الله) فإن قيل: كيف قال: فاعلم أنه لا إله إلا الله وقد علم؟ والجواب من وجهين: أحدهما: أن المراد منه هو الثبات على العلم لا ابتداء العلم. والثاني: أن معناه: فاذكر أنه لا إله إلا الله، فعبر عن الذكر بالعلم لحدوثه عنده. ويقال: الخطاب مع الرسول، والمراد منه الأمة. وقوله: (واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات) قد ثبت برواية الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه و سلم قال: "إني لأستغفر الله في اليوم سبعين مرة"، وفي رواية: "مائة مرة"...
وفي المشهور من الخبر أن النبي صلى الله عليه و سلم لما ابتدأ به المرض الذي توفى فيه خرج إلى أحد، واستغفر لشهداء أحد، ثم استغفر للمؤمنين والمؤمنات"...
نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :
{فاعلم أنه} أي الشأن الأعظم الذي {لا إله إلا الله} أي انتفى انتفاء عظيماً أن يكون معبود بحق غير الملك الأعظم، فإن هذا العلم هو أعظم الذكرى المنجية من أهوال الساعة، وإنما تكون عالماً إذا كان نافعاً وإنما يكون نافعاً- إذا كان مع الإذعان والعمل بما يقتضيه وإلا فهو جهل صرف... وعبر في الأمر بهذه الكلمة بالعلم إعلاماً بأن عمل القلب بها هو العمدة العظمى...
{واستغفر} أي اطلب الغفران من الله بعد العلم بأنه لا كفوء له بالدعاء له وبالاجتهاد في الأعمال الصالحة {لذنبك}، وهو كل مقام عال- ارتفعت عنه إلى أعلى منه، وأوجده أنت من نفسك لمن أساء إليك لتكثر أبتاعك، فإن الاستقامة مهيئة للإمامة... {والله} المحيط بجميع صفات الكمال {يعلم متقلبكم} أي تقلبكم ومكانه وزمانه {ومثواكم} أي موضع سكونكم وقراره للراحة وكل ما يقع فيه من الثواء في وقته – في الدنيا والآخرة من حين كونكم نطفاً إلى ما لا آخر له...
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي 1376 هـ :
العلم لا بد فيه من إقرار القلب ومعرفته، بمعنى ما طلب منه علمه، وتمامه أن يعمل بمقتضاه...
{و} استغفر أيضا {للمؤمنين وَالْمُؤْمِنَات} فإنهم -بسبب إيمانهم- كان لهم حق على كل مسلم ومسلمة. ومن جملة حقوقهم أن يدعو لهم ويستغفر لذنوبهم، وإذا كان مأمورا بالاستغفار لهم المتضمن لإزالة الذنوب وعقوباتها عنهم، فإن من لوازم ذلك النصح لهم، وأن يحب لهم من الخير ما يحب لنفسه، ويكره لهم من الشر ما يكره لنفسه...
في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :
(فاعلم أنه لا إله إلا الله؛ واستغفر لذنبك، وللمؤمنين والمؤمنات؛ والله يعلم متقلبكم ومثواكم).. وهو التوجيه إلى تذكر الحقيقة الأولى التي يقوم عليها أمر النبي [صلى الله عليه وسلم] ومن معه: (فاعلم أنه لا إله إلا الله).. وعلى أساس العلم بهذه الحقيقة واستحضارها في الضمير تبدأ التوجيهات الأخرى: واستغفر لذنبك.. وهو المغفور له ما تقدم من ذنبه وما تأخر. ولكن هذا واجب العبد المؤمن الشاعر الحساس الذي يشعر أبدا بتقصيره مهما جهد؛ ويشعر -وقد غفر له- أن الاستغفار ذكر وشكر على الغفران...
(والله يعلم متقلبكم ومثواكم).. حيث يشعر القلب المؤمن بالطمأنينة وبالخوف جميعا. الطمأنينة وهو في رعاية الله حيثما تقلب أو ثوى. والخوف من هذا الموقف الذي يحيط به علم الله ويتعقبه في كل حالاته، ويطلع على سره ونجواه..
التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :
{فاعلم} كناية عن طلب العلم وهو العمل بالمعلوم، وذلك مستعمل في طلب الدوام عليه لأن النبي صلى الله عليه وسلم قد علم ذلك وعلمه المؤمنون، وإذا حصل العلم بذلك مرة واحدة تقرر في النفس... وأما الأمر في قوله: {واستغفر لذنبك} فهو لطلب تجديد ذلك إن كان قد علمه النبي صلى الله عليه وسلم من قبل وعَمِله أو هو لطلب تحصيله إن لم يكن فعَلَه من قبل...
والتقلب: العمل المختلف ظاهراً كانَ كالصلاة، أو باطناً كالإيمان والنصح. والمثوى: المرجع والمئال، أي يعلم الله أحوالكم جميعاً من مؤمنين وكافرين، وقدر لها جزاءها على حسب علمه بمراتبها ويعلم مصائركم وإنما أمركم ونهاكم وأمركم بالاستغفار خاصة لإجراء أحكام الأسباب على مسبباتها فلا تيأسوا ولا تُهملوا... وذكر {المؤمنات} بعد {المؤمنين} اهتمام بهن في هذا المقام وإلا فإن الغالب اكتفاء القرآن بذكر المؤمنين وشموله للمؤمنات على طريقة التغليب للعلم بعموم تكاليف الشريعة للرجال والنساء إلا ما استثني من التكاليف... ومن اللطائف القرآنية أن أمر هنا بالعلم قبل الأمر بالعمل في قوله: {واستغفر لذنبك}. وترجم البخاري في كتاب العلم من « صحيحه» باب العلم قبل القول والعمل لقول الله تعالى: {فاعلم أنه لا إله إلا الله} فبدأ بالعلم. وما يستغفر منه النبي صلى الله عليه وسلم ليس من السيئات لعصمته منها، وإنما هو استغفار من الغفلات ونحوها، وتسميته بالذنب في الآية إما مُحاكاة لما كان يُكثر النبي صلى الله عليه وسلم أن يقوله: (اللهم اغفر لي خطيئتي) وإنما كان يقوله في مقام التواضع...