قوله تعالى : { ثاني عطفه } أي : متبختراً لتكبره . وقال مجاهد ، و قتادة : لاوي عنقه . قال عطية ، و ابن زيد : معرضاً عما يدعى إليه تكبراً . وقال ابن جريج : يعرض عن الحق تكبراً . والعطف : الجانب ، وعطفا الرجل : جانباه عن يمين وشمال وهو الموضع الذي يعطفه الإنسان أي يلويه ويميله عند الإعراض عن الشيء ، نظيره قوله تعالى : { وإذا تتلى عليه آياتنا ولى مستكبراً } . وقال تعالى : { وإذا قيل لهم تعالوا يستغفر لكم رسول الله لووا رؤوسهم } { ليضل عن سبيل الله } عن دين الله ، { له في الدنيا خزي } عذاب وهوان القتل ببدر ، فقتل النضر بن الحارث وعقبة بن أبي معيط يوم بدر صبراً . { ونذيقه يوم القيامة عذاب الحريق } .
{ ثَانِيَ عِطْفِهِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ الله . . . } أى : ليضل غيره ويصرفه عن طاعة الله - تعالى - واتباع طريقه الحق .
وقد نفت الآية الكريمة عن هذا المجادل ، استناده إلى أى دليل أو ما يشبه الدليل ، فهو يجادل فى ذات الله - تعالى - وفى صفاته " بغير علم " يستند إليه وبغير " هدى " يهديه ويرشده إلى الحق وبغير " كتاب منير " أى : وبغير وحى ينير عقله وقلبه ، ويوضح له سبيل الرشاد .
فأنت ترى أن الآية قد جردت هذا المجادل من أى مستند إليه فى جداله سواء كان عقلياً أم نقلياً ، بل أثبتت له الجهالة من جميع الجهات .
ثم صورته السورة الكريمة بعد ذلك بتلك الصورة المزرية ، صورة الجاهل المغرور المتعجرف ، فقال - تعالى - : { ثَانِيَ عِطْفِهِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ الله } .
وقوله { ثَانِيَ } من الثَّنْى بمعنى اللَّىِّ والميل عن الاستقامة . يقال : فلان ثنى الشىء إذا رد بعضه على بعض فانثنى أى : مال والتوى .
والعِطْف - بكسر العين - الجانب ، وهذا التعبير كناية عن غرروه وصلفه مع جهله . أى : أنه مع جداله بدون علم ، متكبر معجب بنفسه ، معرض عن الحق ، مجتهد فى إضلال غيره عن سبيل الله - تعالى - وعن الطريق الذى يوصل إلى الرشاد .
ثم بين - سبحانه - سوء عاقبة هذا الجاهل المغرور المضل لغيره فقال : و { لَهُ فِي الدنيا خِزْيٌ } أى : هوان وذله وصغار .
{ وَنُذِيقُهُ يَوْمَ القيامة عَذَابَ الحريق } أى : ونجعله يوم القيامة يدرك طعم العذاب المحرق . ويصطلى به جزاء غروره وشموخه فى الدنيا بغير حق .
وتقول له ملائكتنا وهى تصب عليه ألوان العذاب { ذلك بِمَا قَدَّمَتْ يَدَاكَ }
القول في تأويل قوله تعالى : { ثَانِيَ عِطْفِهِ لِيُضِلّ عَن سَبِيلِ اللّهِ لَهُ فِي الدّنْيَا خِزْيٌ وَنُذِيقُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَذَابَ الْحَرِيقِ * ذَلِكَ بِمَا قَدّمَتْ يَدَاكَ وَأَنّ اللّهَ لَيْسَ بِظَلاّمٍ لّلعَبِيدِ } .
يقول تعالى ذكره : يجادل هذا الذي يجادل في الله بغير علم ثانِيَ عِطْفِهِ .
واختلف أهل التأويل في المعنى الذي من أجله وصف بأنه يثني عطفه وما المراد من وصفه إياه بذلك ، فقال بعضهم : وصفه بذلك لتكبره وتبختره . وذكر عن العرب أنها تقول : جاءني فلان ثاني عطفه : إذا جاء متبخترا من الكبر ذكر من قال ذلك :
حدثني عليّ ، قال : حدثنا عبد الله ، قال : ثني معاوية ، عن عليّ ، عن ابن عباس ، في قوله : ثانِيَ عِطْفِهِ يقول : مستكبرا في نفسه .
وقال آخرون : بل معنى ذلك : لاوٍ رقبته . ذكر من قال ذلك :
حدثني محمد بن عمرو ، قال : حدثنا أبو عاصم ، قال حدثنا عيسى وحدثني الحارث ، قال : حدثنا الحسن قال : حدثنا ورقاء جميعا ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله : ثانِي عِطْفِهِ قال : رقبته .
حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : ثني حجاج ، عن ابن جُرَيج ، عن مجاهد ، مثله .
حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : حدثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قَتادة : ثانِيَ عِطْفِهِ قال : لاوٍ عنقه .
حدثنا الحسن ، قال : أخبرنا عبد الرزاق ، عن معمر ، عن قَتادة ، مثله .
وقال آخرون : معنى ذلك أنه يُعْرِضُ عما يُدْعَى إليه فلا يسمع له . ذكر من قال ذلك :
حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، قوله : ثانِيَ عِطْفِهِ يقول : يعرض عن ذكري .
حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد : ثانِيَ عِطْفِهِ عَنْ سَبِيلِ الله قال : لاويا رأسه ، معرضا موليا ، لا يريد أن يسمع ما قيل له . وقرأ : وَإذَا قِيلَ لَهُمْ تَعالَوْا يَسْتَغْفِرْ لَكُمْ رَسُولُ اللّهِ لَوّوْا رُؤُسَهُمْ ورأيْتَهُمْ يَصُدّونَ وَهُمْ مُسْتَكْبِرُونَ وَإذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آياتُنا وَلّى مُسْتَكْبِرا .
حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : ثني حجاج ، عن ابن جُرَيج ، عن مجاهد ، قوله : ثانِيَ عِطْفِهِ قال : يعرض عن الحقّ .
قال أبو جعفر : وهذه الأقوال الثلاثة متقاربات المعنى وذلك أن من كان ذا استكبار فمن شأنه الإعراضُ عما هو مستكبر عنه ولَيّ عنقه عنه والإعراض .
والصواب من القول في ذلك أن يقال : إن الله وصف هذا المخاصم في الله بغير علم أنه من كبره إذا دُعي إلى الله أعرض عن داعيه لوى عنقه عنه ولم يسمع ما يقال له استكبارا .
وقوله : لِيُضِلّ عَنْ سَبِيلِ اللّهِ يقول تعالى ذكره : يجادل هذا المشرك في الله بغير علم معرضا عن الحقّ استكبارا ، ليصدّ المؤمنين بالله عن دينهم الذي هداهم له ويستزلهم عنه . لَهُ فِي الدّنْيا خِزْيٌ يقول جلّ ثناؤه : لهذا المجادل في الله بغير علم في الدنيا خزي وهو القتل والذلّ والمهانة بأيدي المؤمنين ، فقتله الله بأيديهم يوم بدر . كما :
حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : ثني حجاج ، عن ابن جُرَيج ، قوله : فِي الدّنيْا خِزْيٌ قال : قُتل يوم بدر .
وقوله : وَنُذِيقُهُ يَوْمَ القِيامَةِ عَذَابَ الحَرِيقِ يقول تعالى ذكره : ونحرقه يوم القيامة بالنار .
و { ثاني } حال من ضمير في { يجادل } ولا يجوز أن تكون من { من } لأنها ابتداء والابتداء إنما عمله الرفع لا النصب وإضافة { ثاني } غير معتد بها لأنها في معنى الانفصال إذ تقديرها ثانياً عطفه ، وقوله { ثاني عطفه } عبارة عن المتكبر المعرض قاله ابن عباس وغيره ، ع : وذلك أن صاحب الكبر يرد وجهه عما يتكبر عنه فهو يرد وجهه يصعر خده ويولي صفحته ويلوي عنقه ويثني عطفه وهذه هي عبارات المفسرين ، والعطف الجانب وقرأ الحسن «عَطفه » بفتح العين والعطف السيف لأن صاحبه يتعطفه أي يصله بجنبه{[8312]} ، وقرأ الجمهور «لُيضل » بضم الياء ، وقرأ مجاهد وأهل مكة بفتح الياء ، وكذلك قرأ أبو عمرو ، و «الخزي » الذي توعد به النضر بن الحارث في أسره يوم بدر وقتله بالصفراء{[8313]} ، و «الحريق » طبقة من طبقات جهنم .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.