التفسير الصحيح لبشير ياسين - بشير ياسين  
{إِلَّا مَن رَّحِمَ رَبُّكَۚ وَلِذَٰلِكَ خَلَقَهُمۡۗ وَتَمَّتۡ كَلِمَةُ رَبِّكَ لَأَمۡلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ ٱلۡجِنَّةِ وَٱلنَّاسِ أَجۡمَعِينَ} (119)

قوله تعالى { ولو شاء ربّك لجعل الناس أمّة واحدة ولا يزالون مُختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم } .

أخرج الطبري بسنده الحسن عن قتادة قوله : { ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة } يقول : لجعلهم مسلمين كلهم .

قال ابن كثير : يخبر تعالى أنه قادر على جعل الناس كلهم أمة واحدة من إيمان أو كفران كما قال تعالى : { ولو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعا } .

أخرج الطبري بسنده الصحيح عن مجاهد : { ولا يزالون مختلفين } ، قال : أهل الباطل { إلا من رحم ربك } ، قال : أهل الحق .

أخرج الطبري بسنده الحسن عن قتادة قوله : { ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك } ، فأهل رحمة الله أهل جماعة ، وإن تفرقت دورهم وأبدانهم . وأهل معصيته أهل فرقة ، وإن اجتمعت دورهم وأبدانهم .

أخرج الطبري بسنده الحسن عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس قوله : { ولذلك خلقهم } قال : خلقهم فريقين ، فريقا يرحم فلا يختلف ، وفريقا لا يرحم يختلف ، وذلك قوله : { فمنهم شقي وسعيد } سورة هود : 105 .

أخرج الطبري بسنده الحسن عن قتادة : { ولذلك خلقهم } قال : للرحمة خلقهم .

قوله تعالى { وتمت كلمة ربك لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين } .

قال البخاري : حدثنا عبيد الله بن سعد بن إبراهيم ، حدثنا يعقوب ، حدثنا أبي ، عن صالح بن كيسان ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " اختصمت الجنة والنار إلى ربهما ، فقالت الجنة : يا رب ما لها لا يدخلها إلا ضعفاء الناس وسقطهم ، وقالت النار يعني : أوثرت بالمتكبرين ، فقال الله تعالى للجنة : أنتِ رحمتي ، وقال للنار : أنتِ عذابي ، أصيبُ بكِ من أشاء ولكل واحدة منكما ملؤها ، قال فأما الجنة فإن الله لا يظلم من خلقه أحدا وإنه ينشئ للنار من يشاء فيلقون فيها فتقول : هل من مزيد . ثلاثا ، حتى يضع فيها قدمه فتمتلئ ويرد بعضها إلى بعض وتقول : قط قط قط " .

( الصحيح13/443-444ح7449-ك التوحيد ، ب ما جاء في قول الله تعالى { إن رحمة الله قريب من المحسنين } ) ، وأخرج مسلم ( الصحيح-ك الجنة ، ب النار يدخلها الجبارون . . . ) .

أخرج الطبري بسنده الصحيح عن مجاهد : قوله : { وجاءك في هذه الحق } وجاءك في هذه السورة .

وانظر سورة الفرقان آية ( 32 ) .