الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي - الثعالبي  
{إِلَّا مَن رَّحِمَ رَبُّكَۚ وَلِذَٰلِكَ خَلَقَهُمۡۗ وَتَمَّتۡ كَلِمَةُ رَبِّكَ لَأَمۡلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ ٱلۡجِنَّةِ وَٱلنَّاسِ أَجۡمَعِينَ} (119)

{ إِلاَّ مَن رَّحِمَ رَبُّكَ } [ هود : 119 ] أي : بأن هداه إِلى الإِيمان .

وقوله تعالى : { ولذلك خَلَقَهُمْ } : قَالَ الحَسَن : أي : ولِلاختلافِ خلقهم .

قال ( ع ) : وذلك أن اللَّه تعالى خلق خَلْقاً للسعادة ، وخَلْقاً للشقاوةِ ، ثم يَسَّر كُلاًّ لما خلق له ، وهذا نصٌّ في الحديث الصحيحِ ، وجعل بَعْدُ ذلك الاختلاف في الدِّين على الحَقِّ هو أمارةَ الشقاوةِ ، وبه علَّق العقابَ ، فيصحُّ أَنْ يُحْمَلَ قولُ الحَسَن هنا : وللاختلافِ خَلَقُهُمْ ، أي : لثمرة الاختلافِ ، وما يكونُ عنه مِنْ شقاوةٍ أو سعادةٍ ، وقال أشْهَبُ : سألتُ مالكاً عن هذه الآية ، فقال : خَلَقَهُمْ ؛ ليكونَ فريقٌ في الجنةِ ، وفريقٌ في السعيرِ ، وقيل غير هذا .

وقوله تعالى : { وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ } .

أي : نفذ قضاؤه ، وحَقَّ أمره ، واللام في { لأَمْلأَنَّ } : لام قسم .