جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{إِلَّا مَن رَّحِمَ رَبُّكَۚ وَلِذَٰلِكَ خَلَقَهُمۡۗ وَتَمَّتۡ كَلِمَةُ رَبِّكَ لَأَمۡلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ ٱلۡجِنَّةِ وَٱلنَّاسِ أَجۡمَعِينَ} (119)

{ إِلاَّ مَن رَّحِمَ رَبُّكَ } وهم أتباع الرسل تمسكوا بما أمروا به ، { وَلِذَلِكَ } أي : للرحمة{[2351]} أو للاختلاف{[2352]} أو لهما{[2353]} ، { خَلَقَهُمْ } الضمير لمن على الأول وللناس على الآخرين ، { وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ } قضاؤه وقدره ، { لأَمْلأنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ } : من عصاتهما ، { أَجْمَعِينَ } أو منهما أجمعين لا من أحدهما .


[2351]:قاله ابن عباس ومجاهد وقتادة والضحاك قال البغوي بعد نقل هذا القول: يعني الذين رحمهم /12.
[2352]:قاله الحسن وعطاء/12.
[2353]:قوله أولهما يعني خلق أهل الرحمة وأهل الاختلاف وحاصل الآية أهل الباطل مختلفون وأهل الحق متفقون فخلق الله أهل الحق للاتفاق وأهل الباطل للاختلاف /12 معالم.