التفسير الصحيح لبشير ياسين - بشير ياسين  
{إِنَّآ أَنزَلۡنَا ٱلتَّوۡرَىٰةَ فِيهَا هُدٗى وَنُورٞۚ يَحۡكُمُ بِهَا ٱلنَّبِيُّونَ ٱلَّذِينَ أَسۡلَمُواْ لِلَّذِينَ هَادُواْ وَٱلرَّبَّـٰنِيُّونَ وَٱلۡأَحۡبَارُ بِمَا ٱسۡتُحۡفِظُواْ مِن كِتَٰبِ ٱللَّهِ وَكَانُواْ عَلَيۡهِ شُهَدَآءَۚ فَلَا تَخۡشَوُاْ ٱلنَّاسَ وَٱخۡشَوۡنِ وَلَا تَشۡتَرُواْ بِـَٔايَٰتِي ثَمَنٗا قَلِيلٗاۚ وَمَن لَّمۡ يَحۡكُم بِمَآ أَنزَلَ ٱللَّهُ فَأُوْلَـٰٓئِكَ هُمُ ٱلۡكَٰفِرُونَ} (44)

قوله تعالى : ( إنا أنزلنا التوراة فيها هدى ونور يحكم بها النبيون الذين أسلموا للذين هادوا والربانيون والأحبار . . . )

أخرج ابن أبي حاتم بسنده الحسن عن مقاتل بن حيان ( هدى ونور ) هدى من الضلالة ، ونور من العمى ( يحكم به النبيون ) يحكمون بما في التوراة من لدن موسى وعيسى .

انظر حديث مسلم عن البراء بن عازب المتقدم عند الآية ( 41 ) من السورة نفسها . وانظر حديث أحمد عن وائلة بن الأسقع المتقدم عند الآية ( 3-4 ) من سورة آل عمران .

أخرج الطبري بسنده الحسن عن قتادة قوله ( الربانيون ) فقهاء اليهود ، ( والأحبار ) علماؤهم