نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{فَإِن كُنتَ فِي شَكّٖ مِّمَّآ أَنزَلۡنَآ إِلَيۡكَ فَسۡـَٔلِ ٱلَّذِينَ يَقۡرَءُونَ ٱلۡكِتَٰبَ مِن قَبۡلِكَۚ لَقَدۡ جَآءَكَ ٱلۡحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ ٱلۡمُمۡتَرِينَ} (94)

ولما كان ما مضى - من آيات هذه السورة المبينة أن من أريدت شقاوته لا ينفعه{[38582]} مشاهدة الآيات - سبباً{[38583]} لنفي الشك عنها وإثبات اليقين بمضامينها بما سلف من الأدلة على تلك المضامين إلى أن ختم ذلك بذم من عمل عمل الشاك بعد أن جاء ما يوجب اليقين من العلم ، وكان صلى الله عليه وسلم كما مضى في آخر التي قبلها أشفق الخلق لا سيما على العرب{[38584]} لا سيما على قومه منهم ، وكانت الوصية قد برزت من الجناب الإلهي له بما يوافق طبعه من بذل الجهد في ملاطفتهم ، كان ذلك جديراً بأن يحرك طبع البشر لتمني الإجابة لما{[38585]} يقترحون ، وكان طلب ذلك بعد الفطام عنه من أفعال الشك في الجملة فأريد صرف النفس عنه{[38586]} بالكلية ولو بالخطور في البال فقيل مسبباً عما قبله : { فإن كنت } أي يا أرحم الخلق { في شك } ولم يرد بهذا الكلام حقيقته - والله أعلم - بل تقوية اليقين وتأكيده ورسوخه وتأييده بأن هذا أمر قد عزم عليه وفرغ منه فلا يحتمل مراجعة ، وذلك لأن المعنى أن ثباتهم على الشقاوة أمر لا يعلم إلاّ من قبلنا ، وذلك بأحد أمرين : إما بواسطة الأمين جبرئيل بما يأتي به من{[38587]} الوحي عنا غضاً طرياً محفوظاً من الغير فلا {[38588]}تحريف فيه{[38589]} ولا تبديل ، وإما بواسطة أهل الكتاب عن أنبيائهم{[38590]} - وفي ذلك نزول درجتين مع تجويز التخويف والتبديل ، وهذا ما لا يرضاه ذو همة علية ونفس أبية - فالمعنى : أنا قد أخبرتك بأن الآيات لا تزيد المقضي بشقائه إلاّ ضلالاً وأنا خبير بذلك { ولا ينبئك مثل خبير } فلا تطلب إجابتي إياهم إلى ما يقترحون عليك{[38591]} رجاء إيمانهم فإنهم لا يؤمنون بذلك { فإن كنت } أي في{[38592]} وقت{[38593]} من الأوقات { في شك } أي ولو قل { ممآ أنزلنآ } أي بعظمتنا واصلاً على لسان الواسطة { إليك } في ذلك { فسئل } أي بسبب ذلك الشك { الذين يقرءون } أي متتابعين{[38594]} لذلك { الكتاب } أي السماوي من اليهود والنصارى ، فإنهم من الإحاطة بصحة ما أنزلنا{[38595]} إليك على حد عظيم . ومن آمن منهم أو كان منصفاً جديرا{[38596]} بأن يزداد من فاوضه في ذلك إيماناً ؛ ولما كانوا بعض من أوتي الكتاب في الزمن السالف ، أثبت الجار فقال : { من قبلك } وهم عن{[38597]} ذلك الخبر بمراحل ، فلا تجنح{[38598]} إلى سؤال غيري ، وهذا مضمون قوله تعالى مؤكداً آتياً بحرف التوقع لأن كلاًّ من الأمرين في أحق مواضعه : { لقد جآءك الحق } أي الثابت الكامل ثباته وهو إمضاء العدل فيهم{[38599]} ؛ وزاده تشريفاً وترغيباً فيه بقوله : { من ربك } أي المحسن إليك باصطفائك لذلك ، فلذا سيق مساق البيان له من غير واو ، فإذا ثبت أنه الحق{[38600]} أي الثابت أعلى الثبات تسبب عنه البعد من تزلزل من جاءه ، فناسب اتباعه بقوله : { فلا تكونن } أكده لأنه حقيق بأن لا ينثني عنه أحد بوجه من الوجوه { من الممترين } أي الغافلين عن آيات الله فتطلب الفضل لأهل العدل{[38601]} ؛ قال ابن عباس رضي الله عنهما : لا والله ! ما شك طرفة عين ولا سأل أحداً منهم .


[38582]:في ظ: لا تنفعه.
[38583]:سقط من ظ.
[38584]:في ظ: الرب.
[38585]:في ظ: بما.
[38586]:سقط من ظ.
[38587]:زيد من ظ.
[38588]:من ظ، وفي الأصل: نحو توجيه ـ كذا.
[38589]:من ظ، وفي الأصل: نحو توجيه ـ كذا.
[38590]:من ظ، وفي الأصل: أنبايهم.
[38591]:في ظ: إليك.
[38592]:سقط من ظ.
[38593]:في ظ: وقتا.
[38594]:في ظ: موالين.
[38595]:في ظ: أنزل.
[38596]:من ظ، وفي الأصل: جديرا.
[38597]:في ظ: على.
[38598]:من ظ، وفي الأصل: فلا يحتج.
[38599]:زيد من ظ.
[38600]:سقط من ظ.
[38601]:زيد من ظ.