نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{قَالَ مَا خَطۡبُكُنَّ إِذۡ رَٰوَدتُّنَّ يُوسُفَ عَن نَّفۡسِهِۦۚ قُلۡنَ حَٰشَ لِلَّهِ مَا عَلِمۡنَا عَلَيۡهِ مِن سُوٓءٖۚ قَالَتِ ٱمۡرَأَتُ ٱلۡعَزِيزِ ٱلۡـَٰٔنَ حَصۡحَصَ ٱلۡحَقُّ أَنَا۠ رَٰوَدتُّهُۥ عَن نَّفۡسِهِۦ وَإِنَّهُۥ لَمِنَ ٱلصَّـٰدِقِينَ} (51)

ولما قال يوسف عليه الصلاة والسلام ذلك وأبى أن يخرج من السجن قبل تبين{[41774]} الأمر ، رجع الرسول إلى الملك فأخبره بما قال عليه الصلاة والسلام فكأنه قيل : فما فعل الملك ؟ فقيل : { قال } للنسوة بعد أن جمعهن : { ما خطبكن } أي شأنكن العظيم ؛ وقوله : { إذ راودتن } أي خادعتن بمكر ودوران ومراوغة{[41775]} { يوسف عن نفسه } دليل على أن براءته كانت متحققة{[41776]} عند كل من علم القصة{[41777]} ، فكأن{[41778]} الملك وبعض الناس - وإن علموا مراودتهن وعفته - ما كانوا يعرفون المراودة هل هي{[41779]} لهن كلهن أو لبعضهن ، فكأنه قيل : ما قلن ؟ فقيل : مكرن{[41780]} في جوابهن إذ{[41781]} سألهن عما{[41782]} عملن من السوء{[41783]} معه فأعرضن{[41784]} عنه وأجبن بنفي السوء عنه عليه الصلاة والسلام ، وذلك أنهن { قلن حاش لله } أي عياذاً بالملك الأعظم وتنزيهاً له من هذا الأمر ، فأوهمن بذلك براءتهن منه ؛ ثم فسرن هذا العياذ بأن قلن تعجباً{[41785]} من عفته التي لم يرين مثلها ، ولا وقع في أوهامهن أن تكون لآدمي{[41786]} وإن بلغ ما بلغ : { ما علمنا عليه } أي يوسف عليه الصلاة والسلام ، {[41787]} وأعرقن في النفي فقلن{[41788]} : { من سوء } فخصصنه{[41789]} بالبراءة ، وهذا كما تقدم عند قول الملأ { أضغاث أحلام } هذا وهو جواب للملك الذي تبهر رؤيته وتخشى{[41790]} سطوته ، فكان من طبع البلد{[41791]} عدم الإفصاح في المقال{[41792]} - حتى لا ينفك عن طروق احتمال فيكون للتفصي فيه مجال - وعبادة{[41793]} الملوك إلا من شاء الله منهم .

ولما تم{[41794]} ذلك ، كان كأنه قيل :{[41795]} فما قالت{[41796]} التي هي أصل هذا الأمر ؟ فقيل : { قالت امرأت العزيز } مصرحة بحقيقة الحال : { الآن حصحص الحق } أي حصل على أمكن وجوهه ، وانقطع عن الباطل بظهوره ، من : حص شعره . إذا استأصل قطعه{[41797]} بحيث ظهر ما تحته{[41798]} ، ومنه الحصة : القطعة من الشيء ، ونظيره : كب وكبكب ، وكف وكفكف ، فهذه زيادة تضعيف ، دل عليه{[41799]} الاشتقاق وهو قول الزجاج - قاله الرماني . ووافقه الرازي في اللوامع وقال : وقال الأزهري : هو من حصحص البعير : أثرت ثفناته{[41800]} في الأرض إذا برك حتى تستبين آثارها فيه { أنا راودته } أي خادعته وراودته { عن نفسه } وأكدت ما أفصحت به مدحاً ونفياً لكل{[41801]} سوء بقولها مؤكداً{[41802]} لأجل ما تقدم من إنكارها : { وإنه لمن الصادقين * } أي العريقين{[41803]} في هذا الوصف في نسبة المراودة إليّ وتبرئة نفسه ، فقد شهد النسوة كلهن ببراءته ، وإنه لم يقع منه ما ينسب به شيء من السوء{[41804]} إليه ، فمن نسب إليه بعد ذلك هماً أو غيره فهو تابع لمجرد الهوى في نبي من المخلصين .


[41774]:من م ومد، وفي الأصل: تبيين، وفي ظ: أن يبين.
[41775]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: مراوعه- كذا.
[41776]:في ظ: محققة.
[41777]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: البتة.
[41778]:في م: وكان.
[41779]:زيد من ظ و م ومد.
[41780]:في ظ: تكون.
[41781]:من م، وفي الأصل و ظ ومد: إذا.
[41782]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: بما.
[41783]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: السود.
[41784]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: فاعرض.
[41785]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: تعجيبا.
[41786]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: الأذى- كذا.
[41787]:سقط ما بين الرقمين من م.
[41788]:سقط ما بين الرقمين من م.
[41789]:من م، وفي الأصل و ظ ومد: فخصصه.
[41790]:في مد: تخشى.
[41791]:من م، وفي الأصل و ظ ومد: البلاء- كذا.
[41792]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: المقام.
[41793]:في م ومد: عيارة.
[41794]:في ظ: هذا.
[41795]:من م، وفي الأصل: ما قالت، وسقط ما بين الرقمين من ظ ومد.
[41796]:من م، وفي الأصل: ما قالت، وسقط ما بين الرقمين من ظ ومد.
[41797]:سقط ما بين الرقمين من م.
[41798]:سقط ما بين الرقمين من م.
[41799]:في ظ: عليها.
[41800]:من م، وفي الأصل و ظ ومد: ثفتاته، وراجع أيضا التاج.
[41801]:من م، وفي الأصل و ظ ومد: بكل.
[41802]:في ظ: مؤكد.
[41803]:من م ومد، وفي الأصل: المعرقين، وفي ظ: الغريقين.
[41804]:في ظ: السهو.