نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{إِلَّآ أَن يَشَآءَ ٱللَّهُۚ وَٱذۡكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلۡ عَسَىٰٓ أَن يَهۡدِيَنِ رَبِّي لِأَقۡرَبَ مِنۡ هَٰذَا رَشَدٗا} (24)

{ إلا } قولاً كائناً معه { أن يشاء } {[46014]}في مستقبل ذلك الشيء{[46015]} { الله } أي مقروناً بمشيئة{[46016]} الملك الأعلى الذي لا أمر لأحد معه{[46017]} سبحانه تعظيماً لله أن يقطع شيء دونه و{[46018]}اعترافاً بأنه لا حول ولا قوة إلا به ، {[46019]}ولأنه إن قيل ذلك دون استثناء فات قبل الفعل أو عاقه{[46020]} عنه عائق كان كذباً منفراً عن القائل .

ولما كان النسيان من شأن الإنسان وهو غير مؤاخذ به قال تعالى : { واذكر ربك } أي المحسن إليك برفع المؤاخذة حال النسيان { إذا نسيت } الاستثناء بالاستعانة والتوكل عليه وتفويض الأمر كله بأن تقول : إن شاء الله ، ونحوها في أيّ وقت تذكرت ؛ وأخرج الطبراني في معجمه الأوسط في ترجمة محمد بن الحارث الجبيلي - بضم الجيم وفتح الموحدة - عن ابن عباس رضي الله عنهما أن هذا خاص برسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم وليس {[46021]}لأحد منا{[46022]} أن يستثني إلا بصلة اليمين . ثم عطف على ما أفهمه الكلام وهو : فقل إذا نسيت : إني فاعل ذلك{[46023]} غداً إن شاء الله - ونحو ذلك من التعليق بالمشيئة المؤذن بأنه لا حول ولا قوة إلا بالله ولا مشيئة لأحد معه قوله{[46024]} : { وقل عسى أن يهدين ربي } أي{[46025]} المحسن إليّ { لأقرب } أي الى أشد قرباً { من هذا } أي الذي عزمت على فعله ونسيت الاستثناء فيه فقضاه الله ولم يؤاخذني ، أو{[46026]} فاتني أو{[46027]} تعسر عليّ لكوني لم أقرن العزم عليه{[46028]} بذكر الله { رشداً * } أي من جهة الرشد بأن يوفقني للاستثناء{[46029]} فيه عند العزم عليه مع كونه أجود أثراً وأجل عنصراً فأكون كل يوم في ترق بالأفعال الصالحة في معارج القدس{[46030]} ، و " اقرب " أفعل تفضيل من قرب - بضم الراء - من الشيء ، لازم ، لا من المكسور الراء المتعدي نحو{[46031]} { ولا تقربوا الزنى{[46032]} }[ الإسراء : 32 ]

{ ولا تقربوا مال اليتيم{[46033]} }[ الإسراء : 34 ] الآية ، والأقرب من رشد الاستدلال بقصة أهل الكهف التي الحديث عنها على صحة نبوة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، ونحو ذلك الاستدلال على وحدانية الصانع وقدرته على البعث وغيره بالأمور{[46034]} الكلية أو الجزئيات القريبة المتكررة ، لا بهذا الأمر الجزئي النادر المتعب ونحو هذا من المعارف الإلهية .


[46014]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[46015]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[46016]:في ظ: بمشيئته.
[46017]:في ظ: بمشيئته.
[46018]:من مد، وفي الأصل وظ: أو.
[46019]:العبارة من هنا إلى "عن القائل" ساقطة من ظ.
[46020]:من مد، وفي الأصل: عاق.
[46021]:من ظ ومد وفي الأصل: لأحد وفي روح المعاني 5 / 41 حيث ذكر هذه الرواية: لأحدنا.
[46022]:من ظ ومد، وفي الأصل: لأحد وفي روح المعاني 5 / 41 حيث ذكر هذه الرواية: لأحدنا.
[46023]:زيد من مد.
[46024]:زيد من ظ ومد.
[46025]:سقط من ظ.
[46026]:من ظ ومد، وفي الأصل "و".
[46027]:من ظ ومد، وفي الأصل "و".
[46028]:زيد في مد: مع كونه أجود أثرا وأجل عنصرا.
[46029]:من ظ ومد، وفي الأصل: الاستثناء.
[46030]:من ظ ومد، وفي الأصل: القدير.
[46031]:من ظ ومد، وفي الأصل: بحرف.
[46032]:سورة 17 آية 32.
[46033]:سورة 6 آية 152.
[46034]:من ظ ومد، وفي الأصل: بالأمر.