نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{وَإِذَا تُتۡلَىٰ عَلَيۡهِمۡ ءَايَٰتُنَا بَيِّنَٰتٖ قَالَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ لِلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ أَيُّ ٱلۡفَرِيقَيۡنِ خَيۡرٞ مَّقَامٗا وَأَحۡسَنُ نَدِيّٗا} (73)

ولما كان هذا جديراً بالقبول لقيام الأدلة على كمال قدرة قائله ، وتنزهه عن إخلاف القول ، لبراءته من صفات النقص ، قال معجباً من منكره عاطفاً على قوله { ويقول الإنسان } : { وإذا تتلى عليهم } {[48603]}أي الناس ، من أيّ تال كان{[48604]} { ءاياتنا } حال كونها { بينات } لا مرية فيها ، {[48605]}بأن تكون محكمات ، أو متشابهات قد تبعها البيان بالمحكمات ، أو ببيان النبي صلى الله عليه وسلم فهي حال مؤكدة أو كاشفة{[48606]} { قال الذين كفروا } بآيات ربهم البينة ، {[48607]}جهلاً منهم ونظراً{[48608]} إلى ظاهر الحياة الدنيا الذي هو مبلغهم من العلم { للذين ءامنوا } {[48609]}أي لأجلهم أو مواجهة لهم{[48610]} ، إعراضاً عن الاستدلال بالآيات ، ووجوه دلالتها البينات ، بالإقبال على هذه الشبهة الواهية - وهي المفاخرة بالمكاثرة في الدنيا - من قولهم : { أي الفريقين } نحن - {[48611]}بما لنا من الاتساع{[48612]} ، أم أنتم - {[48613]}بما لكم من خشونة العيش ورثاثة{[48614]} الحال { خير مقاماً } أي موضع قيام أو إقامة - {[48615]}على قراءة ابن كثير بضم الميم والجماعة بفتحها{[48616]} : { وأحسن ندياً * } مجمعاً ومتحدثاً باعتبار ما في كل من{[48617]} الرجال ، وما لهم من الزي والأموال ، ويجعلون ذلك الامتحان بالإنغام والإحسان دليلاً على رضى الرحمن ، مع التكذيب والكفران ، ويغفلون عن أن في ذلك - مع التكذيب بالبعث - تكذيباً مما يشاهدونه منا من القدرة على العذاب بإحلال النقم ، وسلب النعم ، ولو شئنا لأهلكناهم وسلبنا جميع ما يفتخرون به


[48603]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[48604]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[48605]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[48606]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[48607]:العبارة من هنا إلى "من العلم" ساقطة من ظ.
[48608]:زيد في الأصل: منهم، ولم تكن الزيادة في مد فحذفناها.
[48609]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[48610]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[48611]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[48612]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[48613]:العبارة من هنا إلى "والحال" ساقطة من ظ.
[48614]:من مد، وفي الأصل: رتابة.
[48615]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[48616]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[48617]:سقط من مد.