نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{أَلَمۡ تَرَ أَنَّ ٱلۡفُلۡكَ تَجۡرِي فِي ٱلۡبَحۡرِ بِنِعۡمَتِ ٱللَّهِ لِيُرِيَكُم مِّنۡ ءَايَٰتِهِۦٓۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَأٓيَٰتٖ لِّكُلِّ صَبَّارٖ شَكُورٖ} (31)

ولما تضمنت الآية ثلاثة أشياء ، أتبعها دليلها{[54233]} ، فقال منبهاً على أن سيرنا في الفلك مثل سير النجوم في الفلك ، وسير أعمارنا في فلك الأيام حتى يولجنا في بحر الموت مثل سير كل من الليل والنهار في فلك الشمس حتى يولجه في الآخر فيذهب حتى كأنه ما كان ، ولولا تفرده بالحقية والعلو والكبر{[54234]} ما استقام ذلك ، خاصاً بالخطاب أعلى الناس ، تنبيهاً على أن الآية هذه لكثرة الألف لها أعرض عن تأملها ، فهو في الحقيقة حث{[54235]} على تدبرها ، ويؤيده{[54236]} الإقبال على الكل عند تعليلها{[54237]} : { ألم تر أن الفلك } أي السفن كباراً وصغاراً { تجري } أي بكم حاملة ما تعجزون عن نقل مثله في البر ، وعبر بالظرفية إشارة إلى أنه ليس لها من ذاتها إلا الرسوب في الماء{[54238]} لكثافتها ولطافته فقال : { في البحر } أي{[54239]} على وجه الماء ، وعبر عن الفعل بأثره لأنه أحب فقال{[54240]} : { بنعمت الله } أي برحمة{[54241]} الملك الأعلى المحيط علماً وقدرة وإحسانه ، مجدداً ذلك على مدى{[54242]} الزمان عليكم في تعليمكم صنعها{[54243]} حتى تهيأت لذلك على يدي أبيكم نوح العبد الشكور عليه السلام { ليريكم من آياته } أي عجائب{[54244]} قدرته ودلائله التي تدلكم على أنه الحق الذي أثبت بوجوب{[54245]} وجوده ما ترون من الأحمال الثقال{[54246]} على وجه الماء الذي ترسب فيه الإبرة فما دونها ، وهي مساوية لغيرها في أن الكل من التراب ، فما فاوت بينها إلا هو بتمام قدرته وفعله بالاختيار .

ولما كان هذا أمراً إذا جرد النظر فيه عن كونه قد صار مألوفاً بهر العقول وحير الفهوم ، أشار إليه بقوله

مؤكداً تنبيهاً مما هم فيه من الغفلة عنه ، {[54247]}لافتاً الخطاب بعد الجمع إلى الإفراد تنبيهاً على دقة الأمر {[54248]}وأنه{[54249]} - وإن كان يظن أنه ظاهر - لا يفهمه حق فهمه غيره صلى الله عليه وسلم : { إن في ذلك } أي الأمر الهائل البديع الرفيع { لآيات } أي دلالات واضحات على ما له من صفات الكمال{[54250]} في عدم غرقه وفي سيره إلى البلاد الشاسعة ، والأقطار البعيدة ، وفي كون سيره ذهاباً وإياباً تارة بريحين ، وأخرى{[54251]} بريح واحدة ، وفي إنجاء أبيكم نوح عليه السلام ومن أراد الله من خلقه به{[54252]} وإغراق غيرهم من جميع أهل الأرض ، وفي غير ذلك من شؤونه ، وأموره وفنونه ، ونعمه وفتونه{[54253]} وإن كان أكثر ذلك قد صار مألوفاً لكم فجهلتم أنه من خوارق العادات ، ونواقض المطردات{[54254]} ، وعلم من ختام التي قبلها أن المراد - بقوله جامعاً لجميع الإيمان الذي هو نصفان : نصف صبر ، ونصف شكر ، وذلك تمام صفة المؤمن {[54255]}مظهراً موضع لك أو لكم - ما أفاد الحكم بكل من شاركه صلى الله عليه وسلم في الوصفين المذكورين{[54256]} : { لكل صبار } إدامة الفكر في هذه النعم واستحضارها في الشدة والرخاء ، وأنها من عند الله ، وأنه لا يقدر عليها سواه ، والإذعان له في جميع ذلك ، حفظاً لما دل عليه العقل من أخذ الميثاق بالشكر ، وأن لا يصرف الحق إلى غير أهله ، فيلزم عليه الإساءة إلى المحسن { شكور * } عليه مبالغ في كل من الصبر والشكر ، وعلم من صيغة المبالغة في كل منهما أنه لا يعرف في الرخاء من عظمة الله ما كان يعرفه في الشدة إلا من{[54257]} طبعهم الله{[54258]} على ذلك ووفقهم له وأعانهم عليه بحفظ العهد وترك النقض جرياً مع ما{[54259]} تدعو إليه الفطرة الأولى السليمة ، وقليل ما هم ، و{[54260]} قال الرازي في اللوامع : وكيفما كان فالصبر هو الثبات في مراكز العبودية ، والشكر رؤية النعمة من المنعم الحق وصرف نعمه إلى محابّه .


[54233]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: دليلا.
[54234]:من م ومد، وفي الأصل وظ: الكبرياء.
[54235]:زيد من ظ وم ومد.
[54236]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: يؤيد.
[54237]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: تعليله.
[54238]:زيد من ظ وم ومد.
[54239]:زيد من ظ وم ومد.
[54240]:زيد من ظ ومد.
[54241]:في ظ ومد: بإنعام.
[54242]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: أمد.
[54243]:في ظ وم ومد: صنعتها.
[54244]:في ظ: عجيب.
[54245]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: بوجود.
[54246]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: المثقلات.
[54247]:العبارة من هنا إلى "عليه وسلم" ساقطة من م.
[54248]:سقط ما بين الرقمين من ظ ومد.
[54249]:سقط ما بين الرقمين من ظ ومد.
[54250]:زيد في الأصل: من، ولم تكن الزيادة في ظ وم ومد فحذفناها.
[54251]:في ظ وم: تارة.
[54252]:زيد من ظ وم ومد.
[54253]:زيد من م ومد.
[54254]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: المضطردات.
[54255]:سقط ما بين الرقمين من م.
[54256]:سقط ما بين الرقمين من م.
[54257]:تكرر في الأصل فقط.
[54258]:زيد من م ومد.
[54259]:سقط من ظ.
[54260]:زيد من ظ ومد.