نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{وَلَوۡ أَنَّهُمۡ صَبَرُواْ حَتَّىٰ تَخۡرُجَ إِلَيۡهِمۡ لَكَانَ خَيۡرٗا لَّهُمۡۚ وَٱللَّهُ غَفُورٞ رَّحِيمٞ} (5)

ولما ذمهم بسوء عملهم ، أرشدهم إلى ما يمدحون به من حسنه فقال : { ولو أنهم } أي المنادي والراضي { صبروا } أي حبسوا أنفسهم ومنعوها عن مناداتهم ، والصبر حبس النفس عن أن تنازع إلى هواها وهو حبس فيه شدة ، وصبر عن كذا - محذوف الفعل لكثرة دوره ، أي نفسه { حتى تخرج } من تلقاء نفسك عند فراغ ما أنت فيه مما يهمك من واردات الحق ومصالح الخلق{[60733]} . ولما كان الخروج قد يكون إلى غيرهم من المصالح ، فلا يسوغ في الأدب أن يقطع ذاك عليه قال : { إليهم } أي ليس لهم أن يكلموك حتى تفرغ لهم فتقصدهم فإنك لا تفعل شيئاً-{[60734]} في غير حينه بمقتضى أمر الرسالة { لكان } أي الصبر .

ولما كان العرب أهل معال{[60735]} فهم بحيث لا يرضون إلا الأحسن فقال : { خيراً لهم } أي من استعجالهم في إيقاظك وقت الهاجرة وما لو قرعوا الباب بالأظافير كما كان يفعل غيرهم من الصحابة رضي الله عنهم ، وهذا على تقدير أن يكون ما ظنوا من أن فيه خيراً {[60736]}فكانوا يعقلون{[60737]} ، ففي التعبير بذلك مع الإنصاف بل الإغضاء والإحسان هز لهم إلى-{[60738]} المعالي وإرشاد إلى ما يتفاخرون به من المحاسن ، قال الرازي : قال أبو عثمان : الأدب عند الأكابر يبلغ بصاحبه{[60739]} إلى الدرجات العلى والخير في الأولى والعقبى - انتهى . وأخيرية صبر في الدين معروفة ، وأما في الدنيا فإنهم لو تأدبوا لربهم زادهم النبي صلى الله عليه وسلم في الفضل فأعتق جميع سبيهم وزادهم ، والآية في الاحتباك : حذف التعليل بعدم الصبر أولاً {[60740]}لما دل{[60741]} عليه ثانياً ، والعقل ثانياً لما دل عليه من-{[60742]} ذكره أولاً .

ولما ذكر التقدير تأديباً لنا وتدريباً على الصفح عن الجاهل وعذره وتعليمه : ولكنهم لم يصبروا وأساؤوا الأدب فكان ذلك شراً لهم والله عليم بما فعلوا حليم حيث لم يعاجلهم بالعقوبة لإساءتهم الأدب على رسوله صلى الله عليه وسلم ، عطف عليه استعطافاً لهم مع إفهامه الترهيب : { والله } أي المحيط بصفات الكمال { غفور } أي ستور لذنب من تاب من جهله { رحيم * } يعامله{[60743]} معاملة الراحم فيسبغ عليه نعمه . ولما تابوا ، أعتبهم الله في غلظتهم{[60744]} على خير خلقه أن جعلهم أغلظ الناس على شر{[60745]} الناس : الدجال ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إنهم أشد الناس عليه " .


[60733]:من مد، وفي الأصل: الحق.
[60734]:زيد من مد.
[60735]:من مد، وفي الأصل: مقال.
[60736]:من مد، وفي الأصل: كانوا.
[60737]:من مد، وفي الأصل: كانوا.
[60738]:زيد من مد.
[60739]:من مد، وفي الأصل: صاحبه.
[60740]:من مد، وفي الأصل: دليلا
[60741]:من مد، وفي الأصل: دليلا.
[60742]:زيد من مد.
[60743]:من مد، وفي الأصل: معامله.
[60744]:من مد، وفي الأصل: خلطهم.
[60745]:من مد، وفي الأصل: أشر.