نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{فَمَن تَابَ مِنۢ بَعۡدِ ظُلۡمِهِۦ وَأَصۡلَحَ فَإِنَّ ٱللَّهَ يَتُوبُ عَلَيۡهِۚ إِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٞ رَّحِيمٌ} (39)

ولما ختم بوصفي{[25785]} العزة والحكمة{[25786]} ، سبب عنهما قوله : { فمن تاب } أي ندم وأقلع ، ودل على كرمه بالقبول في أيّ وقت وقعت التوبة فيه ولو طال زمن المعصية بإثبات الجار فقال : { من بعد } وعدل عن أن يقول " سرقته " إلى { ظلمه } تعميماً للحكم في كل ظلم ، فشمل{[25787]} ذلك فعل طعمة وما ذكر بعده مما تقدم في النساء وغير ذلك من كل ما يسمى ظلماً { وأصلح } أي أوجد الإصلاح وأوقعه بردّ الظلامة والثبات على الإقلاع { فإن الله } أي بما له من كمال العظمة { يتوب عليه } أي يقبل توبته ويرجع{[25788]} به إلى أتم{[25789]} ما كان{[25790]} عليه قبل الظلم من سقوط عذاب{[25791]} الآخرة دون عقاب الدنيا ، رحمة من الله له ورفقاً به وبمن ظلمه وعدلاً بينهما ، لا يقدر أحد أن يمنعه من ذلك و{[25792]} لا يحول بينه وبينه لحظة ما ؛ ثم علل ذلك بقوله : { إن الله } أي الذي له الكمال كله أزلاً وأبداً { غفور رحيم * } أي بالغ المغفرة والرحمة ، لا مانع له من ذلك ولا من شيء منه{[25793]} ولا من شيء{[25794]} يريد فعله ، بل هو فعال لما يريد ، والآية معطوفة على آية المحاربين ، وإنما فصل بينهما بما تقدم{[25795]} لما ذكر من العلة الطالبة لمزيد العناية به{[25796]} .


[25785]:في ظ: الحكمة والعزة.
[25786]:في ظ: الحكمة والعزة.
[25787]:في ظ: شمل.
[25788]:في ظ: ترجع.
[25789]:في ظ: مكان.
[25790]:في ظ: مكان.
[25791]:في ظ: عقاب.
[25792]:سقط من ظ.
[25793]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[25794]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[25795]:زيدت الواو بعده في ظ.
[25796]:سقط من ظ.