الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي - الثعلبي  
{فَمَن تَابَ مِنۢ بَعۡدِ ظُلۡمِهِۦ وَأَصۡلَحَ فَإِنَّ ٱللَّهَ يَتُوبُ عَلَيۡهِۚ إِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٞ رَّحِيمٌ} (39)

{ فَمَن تَابَ مِن بَعْدِ ظُلْمِهِ } أي سرقته ، نظيره في سورة يوسف

{ كَذلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ } [ يوسف : 75 ] أي السارقين { وَأَصْلَحَ فَإِنَّ اللَّهَ يَتُوبُ عَلَيْهِ } هذا ما بينه وبين اللّه تعالى فأما القطع فواجب . يدل عليه ما روى يحيى بن عبدالله عن أبي عبد الرحمن الحنبلي عن عبد اللّه بن عمرو :

" إنّ امرأة سرقت على عهد رسول اللّه صلى الله عليه وسلم فجاء بها الذين سرقتهم . فقالوا : يا رسول اللّه إن هذه المرأة سرقتنا ، قال قومها : فنحن نفديها بخمس مائة دينار ، فقال رسول اللّه : " إقطعوا يدها " فقطعت يدها اليمنى ، فقالت المرأة هل لي من توبة ؟

قال : " نعم أنت اليوم من خطيئتك كيوم ولدتك أمك " فأنزل اللّه في سورة المائدة { فَمَن تَابَ مِن بَعْدِ ظُلْمِهِ وَأَصْلَحَ } الآية .

معمر عن الزهري عن عروة عن عائشة قالت : " كانت إمرأة مخزومية تستعير المتاع وتجحده فأمر النبي صلى الله عليه وسلم بقطع يدها فأتى أهلها أسامة فكلمته وكلم أسامة النبي صلى الله عليه وسلم فيها فقال له النبي : " يا أسامة لا أزال تكلمني في حدّ من حدود اللّه " ثم قام النبي صلى الله عليه وسلم خطيباً فقال : " إنما هلك من كان قبلكم بأنه إذا سرق فيه الشريف تركوه ، وإذا سرق فيهم الضعيف قطّعوه والذي نفسي بيده لو كانت فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها " .

قال : فقطع يد المخزومية ، وكان الشعبي وعطاء يقولان : إذا ردّ السرقة قبل أن يقدر عليه لم يقطع لقوله { إِلاَّ الَّذِينَ تَابُواْ مِن قَبْلِ أَن تَقْدِرُواْ عَلَيْهِمْ } الآية