نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{فَعَصَىٰ فِرۡعَوۡنُ ٱلرَّسُولَ فَأَخَذۡنَٰهُ أَخۡذٗا وَبِيلٗا} (16)

ولما كان الإرسال سبباً للقبول أو الرد قال : { فعصى فرعون } أي بما له من تعوج الطباع { الرسول } أي الذي تقدم أنا أرسلناه إليه فصار معهوداً لكم بعد ما أراه من المعجزات البينات{[69550]} والآيات الدامغات - بما أشار إليه مظهر العظمة ، ولذلك سبب عن عصيانه قوله : { فأخذناه } أي بما لنا من العظمة ، وبين أنه {[69551]}أخذ قهر وغضب{[69552]} بقوله : { أخذاً وبيلاً * } أي {[69553]}ثقيلاً شديداً متعباً{[69554]} مضيقاً رديء العاقبة من قولهم{[69555]} : طعام وبيل - إذا كان وخماً لا يستمرأ أي لا ينزل{[69556]} في المري ولا يخف عليه ، وذلك{[69557]} بأن أهلكناه ومن معه أجمعين لم ندع منهم أحداً - وسيأتي إن شاء الله تعالى في " ألم نشرح " قاعدة إعادة النكرة{[69558]} والمعرفة .


[69550]:سقط من ظ و م.
[69551]:من ظ و م، وفي الأصل: أخذه قهرا وغضبا وكيدا.
[69552]:من ظ و م، وفي الأصل: أخذه قهرا وغضبا وكيدا.
[69553]:من ظ و م، وفي الأصل: شديدا مثقلا متعقبا.
[69554]:من ظ و م، وفي الأصل: شديدا متعقبا.
[69555]:زيدت الواو في الأصل ولم تكن في ظ و م فحذفناها.
[69556]:من ظ و م، وفي الأصل: لا يترك.
[69557]:من ظ و م، وفي الأصل: كذلك.
[69558]:من ظ و م، وفي الأصل: التنكير.